المدونة تتعلق بالعمل الاجتماعي بشكل عام والخدمة الاجتماعية المدرسية بشكل خاص نماذج للعمل استبيانات مشكلات اجتماعية وحلها معلومات اجتماعية عامة معلومات عن تربية الابناء
شهادة شكر
الحصول على الرابط
Facebook
Twitter
Pinterest
بريد إلكتروني
التطبيقات الأخرى
شكر وتقدير
إن جاز لنا أن نهدي البحر قطرة من مائه والبستان ثمرة من عطائه فإننا نتقدم
بخالص الشكر والعرفان بالجميل للأستاذ الفاضل / السيد اسماعيل على مجهوداته الرائعة
بحث عن المشكلات المدرسية ( بحث غير منشور) تتقدم مدونة الاخصائي الاجتماعي بخالص الشكر للدارسات بكلية الملك سعود وذلك للسماح لنا بنشر البحث ولهم جزيل الشكر والتقدير الى كل زميل وزميلة ودارس في مجال الخدمة الاجتماعية المدرسية ادعوكم جميعا للاطلاع على البحث ففيه الكثير من الفائدة ولا ننسا الباحثات بخالص الدعاء. المقدمة: في الدنيا طريقين , إما الاستقامة وإما الاعوجاج , فمن استقام فقد التزم, ومن اعوج فقد انحرف,أمور عظام نسمعها نتيجة الانحراف , ومصائب جمه نراها نتيجة الانحراف كذلك, وبما أن المدرسة هي بيئة تساهم في نشئة الطفل بشكل كبير فأنه يقع على عاتقها جزء من التربيه وتعديل انحرافات الطفل السلوكية فالمشكلات السلوكية والنفسية التي تظهر على طلاب المدارس بشتى مراحلهم الدراسية كثيرة وتحتاج الى العلاج بمجرد ظهور بوادرها، واسبابها كثيرة، وكل مشكلة فيها تداخل من كل العوامل الذاتية مثل النواحي الجسمية او العقلية او الوراثية والحالة النفسية للطالب فتختلف من طالب لآخر فمنهم القوي ومنهم الضعيف ومنهم الشديد.. الخ. والطلاب يتأثرون بالمدح والثناء، وقد لايكون بينهم من هو على جانب كبير من الذكاء،
طريقة العمل مع الحالات الفردية طريقة العمل مع الحالات الفردية: المشكلة الفردية : الإنسان دائماً " في ضغط الحياه وفى محاولة مستمرة في حلها وهناك العديد من العوامل المؤدية لهذا: عوامل ذاتية نابعة من الشخص نفسه، جوانب جسمية صحية أو نفسية أو اجتماعية وأخرى عوامل بيئية . وتشمل كل ما يحيط بالفرد من الظروف الخارجية المؤثرة وهي العنصر الثالث من عناصر طريقة العمل مع الحالات الفرديه، والمؤسسة هي أحد موارد البيئة التى يلجأ إليها العميل للمساعدة من الأخصائى الاجتماعي، وهو العنصر الرابع والأهم في المهنة والمؤثر في طريقة العمل مع الحالات الفردية وأخيراً، عملية المساعدة هي نهاية المطاف في رحلة التدخل المهني لطريق العمل مع الحالات الفردية . عمليات طرق العمل مع الحالات الفردية، هي ثلاث مراحل متتالية: دراسة، وتشخيص، وعلاج. أولاً: عملية الدراسة الاجتماعية : وهى الوقوف على الحقائق والقوى المختلفه النابعة من شخصية الطالب والكامنة في بيئته وتتضمن عملية الدراسة ثلاثة قطاعات : * مناطق الدراسة ويعتبر التاريخ الاجتماعي للطالب هو أهم مناطق الدراسة . حيث يتضمن بيانات الطالب وأسرته والبيئة الداخلية والخارج
جماعة الهلال الأحمر ودعما لحركة الهلال الأحمر أنشأت المدارس جمعيات للهلال الأحمر تتلخص أهدافها فيما يلي : أولاً: توجيه الشباب إلى الخدمة العامة ومعاونة الآخرين وخدمتهم في الداخل والخارج دون النظر إلى الاختلاف في الجنس أو الدين أو اللون . ثانياً : تدريب الشباب عمليا وتطبيقها على الإسعاف الدولي. ثالثاً : خلق صلات بين شباب الهلال وشباب الصليب الأحمر في جميع أنحاء العالم . وبوجه عام يعبر عن الهلال الأحمر عادة بكلمة قوية شاملة المعنى وهي الخدمة ، أي خدمة الفرد لنفسه حتى ينشأ التنشئة القوية وخدمة الوالدين والأصدقاء على أساس من الولاء العميق لهم وخدمة البلاد بمساعدة المواطنين أثناء مرضهم ونقاهتهم أو خدمة الإنسانية بوجه عام. ولهذا فان جمعيات الهلال الأحمر تحقق هذه الأهداف بالوسائل الآتية : أولاً : نشر العادات الصحية بوسائل جذابة عملية لتشجيع حياة الخلاء وإنشاء مراكز الترويح وارتياد الملاعب والحدائق، وتنظيم النشاط الصيفي في العطلات على شواطئ البحار وغيرها من الأماكن الخلوية الملائمة ، . ثانياً : تنظيم مباريات صحية أثناء العام الدراسي مثل توزيع مفكرات على الأعضاء يسجلون فيها جمي
إنّ الكلمات لتقف عاجزة ، والعبارات تائهة ، بل والأفكار قاصرة حينما نريد أن نقدم شكرنا لكم
ردحذففما هذا إلا عطاءٌ قليل .. ومحاولة بسيطة لشكر جهودكم وأوقاتكم التي بذلتموها وقدّمتم فيها الكثير والكثير ..
ووراءَ كلّ إبداعٍ قدّمناه جنـودٌ يعملونَ بلا كلل .. ويقدّمون بلا ملل
وحقّ لنا أن نكرّم أصحاب تلك الأيادي الخفيّـة ونحتفي بهم اليوم
فكّروا فـ أبدعوا ، وأنتجـوا فـ تميّزوا
فهم يستحقون كل الشكر والتقدير بعد شكر الله عزوجل