المدونة تتعلق بالعمل الاجتماعي بشكل عام والخدمة الاجتماعية المدرسية بشكل خاص نماذج للعمل استبيانات مشكلات اجتماعية وحلها معلومات اجتماعية عامة معلومات عن تربية الابناء
بحث عن المشكلات المدرسية ( بحث غير منشور) تتقدم مدونة الاخصائي الاجتماعي بخالص الشكر للدارسات بكلية الملك سعود وذلك للسماح لنا بنشر البحث ولهم جزيل الشكر والتقدير الى كل زميل وزميلة ودارس في مجال الخدمة الاجتماعية المدرسية ادعوكم جميعا للاطلاع على البحث ففيه الكثير من الفائدة ولا ننسا الباحثات بخالص الدعاء. المقدمة: في الدنيا طريقين , إما الاستقامة وإما الاعوجاج , فمن استقام فقد التزم, ومن اعوج فقد انحرف,أمور عظام نسمعها نتيجة الانحراف , ومصائب جمه نراها نتيجة الانحراف كذلك, وبما أن المدرسة هي بيئة تساهم في نشئة الطفل بشكل كبير فأنه يقع على عاتقها جزء من التربيه وتعديل انحرافات الطفل السلوكية فالمشكلات السلوكية والنفسية التي تظهر على طلاب المدارس بشتى مراحلهم الدراسية كثيرة وتحتاج الى العلاج بمجرد ظهور بوادرها، واسبابها كثيرة، وكل مشكلة فيها تداخل من كل العوامل الذاتية مثل النواحي الجسمية او العقلية او الوراثية والحالة النفسية للطالب فتختلف من طالب لآخر فمنهم القوي ومنهم الضعيف ومنهم الشديد.. الخ. والطلاب يتأثرون بالمدح والثناء، وقد لايكون بينهم من هو على جانب كبير م...
طريقة العمل مع الحالات الفردية طريقة العمل مع الحالات الفردية: المشكلة الفردية : الإنسان دائماً " في ضغط الحياه وفى محاولة مستمرة في حلها وهناك العديد من العوامل المؤدية لهذا: عوامل ذاتية نابعة من الشخص نفسه، جوانب جسمية صحية أو نفسية أو اجتماعية وأخرى عوامل بيئية . وتشمل كل ما يحيط بالفرد من الظروف الخارجية المؤثرة وهي العنصر الثالث من عناصر طريقة العمل مع الحالات الفرديه، والمؤسسة هي أحد موارد البيئة التى يلجأ إليها العميل للمساعدة من الأخصائى الاجتماعي، وهو العنصر الرابع والأهم في المهنة والمؤثر في طريقة العمل مع الحالات الفردية وأخيراً، عملية المساعدة هي نهاية المطاف في رحلة التدخل المهني لطريق العمل مع الحالات الفردية . عمليات طرق العمل مع الحالات الفردية، هي ثلاث مراحل متتالية: دراسة، وتشخيص، وعلاج. أولاً: عملية الدراسة الاجتماعية : وهى الوقوف على الحقائق والقوى المختلفه النابعة من شخصية الطالب والكامنة في بيئته وتتضمن عملية الدراسة ثلاثة قطاعات : * مناطق الدراسة ويعتبر التاريخ الاجتماعي للطالب هو أهم مناطق الدراسة . حيث يتضمن بيانات الطالب وأسرته والبيئة الداخلية والخارج...
الأهداف الأساسية للمعسكرات : 1- تعليم الحياة الصحية والوقاية من المخاطر:- ويتركز ذلك عاجة في تعلم السباحة والنشاط الرياضي واتباع النظام من حيث مواعيد الاستيقاظ والراحة والنوم والتغذية ، وبإختصار فان حياة المعسكرات فيها ضمان كبير لسلامة البدن . 2- الاسهام في تنمية شخصية الأفراد:- بالرغم أن فترة المعسكر غالباً ما تكون قصيرة وقلما ما تحدث تغييرات كبيرة في مقومات شخصيات الأفراد ، الا أن برامج وقيادة وادارة المعسكر يمكن أن تسهم في تنمية شخصية الأفراد ومقابلة حاجاتهم وتنمية قدراتهم علي التكيف البيئي الاجتماعي من خلال غرس القيم الاجتماعية كقيم التعاون والمشاركة والقيادة والتبعية . 3- ممارسة حياة ديمقراطية :- فالمعسكرات تكسب الأفراد الحياة الديمقراطية والسلوك الديمقراطي السليم عن طريق ممارسة فعلية للاساليب الديمقراطية من خلال التعاون واحترام الفروق الفردية والتعبير الهادف والمناقشات والندوات. 4- الترويح وشغل اوقات الفراغ:- تتيح المعسكرات للمشتركين فيها التخلص منالاجهاد الجسمي والعقلي والنفسي وذلك لأن غالباً ما تقام المعسكرات في الاماكن الخلوية التي تتيح الفرصة للاتصال المباشر بالطبيعة و...
تعليقات
إرسال تعليق
شكرا لك على الجهد الطيب والله ولي التوفيق