مبدأ السرية في الخدمة الاجتماعية

 

1. السرية

 

عرف مبدأ السرية بأنه: صيانة مقصودة لأسرار المسترشدين التي كشفتها عملية الدراسة الاجتماعية وتجنب إذاعتها وانتشارها بين عامة الناس، ومن خلال الالتزام السرية تتحقق أهداف أخلاقية ومهنية يمكن تحديدها في الآتي

 

أ. التأكيد على حق الأفراد في الحفاظ على أسرارهم وعدم إذاعتها دون إرادتهم.

ب. تدعيم الثقة بين المرشد الاجتماعي والمسترشد ومن ثم نمو العلاقة المهنية .

ج. استرسال المسترشد في الإدلاء بالمعلومات المختلفة الكامل للأسباب التي أدت إلى المشكلة وزيادة قدرة المرشد الاجتماعي على مساعدة المسترشد بفاعلية.

 

اعتبارات أساسية لتطبيق مبدا السرية

هناك مجموعة من الاعتبارات التي يجب أن يراعيها المرشد الاجتماعي عند تطبيق مبدأ السرية نوجزها فيما يلي:

 

- کسب ثقة المسترشدين في بداية العلاقة الإرشادية من خلال التأكيد على سرية المعلومات التي يحصل عليها منهم أو من المصادر المختلفة للدراسة عنهم.

 

- تجنب التسجيل خلال المقابلة ولكن قد يسجل بعض البيانات ذات الأهمية والتي يخشى عليها من النسيان كالأسماء والعناوين أو البيانات الرقمية

 

- الا يتحدث المرشد الاجتماعي مع المستر شد عن أسرار الآخرين.

 

- اعتبار المسترشد هو المصدر الأساسي للمعلومات ولكن هناك حالات استثنائية يتم فيها اللجوء لمصادر معلومات أخرى خاصة حينما يعجز فيها المسترشد عن إعطاء صورة حقيقية وواضحة عن مشكلته وهنا يجب أخذ موافقته أولا قبل الاتصال بالمصادر الأخرى.

- أن تجرى المقابلة في مكان آمن تتوفر فيه الطمأنينة للمسترشد بعيدا عن أعين الفضوليين

حفظ سجلات المسترشدين في أماكم آمنة والحرص على عدم انتقالها لأماكن أخرى إلا للضرورة القصوى.

- انتقاء المعلومات والحصول على البيانات والمعلومات في حدود المشكلة فقط.

 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

بحث عن المشكلات المدرسية

طريقة العمل مع الحالات الفردية

جماعة الهلال الأحمر بالمدرسة