جماعة الهلال الأحمر بالمدرسة


جماعة الهلال الأحمر
ودعما لحركة الهلال الأحمر أنشأت المدارس جمعيات للهلال الأحمر تتلخص أهدافها فيما يلي :

أولاً: توجيه الشباب إلى الخدمة العامة ومعاونة الآخرين وخدمتهم في الداخل والخارج دون النظر إلى الاختلاف في الجنس أو الدين أو اللون .
ثانياً : تدريب الشباب عمليا وتطبيقها على الإسعاف الدولي.
ثالثاً : خلق صلات بين شباب الهلال وشباب الصليب الأحمر في جميع أنحاء العالم .
وبوجه عام يعبر عن الهلال الأحمر عادة بكلمة قوية شاملة المعنى وهي الخدمة ، أي خدمة الفرد لنفسه حتى ينشأ التنشئة القوية وخدمة الوالدين والأصدقاء على أساس من الولاء العميق لهم وخدمة البلاد بمساعدة المواطنين أثناء مرضهم ونقاهتهم أو خدمة الإنسانية بوجه عام.

ولهذا فان جمعيات الهلال الأحمر تحقق هذه الأهداف بالوسائل الآتية :

أولاً : نشر العادات الصحية بوسائل جذابة عملية لتشجيع حياة الخلاء وإنشاء مراكز الترويح وارتياد الملاعب والحدائق، وتنظيم النشاط الصيفي في العطلات على شواطئ البحار وغيرها من الأماكن الخلوية الملائمة ، .
ثانياً : تنظيم مباريات صحية أثناء العام الدراسي مثل توزيع مفكرات على الأعضاء يسجلون فيها جميع العادات الصحية التي مارسوها بما يوجه الشباب ويشجعهم على تثبيت العادات الصحية والأخذ بها والدعوة إليها .
ثالثاً: - القيام بحملات الدعاية الصحية التي تهدف إلى نشر الوعي الصحي بين الشباب عن طريق وسائل الإعلام كالصور والرسوم والإعلانات وبطاقات البريد والأحاديث والإذاعات والأشرطة السينمائية والتلفزيون والنشرات والمطبوعات والصحف والمجلات.
رابعاً : تدريب الشباب تدريبا عمليا بواسطة الأطباء والأخصائيين الصحيين على برامج الصحة العامة والإسعاف الأولي والإغاثة وغيرها حتى يكون الشباب معدا إعدادا كافيا للإسهام بما يفرضه عله الواجب إزاء الكوارث والحوادث في أيام السلم والحرب.
خامساً : بث روح التعاون والتضحية والبذل والإيثار بين الشباب ودعم ولائهم لبلادهم فان اتفاق جماعات من شباب الهلال الأحمر في دولة واحدة لتحقيق مبادئ موحدة تعتبر وسيلة هادفة لحركة منظمة من حركات الشباب المنتجة .
ولذلك نجد أن شباب الهلال الأحمر ينظمون برامج ترويحية منوعة للأطفال المهولين وذوي العاهات وغيرها.
سادساً: تقديم العون المناسب للمواطنين والهيئات في الظروف التي تحتاج إلي مساعدة بالتطوع في جميع تبرعات عينية أو مادية أو الانتظام في جماعات تنظيم البر لحملات جمع المال وغيرها.
سابعاً : توطيد علاقات الإخوة الحقيقية بين شباب الشعوب المختلفة المنتشرين في جميع أنحاء العالم وبهذا يتم اتصال النشاط المدرسي بين الجماعات بعضها بالبعض الآخر.
وتتبادل الجماعات المدرسية لشباب الهلال الأحمر وغيرها ، البطاقات البريدية وقصاصات الصحف والنشرات التي تصدرها بلادهم ونماذج من طوابع البريد والمحصولات الزراعية من المجموعات التي يمكن تنسيقها وتبادلها.
وتؤدي جماعة الهلال الأحمر للشباب عملها في محيط المدرسة وفي محيط البيئة أيضا ففي محيط المدرسة ذاتها يسهم الطلاب في توظيف وتجميل الفصول بالمدرسة وطرقها ، ويقومون بالخدمات العاجلة كالإسعاف الأولي ومصاحبة الطلاب في مختلف أوجه النشاط، وتجهيز مركز خاص للإسعاف بالمدرسة والحصول على الأدوية من الوحدة الصحية أ, التبرع من المستشفيات العسكرية والصيدليات أ, شراء ما يلزم منها على نفقة المدرسة – كما تعاون جماعات شباب الهلال الأحمر زملائهم من صغار الطلاب أثناء عبور الطريق عند انصرافهم من المدرسة اتقاء لحوادث المرور وإقامة مؤتمرات للتثقيف الصحي للأهالي الذين حضروا إلي المدرسة كما يعرضون أشرطة سينمائية تعالج المشكلات الصحية ويصدرون نشرات مصورة ويعدون مكتبة صحية ومجلة صحية بالمدرسة ويقومون بتمثيليات تعالج الموضوعات الصحية الهامة وكل ذلك يهدف إلى نشر الوعي الصحي بين الطلاب وبين من يدعون من الأهالي لزيارة المدرسة .


أ.د محمد سلامة غباري
كلية الخدمة الاجتماعية بالاسكندرية

مدونة الاخصائي الاجتماعي
sayedismail@hotmail.com

تعليقات

  1. شكرا جزيلا وجعلة اللة فى ميزان حسناتك تقرير مبسط ومفيد

    ردحذف
  2. جزاك الله خيرا أ/ منير سلام

    ردحذف

إرسال تعليق

شكرا لك على الجهد الطيب والله ولي التوفيق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

بحث عن المشكلات المدرسية

طريقة العمل مع الحالات الفردية

الأهداف الأساسية للمعسكرات :