التاريخ التطوري


التاريخ التطوري


يقصد بالتاريخ التطوري المقطع الطولي لشخصية الفرد الذي يكشف عن مواقع تأثير الخبرات والتجارب الماضية ، بما فيها عوامل التنشئة الاجتماعية والتربية أو المعاملة الخاطئة ،

وبمعنى آخر هو استعراض التاريخ التطوري للشخص وذلك لتحديد الحقائق الكامنة في ثنايا الماضي والتي عملت على تشكيل قوى الشخصية .

وبمفهوم ثالث يعتبر التاريخ التطوري هو دراسة تطور عمليات النمو المختلفة لقوى الشخصية ووظائفها ، ولا يلجاً الاختصاصي الاجتماعي الى دراسة التاريخ التطوري في جميع الحالات ، لكنه يلجأ اليه في الحالالت التي تعلب فيها الشخصية دوراً أساسياً كما في حالات انحراف الأحداث والحالات النفسية والحالات السلوكية.

وبرغم النقد الشديد الذي وجه الي فرويد لتركيزة الشديد على أهمية السنوات الخمس الأولي للانسان في تشكيل شخصيته الا انه يمكن القول أنه من العبث أن تتجاهل تماماً ما تتركه هذه السنوات من بصمات على الشخصية ، ومن ثم فأن عناصر التاريخ التطوري وبنوده ترتكز في معظمها على معطيات هذه الفترة وفعالياتها . كما تتضمن أيضا المراحل اللاحقة لهذه الفترة . وعموما يشمل التاريخ التطوري مراحل النمو النفسي : المرحلة الفمية ، المرحلة الشرجية ، المرحلة التناسلية مع الاهتمام بالمرحلة الاوديبية ، مرحلة الكمون التي تقع بين الطفولة والمراهقة ، ثم مرحلة المراهقة ، كمن يتضمن أيضا المراحل الآتية:-

مرحلة ما قبل الحمل:

- اتجاه الوالدين نحو الحمل، الجهود التي بذلت حتى تم الحمل ، وما لذلك من تأثير على اسلوب التربية ’ فينشأ الطفل مدللا وغير قادر على تحمل المسسئولية ، كما يشمل اتجاه الوالدين... نحو الحمل من حيث الرغبة وعدم الرغبة فيه ، حيث أن عدم الرغبة في الحمل يهيئ للطفل بيئة غير صالحة لاستقباله ، وقد ينشأ من جراء ذلك طفل يتسم بالعداء .

- صحة الأم – فقد تكون ضعيفة أو مصابة بأمراض قد تؤثر على الحمل ، ويتأثر بها الطفل بعد ذلك من الجوانب الصحية والجسمية .

- المشاكل الزواجية قبل الحمل والحالة الانفعالية التي مرت بها الأم ، فسوء التوافق بين الزوجين يتسبب في نشأة طفل غير متزن الشخصية ، متردد ، غير واثق من نفسه .

مرحلة الحمل :

وتشمل الأمراض التي أصابت الأم أثناء الحمل والخلافات والمشاكل الأسرية أثناء الحمل وعدم الرعاية الصحية أثناء الحمل ، والانفعالات التي مرت بها الأم الفرح الشديد أو الحزن الشديد والرغبة أو عدم الرغبة في الحمل ومحاولات التخلص من الجنين.

مرحلة الوضع :

ونقصد بها طريقة الولادة اذا كانت طبيعية أو عسرة ، وتأثير ذلك على الطفل من الناحية الصحية ، وتأثيرها على الأم من الناحية الصحية والنفسية ، كمن تتضمن أيضا الجو السيكولوجي المصاحب لعملية الوضع ، ويقصد به الظروف التي تحيط بالطفل عند ولادته ، وخاصة الحوادث السيئة أو المحزنة مثل وفاة عزيز لدى الأسرة وقت ولادة الطفل ، فيسقط أعضاء الأسرة مشاعرهم المؤلمة على الطفل ويصبح في نظرهم " وش شؤم " مما يترك أثره على الحالة النفسية للطفل .

وكذلك مولد طفل ذكر بعد أنثى أو ولادة أنثى بعد أنثى ، أو أنثى بعد ذكر ، قد يؤدي الى اختلاف في المعاملة ، فقد يمنح الحنان بطريقة مبالغ فيها ويزيد الاهتمام به ليصبح الطفل مدللا ومتمركزا حول ذاته أو قد ينصرفون عنه ولا يأخذ القسط الكافي من الحنان ليصيح الطفل عدوانيا أو منطوياً ... وقد يعاني من التبول اللاارادي كأسلوب مضاد لتحويل الاهتمام نحوه.

كما أن مركز الطفل يبين أخوته له تأثير كبير على شخصية الطفل وأسلوب تربيته .

مرحلة ما بعد الولادة :

وتشمل الرضاعة وطريقتها ونوعها ومدى كفايتها للطفل ، كما تشمل عملية الفطام وكيف تم ، وكيفية معاملة الآخرين له أثنائه، وأيضا تتضمن عملية ضبط الاخراج وكيف درب عليه الطفل . وأيضا التوافق الحركي ( المشي ) ومتى وكيفية تدريب الطفل عليه، وأخيرا عملية الكلام وكيف تطور وهل حدث في موعده أم تأخر . وتتضمن مرحلة ما بعد الولادة أيضا مرحلة الكمون ومرحلة المراهقة بما يحملان من خصائص فسيولوجية ونفسية واجتماعية .

ومن الضروري التنوية هنا أنه ليس من الضروري دراسة كل هذه العناصر في كل حالة ، ولكن قد يكفي الاختصاصي الاجتماعي يما يتناسب مع المشكلة وقد يركز على بعض هذه العناصر أكثر من تركيزه على البعض الأخر حسب طبيعة المشكلة .

منقول عن كتاب العمل مع الحالات الفردية
د/ جلال عبد الخالق
كلية الخدمة الاجتماعية – بالاسكندرية


مدونة الاخصائي الاجتماعي
sayedismail@hotmail.com

تعليقات

  1. أهلا بك أخي العزيز سيد

    برأيك ما مدى استفادة الأخصائي الاجتماعي من التاريخ التطوري ، قد تحتاجونه بالمجال المدرسي .

    لكني أرى عدم فاعليته بالشكل المطلوب بالمجال الطبي .

    أتمنى التوضيح ان كان هناك فائدة فعليه تساهم في تشخيص وعلاج الحالة من الناحية الاجتماعية

    أخوك

    أبو سعود

    ردحذف
  2. الموضوع مهم جداً في المجال المدرسي وضروري للغاية يا أبو سعود
    مثال : أعرف طالب يعاني من مشكلات في التحصيل وفي التكيف داخل المدرسة وبسؤال ولي الامر انكر ان ابنه به مشكلة وان ابنه ممتاز وبمراجعة ملفة الطبي تبين اه الطفل تعرض لنقص في الاكسجين بعد الولادة مما ادي الي شلل في بعض خلايا المخ ومن هنا تبين لنا حالة الطالب والسبب في عدم تكيفة المدرسية
    اشكر للتواصل

    فين البنر الخاص بمدونتك
    برجاء ارسالة على الايميل
    sayedismail@hotmail.com

    ردحذف
  3. سلام لم افهم شيى عن التاريخ التطوري ارجوكم ساعدوني بحثي عن التاريخ تطوري للحالة وشكرا

    ردحذف

إرسال تعليق

شكرا لك على الجهد الطيب والله ولي التوفيق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

بحث عن المشكلات المدرسية

طريقة العمل مع الحالات الفردية

جماعة الهلال الأحمر بالمدرسة