معسكر دليل كامل لاقامة معسكر





المعسكرات

المعسكر وسيلة عملية لغرس بذور الثقة بالنفي لدى روادها عن طريق الاسهام الايجابي في العمل، ومن ثم تتولد القدرة على تحمل المسئوليات التي هي بمثابة حجر الزاوية والأساس في بناء جيل جديد ذو فاعلية يعطي أكثر مما يأخذ ويؤدي دوره في الحياة قائدا مرة وتابعاً مرة أخرى .
والمعسكرات ليست أمرا جديدا علي الانسان، فهي ليست من صنع الحاضر ولكنها بالغة القدم اذا أخذناها بالمعنى العام وهي المعيشة في خيام. فغالبية الشعوب عاشت قبائل رحل تسكن الخيام كما هو الحال في معيشة بعض قبائل آسيا وأفريقيا.

ماهية المعسكر:-
الاعتقاد السائد بين الناس عن المعسكر مكان لشغل أوقات الفراغ للترويح عن النفس يذهب اليه الأعضاء ليلعبوا وليقضوا وقتا سعيداً دون أي غرض آخر.
وإن جاز هذا التعريف في النشأة الأولى للمعسكرات يوم لجأ اليها الناس كوسيلة للهرب من المدينة وضجيجها ومساكنها المزدحمة التي لاتكاد ترى الشمس فان تطور المعسكرات في العوام الاخيرة جعل منها وسيلة تحقق أهدافا تربوية ، هذا التطور جعل التعريف السابق غير ذي موضوعية، بل ان تعدد أهداف المعسكرات واختلاف برامجها وما يتبع ذلك من اعداد وتنظيم جعل من الصعوبة بامكان الاتفاق على تعريف يحدد معنى المعسكرات تحديداً شاملاًً.
وإذا كان لابد لكل من تعريف فان تعريف فان المعسكرات في الخدمة الاجتماعيةهي ممارسة طريقة العمل مع المجتمعات المحلية بما فيها من أجهزة وبرامج ومشروعات وكذلك للتعريف على كيفية التعامل مع السكان وتحديد الحاجات والمشكلات التي يواجهونها والاتصال بالمؤسسات الحكومية والاهلية في ميادين العمل الاجتماعي الشعبي والرسمي.
ويتصل نشاط المعسكر مباشرة بمجموعة العلوم والمهارات والمعارف المتصلة بالخدمة الاجتماعية وطريقها ومناهجها حيث يتاح للطلاب ممارسة مهنية تطبيقية باستخدام طرق خدمة الفرد والجماعة وتنظيم وتنمية المجتمع والبحث الاجتماعي والادارة وذلك من خلال مجموعة البرامج والأنشطة المنظمة التي تتاح داخل المعسكر . 





العوامل التي ساعدت على انتشار المعسكرات



انتشرت المعسكرات علي اختلاف أنواعها في أنحاء العالم مع بداية القرن التاسع عشر تقريباً وهناك مجموعة من العوامل ساعدت على انتشارها يمكن حصر أهمها فيما يلي:-
1- التصنيع والتحضر اللذان يحرمان الاشخاص من أتصالهم المباشر بالطبيعة.
2- اتساع أوقات الفراغ لدى الأفراد والرغبة في استخدامه استخداما ايجابياً وانشائها.
3- نمو الوعي بأن المعسكرات مؤسسات اجتماعية يمكن أن تسهم إسهاماً فعالا في تكوين المواطنين الصالحين وإشباع رغباتهم ومقابلة احتياجاتهم. 





الأهداف الأساسية للمعسكرات:

1- تعليم الحياة الصحية والوقاية من المخاطر:-
ويتركز ذلك عاجة في تعلم السباحة والنشاط الرياضي واتباع النظام من حيث مواعيد الاستيقاظ والراحة والنوم والتغذية ، وبإختصار فان حياة المعسكرات فيها ضمان كبير لسلامة البدن .
2- الاسهام في تنمية شخصية الأفراد:-
بالرغم أن فترة المعسكر غالباً ما تكون قصيرة وقلما ما تحدث تغييرات كبيرة في مقومات شخصيات الأفراد ، الا أن برامج وقيادة وادارة المعسكر يمكن أن تسهم في تنمية شخصية الأفراد ومقابلة حاجاتهم وتنمية قدراتهم علي التكيف البيئي الاجتماعي من خلال غرس القيم الاجتماعية كقيم التعاون والمشاركة والقيادة والتبعية .
3- ممارسة حياة ديمقراطية :-
فالمعسكرات تكسب الأفراد الحياة الديمقراطية والسلوك الديمقراطي السليم عن طريق ممارسة فعلية للاساليب الديمقراطية من خلال التعاون واحترام الفروق الفردية والتعبير الهادف والمناقشات والندوات.
4- الترويح وشغل اوقات الفراغ:- تتيح المعسكرات للمشتركين فيها التخلص منالاجهاد الجسمي والعقلي والنفسي وذلك لأن غالباً ما تقام المعسكرات في الاماكن الخلوية التي تتيح الفرصة للاتصال المباشر بالطبيعة وتذوق جمالها والبعد عن ضغط الحياة في الضوضاء .














الوسيلة الرابعة : المخيم أوالمعسكر

برنامج المعسكر

لا يمكن أن نتصور أن كل معسكر له نفس البرنامج الذى يعد لمعسكر آخر ، و إنما الأصل المعمول به فى تاريخ المعسكرات فى الجماعة أن كل معسكر له برنامجه  الذى يخصه ، والذى يمكن من خلاله تحقيق الأهداف الخاصة لهذا المعسكر بالذات مع اشتراط تحقيق الأهداف العامة التى أشرنا إليها آنفا والتى أجملناها فى : التجميع والتربية والتدريب فى كل معسكر ، غير أننا نشير هنا إلى الحد الأدنى الذى يجب أن يشتمل عليه كل برنامج للمعسكرات على النحو التالى :



1- الانضباط الصارم مع نظام الحياة اليومى الإسلامى داخل المعسكر ، بحيث لا يشوب هذا الانضباط شائبة تم تراخ أو فتور فضلا عن إهمال أو قصور .



وكما سبق أن أوضحنا - الصبغة الإسلامية فى كل كلام وكل عمل داخل المعسكر ، النوم واليقظة ، الكلام والصمت والعمل والراحة والطعام والشراب والمرح والتريض والحركة والسكون ، وكل شىء يحيط بالعضو المشارك فى المعسكر .



كل برنامج لأى معسكر لابد أن يشتمل على ذلك الانضباط الصارم.



2 - كل برنامج لأى معسكر لابد أن يحقق هدفا كبيرا من الأهداف التى حددنا آنفا وهى : التجميع ،

والتربية، والتدريب .

فتحقيق هدف واحد من هذه الأهداف الثلاثة العامة ضرورى فى كل برنامج ، ولو أمكن تحقيق هدفين أو تحقيق الأهداف الثلاثة لكان ذلك هو الأصل وهو الأحسن وهو المطلوب .

3 – كل برنامج لمعسكر لابد أن يوضح فيه الهدف الخاص من هذا المعسكر – بعد الأهداف العامة التى أوضحنا - وهذا الهدف الخاص الذى يعمل البرنامج على تحقيقه قد يكون واحدا أو أكثر من الأنواع التالية :

أ - قد يكون هدفا رياضيا بدنيا .

ب - وقد يكون هدفا جهاديا إعداديا .

جـ - وقد يكون هدفا علميا دراسيا .

د- وقد يكون هدفا عمليا تدريبيا .

هـ -وقد يكون هدفا حركيا تنظيميا.



وكل واحد من هذه الأهداف الخاصة مع الأهداف العامة يجب أن يعمل البرنامج على تحقيقها وإلا كان البرنامج قاصرا ومعيبا .

وكل واحد من هذه الأهداف الخاصة يحتاج إلى بيان وتفصيل لانجد المجال يسمح به فى هذه الدراسة العامة ، لحاجته إلى المتخصصين فى كل مجال من تلك المجالات التى ذكرنا ليضعوا البرنامج الملائم القادر على تحقيق هذه الأهداف الخاصة .

ولابد أن نلحظ أن الجمع بين الأهداف العامة التى ذكرنا وبين هذه الأهداف الخاصة كلها فى معسكر واحد ، عمل غير جدير بالنجاح ، وغير جدير بالقدرة على تحقيق كل هذه الأهداف ، وعلى طول الفترات التى نظمت فيها الجماعة معسكرات ، كان الغالب على كل معسكر فيها هدف خاص من هذه الأهداف بجوار الأهداف العامة التى تحدثنا عنها بالتفصيل ونحن نتحدث عن النقطة الثانية من المعسكر وهى " أهداف المعسكر " .

4 - كل برنامج لمعسكر لابد أن تتضح فيه الروح الإخوانية التعامل والتعايش ، وهى روح إسلامية تميزت بها الجماعة منذ نشأتها وكانت دائما تسيطر على كل وسائل التربية فيها ، والتى تحدث عنها الإمام المؤسس فى كثير من رسائله ، والتى أنضجها ورتبها فى رسالة التعاليم وحصرها فى عشر نقاط وسماها أركان البيعة وهى :

ا - الفهم وقد أقامه على أصول عشرين .

2 - الإخلاص أى ابتغاء وجه الله فى كل قول أوعمل .

3 - العمل وهو ثمرة العلم والإخلاص .

4 - والجهاد الذى يبدأ بإنكار القلب وينتهى بالقتال فى سبيل الله .

5 - والتضحية وهى بذل النفس والمال والوقت وكل شئ فى الحياة فى سبيل الغاية .

6 - والطاعه أى امتثال الأمر وتنفيذه فى العسر واليسر ، والمنشط والمكره مالم يكن فى معصية .

7 - والثبات أى أن يظل الاخ عاملا مجاهدا فى سبيل غايته .

8- التجرد أى تخلص الأخ من أى فكرة عدا فكرته سواء اكان هذا التخلص منمبدأ أو من شخص .

9 - والأخوة أى ربط الأرواح والقلوب برباط العقيدة .

10 - والثقة أى اطمئنان الجندى إلى القائد فى كفاءته وإخلاصه .



وبعد : فتلك هى السمات العامة لأى برنامج لمعسكر ، ما ينبغى أن يقصر برنامج دونها .

ولا بأس أن نذكر برنامجا لمعسكر عقد فى صيف عام 1938 م فى معسكر " الدخيلة " غرب الإسكندرية ، حيث أقيم المعسكر فى الأرض الرملية وضربت الخيام وحضره الأستاذ المؤسس رحمه الله ، وكانت تتوافد عليه أفواج من الإخوان من أقاليم مصر واستمر قريبا من شهر وما غادره الأستاذ إلا نادرا .

وقد تضمن برنامج هذا المعسكر مايلى :

1 - الترية الرياضية :

بتنشيط البدن وإعداده إعدادا جيدا بالجرى والقفز وممارسة التمرينات البدنية التى تحرك سائر أعضاء البدن حركة رياضية مدروسة تفيد عضلاته وتبعث فيه النشاط والحيوية ، وكان الأستاذ المؤسس يشارك بنفسه فى ممارسة هذه التمرينات .



2 - التدريبات العسكرية:

أى إعداد الأفراد وتأهيلهم لأداء أعمال عسكرية معينة بإتقان وكفاءة، كبذل جهد بدنى عنيف وجرى لمسافات ومدد كبيرة وتعود على مزيد من الصبر والاحتمال، والتدريب على الدفاع عن النفس والتدريب على مهاجمة العدو ، واستعمال بعض الأدوات والآلات اللازمة فى هذه الظروف .

وقد تطور هذا التدريب العسكري فى تاريخ الجماعة ، حتى أفضى إلى ما عرف بالنظام الخاص الذى كان الأفراد يتدربون فيه إلى جانب هذا على بعض الأسلحة الخفيفة ، وبعض المواد الناسفة والحارقة لمواجهة أعداء الإسلام من الإنجليز ومن اليهود ، وقد شارك أفراد هذا النظام فى قتال اليهود فى فلسطين عام 1948 م ، وفى قتال الإنجليز عام 1951 م فى قناة السويس .



3 - التربية الروحية:

بقيام الليل والتهجد وقراءة الوظائف والأوراد وتلاوة القران الكريم ومدارسة الأحاديث النبوية ، ودراسة مواقف من السيرة النبوية المطهرة ، وحياة الصحابة ، وكل ما من شأنه أن يرقق القلب ويصفيه من الشوائب والأدران ويزيد صلته بالله سبحانه وتعالى .



4 - وكثيرا ما كان الإخوان يتدارسون ويتذاكرون فى المعسكرات الحياة الجهادية ،التى يجب أن يحياها المسلم ، وأن يمنى نفسه دائما بالجهاد فى سبيل الله ، وكان ذلك بحفظ آيات من القران الكريم فى الجهاد وشرحها ، وحفظ عدد من الأحاديث النبوية فى الجهاد وفهم مراميها، وتأتى التدريبات العسكرية من وراء ذلك لتطبق العمل على العلم .



5 - التربية الثقافية:

وذلك بتكليف إخوان المعسكر بحفظ قدر من القران الكريم يتفق عليه مع فهم لمعاني الآيات ومقاصدها .

كما يكون ذلك بعقد جلسات لمناقشة موضوعات معينة لمعرفة وجه الرأي فيها، كثيرا ما كان يشارك فى هذه المناقشات كل الحاضرين من الإخوة ، حتى أولئك الذين لهم حظ قليل من المؤهلات الدراسية .

وكثيرا ما كانت تطرح قضايا تتصل بالجماعة وسياستها فى قضية من القضايا، للتعرف على وجهات النظر المتعددة فيها ، وتبصير الاخوان بسياسة الجماعة وأهدافها .



6 ـ جزء رئيسي من برنامج المعسكر يقوم على توثيق التعارف بين الإخوان ودعم رابطة الأخوة والمحبة فيهم ، وذلك فى جلسات خاصة بالتعارف ، وبمشاركة عدد من الإخوة من أماكن متعددة فى عمل واحد ، وبالزيارات المتبادلة بين سكان خيمة وخيمة أخرى وهكذا لا ينتهى المعسكر إلا وقد عرف الإخوان الحاضرون بعضهم بعضا المعرفة اللازمة بين الإخوة الذين يجمع بينهم الحب للعمل من أجل الإسلام والانتماء لهذه الجماعة .



7 - عقد المسابقات فى أعمال المعسكر بين الأفراد أو المجموعات، والإعلان عن ذلك مسبقا لإيجاد روح التنافس بين الإخوان فى تجويد العمل والإقبال على الخير والاستزادة من الطاعة لله سبحانه .



وبعد: فتلك صورة مجملة لبرنامج المعسكر فى ذاك الزمان ، وقد زادت برامج المعسكرات الإخوانية بعد ذلك عمقا واتساعا وتنوعا إلى حد كبير .





برنامج المعسكر 
اليوم ......... الموافق:00/0/2000 
الساعة البرنامج 
من إلى
دقيقة الساعة دقيقة الساعة
- 8 15 8
طابور المعسكر 
15 8 30 8
تقسيم المجموعات وإلقاء تعليمات المعسكر 
30 8 - 10
فترة العمل الأولي 
- 10 15 10
تناول وجبة الإفطار 
15 10 - 12
فترة العمل الثانية 
- 12 15 12
صلاة الظهر 
15 12 - 2
فترة العمل الثالثة 

الأخصائي الاجتماعي مدير المدرسة 

******************************************************* 

تابع برنامج المعسكر 
اليوم 00 الموافق:00/0/2000 
الساعة البرنامج 
من إلى
دقيقة الساعة دقيقة الساعة
- 8 15 8
طابور المعسكر 
15 8 - 10
فترة العمل الأولي 
- 10 15 10
تناول وجبة الإفطار 
15 10 - 12
فترة العمل الثانية 
- 12 15 12
صلاة الظهر 
15 12 45 12
مسابقات ترفيهية بين الطلاب 
45 12 45 1
ندوة دينية عن أهمية العمل التطوعي 
45 1 15 2
تناول وجبة الغذاء 
15 2 - 4
فترة العمل الثالثة يتخللها صلاة العصر 
- 4 30 4
عمل شعار المعسكر 
30 4 - 5
حفلة سمر 
- 5
نهاية المعسكر 

الأخصائي الاجتماعي مدير المدرسة





                                                                                نموذج مذكرة مالية (معسكر)
إدارة
مدرسة
مذكرة مالية للعرض على السيد \ مدير المدرسة بشأن (معسكر ) تنفيذا لخطة التربية الاجتماعية بالمدرسة للعام 2013\2014 وما تضمنه من برامج 
وبناء على قرار مجلس الأمناء والآباء والمعلمين بالمدرسة فى اجتماعه بتاريخ \ \2013 
أولا : يرجى الموافقة على تنفيذ البرنامج الأتى :.
*
اسم البرنامج (معسكر تشجير ) (إصلاح أثاث ) (دهان000000ألخ )
*
الهدف من البرنامج 1-تعويد الطلاب على تحمل المسئولية 
2-
ممارسة الطلاب لمواقف القيادة والتبعية 3-000000000000
*
عدد المستفيدين من المشروع عدد ( ) طالب وطالبة 
*
تاريخ التنفيذ :يوم الموافق \ \ 201

ثانيا: الموافقة على تعين هيئة الأشراف :.
م الاسم العمل المكلف به 
ويستحق أعضاء هذه الهيئة مكافأة إشراف بواقع 4% لكل منهم طبقا لأحكام القرار الوزاري
567
لسنة 1992 مادة 1 فقرة 2
ثالثا الميزانيات :. 
إيرادات المصروفات
باب ثاني م النشاط الاجتماعي مكافأة هيئة الإشراف 
باب ثاني م مجلس الأمناء تغذية لأفراد المعسكر 
باب أول م مجلس الأمناء جوائز للطلاب المتميزين أثناء النشاط 
برامج ونثريات
الجملة خامات وأدوات للمعسكر
رابعا:. لذا يرجى الموافقة وصرف مبلغ00000فقط وقدره0000000000000000000 
من الميزانيات الموضحة أعلاه على أن يستخرج الشيك باسم السيد 000000000000 
المسئول المالي للمشروع

المسئول المالي الأخصائي الاجتماعي مدير المدرسة رئيس مجلس الأمناء 
لا مانع من الصرف




السيدة الفاضلة / مديرة المدرسة

تحيه طيبة وبعد

برجاء الموافقة على إقامة معسكر خدمه عامه بالمدرسة،
وذلك تنفيذاً لخطة التربية الاجتماعية والاتحادات الطلابية بالمدرسة.

وذلك يوم الجمعة الموافق 25 / 11 / 2011 م


مقدمه لسيادتكم 
الأخصائي الاجتماعي
فوزى عبد المنعم محمد



.................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. ........................



مديرية التربية والتعليم
إدارة طامية التعليمية
مدرسة الروضة بنين الابتدائية



أهداف المعسكر

v نظافة فناء المدرسة
v نظافة وتجميل الحديقة
v عمل لوحات وشعارات
v نظافة الفصـــول







مديرية التربية والتعليم
إدارة طامية التعليمية
مدرسة الرؤضه بنين الابتدائيه


برنامج المعسكر

v الحضور إلى المدرسة
v عمل طابور تجمع لطلاب المعسكر
v تقسيم العمل
v بدء العمل . كل فريق في العمل المختص به
v انتهاء العمل والذهاب للصلاة
v العودة وأخذ وجبة الغذاء 
v تكملة العمل المراد القيام به
v انتهاء العمل
v مباراة رياضية بين الطلاب 
v حفلة سمر وتوزيع الجوائز على الطلاب المتميزين
v انتهاء المعسكر والانصراف 



الأخصائي الاجتماعي مدير المدرسة
أ/ فوزى عبد المنعم محمد أ / مديحه يوسف محمد




مديرية التربية والتعليم
إدارة طامية التعليمية
مدرسة الروضة الابتدائيه بنين

                                                                    كشف بأسماء الطلاب المشتركين في المعسكر
م الاســـــــــــــــــــــــــــم الفصل ملاحظـــــات
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
21
22
23
24
25
26
27
28
29
30
31
32
33
34
35
36
37
38
39
40
41
42
43



















مديرية التربية والتعليم
إدارة 
مدرسة 
                                                             كشف توزيع جوائز الطلاب المشتركين في المعسكر
م الاســــــــــــــــــــــم ما تسلمه التوقيع بالاستلام
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
21
22
23
24
25
26
27
28
29
30
31
32
33
34
35
36
37
38
39
40
41
42
43


اللجنة
1
- فوزى عبد المنعم محمد 
2 
-
الأخصائي الاجتماعي                                                                                                                       مدير المدرسة
أ / فوزى عبد المنعم محمد                                                                                                             أ / 
























هيئة إشراف المعسكر

م الاســـــــــــــــــــــــم الوظيفـــــــة صفته بالمعسكر
1







الأخصائي الاجتماعي مدير المدرسة
\ 















ميزانية المعسكر


مذكرة صرف بمبلغ جنية
للصرف على معسكر الخدمة العامة بالمدرسة والمقام يوم الجمعه الموافق / 5/11/2010

الإيـــــرادات

م المبلــــــــــــــــغ
قرش جنية
البيــــــــــــــــــان

1
من حصيلة مجلس الأمناء والآباء 
2
من حصيلة النشاط الاجتماعي
3
من حصيلة الاتحادات الطلابية

المصروفــات

م المبلــــــــــــــــغ
قرش جنية
البيــــــــــــــــــان

1
عمل لوحات– سلال 
2
وجبات للطلبة- جوائز حفلة السمر
3
تكلفة تصوير المعسكر
الأخصائي الاجتماعي مدير المدرسة
أ / فوزى عبدالمنعم محمد أ / مديحه يوسف محمد




التقـريـــــر

سلوكيات الطلاب أثناء المعسكر
1-
التزام الطلاب سلوكياً في جميع التحركات أثناء العمل بالمعسكر.
2-
التزام الطلاب بجميع التعليمات التي يجب مراعاتها أثناء القيام بالمعسكر.
3-
الولاء والطاعة لهيئة الإشراف ودعم العلاقات الاجتماعية بينهم.

ما تم تنفيذه بالمعسكر

& نظافة كاملة لفناء المدرسة والطرقات.
& عمل بعض اللوحات واللافتات الإرشادية.
& نظافة حديقة المدرسة وتجميلها وعمل أحواض لها.
& إقامة مباراة كرة قدم بين أسر المعسكر.
& حفلـة سمـر.
& توزيع الجوائز على الطلاب المتميزين في المعسكر.
& ختام المعسكر.

أهم ما استفادة الطلاب أثناء المعسكر

تحقيق الهدف من المعسكر بنجاح.
الإحساس الجمالي بنظافة المدرسة وجمالها. 
تدعيم العلاقات الاجتماعية بين الطلاب والمشرفين وبعضهم البعض.
اكتساب خبرات جديدة من خلال الممارسة.
تحمل المسئولية والاعتماد على النفس.
التدريب على القيادة والتبعية.
إشباع حاجات الطلاب ورغباتهم بالمعسكر.



مدى فاعلية هيئة الإشراف في المعسكر


& الإشراف والتعاون بين المشرفين جيد جداً من حيث التوجيه
والإرشاد والمتابعة للطلاب بالمعسكر. 
& الالتزام التام بخطة المعسكر, والإجراءات الخاصة والكفيلة 
بنجاح المعسكر على أكمل وجه ممكن.

مدى تحقيق الهدف من المعسكر

كان تحقيق الهدف من المعسكر له أثر واضح من خلال:

& تأثير الطلاب بالإحساس الجمالي لنظافـة وتجميـل المدرســـة.
& ظهور البهجة والسرور على طلاب المعسكر بعد الانتهاء منه
وتوزيع الجوائز .
& إشباع رغبات وحاجات ومواهب الطلاب من خلال الممارسة
بالمعسكر .
& جديـة ومتابعــة هيئـــة الإشـراف للمعسكــر لتحقيــق هـدفــه.




تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

بحث عن المشكلات المدرسية

طريقة العمل مع الحالات الفردية

جماعة الهلال الأحمر بالمدرسة