اللائحة التنظيمية لمجالس الطلاب
اللائحة التنظيمية لمجالس الطلاب
السيد اسماعيل حسن SAYEDISMAIL@HOTMAIL.COM
30294048
الهدف من إنشاء المجالس الطلابية في المدرسة هو تعميق ممارسة الديمقراطية في حياة المدرسة وتهئية الطلاب للمشاركة الديمقراطية في المجتمع وتقبل البديل الديمقراطي كنهج حياة يومي . وفي بداية كل عام دراسي جديد تنظم حملة توعوية تهدف من خلالها إلي رفع الوعي الطلابي بالعملية الديمقراطية داخل المدرسة من أجل المشاركة الإيجابية في الترشيح والانتخاب والتنافس في تقديم برامج الانتخابات وكيفية اعدادها وصياغتها وآليات كسب الدعم.حيث ينتخب مجلس طلاب الفصل ثم انتخاب انتخاب من يمثلهم في المجالس طلابية للمدرسة .
وأن يتعلم الطلاب من خلاله كيف ينجحون في تواصلهم مع الآخرين، وكيف يعبرون عن أفكارهم بثقة وإقدام. ولقد جاء هذا المجلس ليعطي الطالب المزيد من الثقة، ويمنحه الفرصة في إثبات الذات، ويشركه في التخطيط والتنسيق والإعداد والتنظيم للفعاليات المدرسية في جوانبها المختلفة ويسهم في معالجة مشكلات المدرسة لإبداء الرأي حول الحلول المناسبة لها وما يقدمه الطلاب من مقترحات ايجابية، تعد بلا شك نتيجة طبيعية لما يملكونه من مهارات ومعارف اكتسبوها داخل المدرسة أو خارجها، وبهذا يتكون الجيل الوطني الواعد، الواعي بحجم المسؤولية في العمل على رفعة الدين وخدمة الوطن.
وتقوم فلسفة المشروع على نقل جزء من المسؤولية الإدارية والفنية التي تستهدف الطلاب داخل المدرسة، إلى الطلاب أنفسهم ليتبنوا تحديد رغباتهم وحل مشكلاتهم من خلال مجلس يضم مجموعة منتخبة من طلاب فصول المدرسة لتمثيلهم من خلاله ويتم استشارته فيما له علاقة بالطلاب من رغبات وملحوظات ومقترحات وطموحات في إطار الجو المدرسي ومناقشتها معهم للخروج برؤى وتوصيات تتضمن الحلول المناسبة.
أهداف المجالس الطلابية :
1- التأكيد على أهمية الحوار والتفاهم بوصفه منهجا للتعامل الراقي.
2- تنمية المهارات القيادية لدى الطلاب وبناء شخصيتهم المتوازنة.
3- تعويد الطالب على طرح مشكلاته ومقترحاته وإشراكه في وضع الحلول المناسبة لها.
4- التقليل من المشكلات السلوكية والتعليمية داخل المدرسة بفتح المجال للطالب للبوح بما في نفسه من خلال زملائه أعضاء المجلس مما يسهم في تحقيق الانضباط داخل المدرسة.
5- إذكاء روح التنافس بين الطلاب من خلال المشاركة في عضوية المجلس.
6- تعويد الطالب على سماع الرأي الآخر واحترام صاحبه، مادام لا يتعارض مع الأصول الثابتة.
المستهدفون : جميع طلاب المدرسة .
المنفذون : مجموعة منتخبة من طلاب المدرسة .
المشرفـون : هيئة إشرافية تمثل إدارة المدرسة .
ويعتبر جميع طلاب الفصل (الشعبة) أعضاء في مجلس طلاب الفصل وينتخبون من بينهم الأمين والأمين المساعد وخمسة مقررين للأنشطة يشكلون مع مربي الفصل المكتب التنفيذي لمجلس طلاب الفصل، وهم:
( المقرر الثقافي الديني – المقرر الاجتماعي - المقرر العلمي - المقرر الفني - المقرر الرياضي )
يجتمع مجلس طلاب الفصل مرة كل شهر في حين يجتمع المكتب التنفيذي مرة كل أسبوعين تجري انتخابات مجلس الفصل تحت إشراف مربي الفصل بالمدرسة ومجلس للطلاب علي مستوي المدرسة تحت إشراف مدير المدرسة (الرائد العام) وأحد الاخصائيين الاجتماعيين علي النحو التالي :
- يشكل مجلس الطلاب من جميع أمناء فصول المدرسة . ويشكل المكتب التنفيذي لمجلس طلاب المدرسة علي النحو التالي :
- مدير المدرسة ( الرائد العام )
- أخصائي اجتماعي .
- الأمين والأمين المساعد من الطلاب .
- خمسة مقررين للأنشطة المختلفة .
- طلاب المدرسة
والترشيح للمكتب التنفيذي قاصر علي أعضاء المجلس كذلك ينتخب المكتب التنفيذي للمدرسة من خلال اجتماعاتهم تحت إشراف مدير المدرسة والأخصائي الاجتماعي ويجتمع مجلس طلاب المدرسة مرة كل شهر أو كلما دعت الضرورة.
* ويتولي أمين المجلس من الطلاب الاعمال التالية تحت اشراف الرائد العام :
- رئاسة الاجتماعات وادارتها بروح تعاونية وبأسلوب ديمقراطي سليم.
- اعداد جدول أعمال الاجتماع بالتعاون مع الامين المساعد والمقررين.
- تمثيل التشكيل لدي الجهات التي يكلف بتمثيله لديها.
- متابعة تنفيذ القرارات والتوصيات.
* يتولي الامين المساعد الأعمال التالية تحت اشراف الرائد العام:
- اعداد الدعوات وتوجيهها لعقد الاجتماعات .
- تدوين محاضر الاجتماعات والخطابات .
- تلقي المقترحات والمشروعات .
* اختصاصات مقرر النشاط :
- اقتراح خطة النشاط الذي يمثله .
- اقتراح أنشطة مبتكرة .
- حث الطلاب علي المشاركة في النشاط الذي يمثله .
- تنظيم مشاركة الطلاب في البرامج والفعاليات التي يتم تنظيمها في مجال نشاطه .
- اختيار الطلاب الممثلين للفصل / للمدرسة في برامج ومسابقات النشاط الذي يمثله بالتعاون مع الرائد العام.
- اعداد السجلات والملفات الخاصة بالنشاط المختص به .
* اختصاصات المجالس الطلابية :
1- دراسة ومناقشة مشكلات الطلاب والمساهمة في حلها .
2- الاهتمام بالبرامج التي تعمل على توثيق العلاقة بين الطلاب والمعلمين والآباء.
3- دراسة الظواهر المختلفة التي تنتشر بين الطلاب على مستوى المدرسة.
4- تنسيق جدول الاختبارات النصفية والفصلية على مستوى المدرسة.
5- مناقشة ما يواجهه الطلاب من مشكلات تعليمية مع المعلمين أو إدارة المدرسة والمساهمة في حلها.
6- المساهمة في تفعيل الأنشطة داخل المدرسة.
7- ما يحال إليه من ادارة المدرسة أو طلابها.
* مهام ومسئوليات المنفذون:
1- يتم انتخاب طالب واحد من كل فصل على أن يكون المرشح من الطلاب المشهود لهم بالتميز الخلقي والسلوكي والقدرة على الحوار والتعبير عن الرأي بين زملائه ومعلميه.
2- يعقد المجلس جلسة واحدة كل شهر وبدون وجود إدارة المدرسة أو معلميها.
3- إذا رغب المجلس استضافة أحد المسئولين من داخل المدرسة أو خارجها فيتم التنسيق لذلك ادارة المدرسة.
5- يتم رفع الموضوعات المراد عرضها على المجلس والمقدمة من الطلاب من خلال العضو المنتخب من كل فصل في المدرسة حيث يعتبر ممثلاً للمجلس داخل الفصل.
4- يتم اتخاذ التوصية في أي موضوع يطرح للنقاش من خلال التصويت بالأغلبية، وعند تساوي الأصوات يغلب الفريق الذي فيه الرئيس.
5- يرفع رئيس المجلس محضر الجلسة لمدير المدرسة للمصادقة عليه ووضع توصيا ته موضع التنفيذ بالتعاون مع الهيئة الإشرافية.
* مهام ومسئوليات إدارة المدرسة :
1- يقوم مدير المدرسة بتشكيل هيئة إشرافية على المجلس تضطلع بمهمات التخطيط والإعلان عنه ورصد مسيرته وتقويم تجربته وتتكون من: ( مساعد المدير لشؤون الطلاب – الأخصائي الاجتماعي - رائد النشاط )
2- يعقد مدير المدرسة لقاء عاماً مع جميع طلاب المدرسة يشرح فيه نظام المجلس وأهميته ومهماته وطريقة اختيار أعضائه.
3- توجه ادارة المدرسة خطاب تهنئة للطالب ولولي أمره على اختيار ابنه لعضوية مجلس الطلاب.
4- يعقد اجتماع افتتاحي بين الهيئة الإشرافية وأعضاء المجلس المنتخبين من الطلاب وبحضور مدير المدرسة ويتم فيه ما يلي:
- إيضاح دور المجلس وأهميته ومبررات إنشائه.
- شرح نظام المجلس والتعريف بأساليب النقاش وأدب الحوار.
- تحديد وإعلان الهيكل التنظيمي للمجلس ومهماته.
5- يرفع رئيس المجلس بعد كل جلسة إلى مدير المدرسة محضر الجلسة متضمناً ما تم مناقشته من موضوعات والتوصيات التي اتخذت حيالها من قبل المجلس، ويباشر مدير المدرسة دراسة التقرير بمشاركة الهيئة الإشرافية بالمدرسة واتخاذ الإجراءات المناسبة والتي تتضمن المصداقية لدور المجلس في حل قضايا الطلاب ومشكلاتهم وتبني مقترحاتهم التطويرية
أحكام عامة:
- يشكل المكتب التنفيذي لمجلس الطلاب علي كافة المستويات وفي جميع المراحل عن طريق الانتخاب المباشر وبالاقتراع السري.
- تستخدم النماذج المرفقة في الترشيح والانتخاب للمجالس الطلابية.
- يشترط لعضوية مجلس الطلاب علي كافة المستويات الشروط التالية :
أن يكون الطالب المرشح قطري الجنسية ويسمح بالترشيح للطلاب غير القطريين في مناصب مقرري الانشطة المدرسية ) مقرر اجتماعي - مقرر ثقافي - مقرر رياضي - مقرر علمي - مقرر فني (
علي ألا يزيد عددهم في المكتب التنفيذي علي اثنين وعلي أن يكون الأمين والامين المساعد من الطلاب القطريين في كل الحالات وعلي كافة مستويات التشكيل.
أن يكون الطالب ناجحا في امتحانات نهاية العام الدراسي المنصرم.
أن يكون الطالب حسن السير والسلوك ومشهودا له بالخلق القويم والروح التعاونية ومواظبا علي دراسته.
- تجري الانتخابات علي كافة المستويات تحت اشراف الرائد العام للمجلس الطلابي.
- الاخصائي الاجتماعي بالمدرسة هو المختص والمسؤول عن تشكيل المجالس الطلابية وأنشطتها.
- تبدأ العضوية في مجلس الطلاب من تاريخ الانتخاب لها وتنتهي بتشكيل المجالس المماثلة في العام الدراسي التالي ويجوز اعادة انتخاب العضو لأحد هذه المجالس متي توافرت في شأنه الشروط المقررة.
- لا يعتبر اجتماع المجلس الطلابي قانونيا علي كافة المستويات إلا بحضور الرائد العام أو من ينوب عنه.
- يسمح للطلاب اعضاء المكتب التنفيذي لمجلس طلاب المدرسة بحضور اجتماعات مجلس الأباء والمعلمين بالمدرسة بعد موافقة الرائد العام مدير المدرسة
تحتوى التدوينة القادمة علي النماذج الخاصة بالمجلس كاملة
لا تنساني بالدعاء
اللهم اغفر لمن نشر هذا العمل
اخصائي اجتماعي
السيد اسماعيل حسن
SAYEDISMAIL@HOTMAIL.COM
5795670
تعليقات
إرسال تعليق
شكرا لك على الجهد الطيب والله ولي التوفيق