مركز الإستشارات العائلية Family consulting center

مركز الإستشارات العائلية Family consulting center
وحدة الرعاية الوالدية
ما هي وحدة الرعاية الوالدية ؟
انطلاقاً من كون الرعاية الوالدية واجباً وحقاً إلزامياً على الآباء وتجاه أولادهم – حتى في حال حدوث طلاق أو انفصال بين الوالدين، أسس مركز الاستشارات العائلية ، "وحدة الرعاية الوالدية " لتكلون مكاناً آمناً ومدروساً يلتقي فيه الوالد ( أو الوالدة ) غير الحاضن مع طفله أو أطفاله في بيئة نموذجية تم تجهيز ها بعناية فائقة مما يساهم في توفير الأمن العاطفي للطفل ويلبي احتياجاته النفسية والعاطفية والترفيهية . هذا بالاضافة إلى قيام المركز بالتعريف والتأكيد على مفهوم " حصانة الرعاية الوالدية " والذي يؤكد على أن الرعاية الوالدية عملية مستمرة ويجب أن لا تتأثر بالطلاق أو الانفصال كما يعمل المركز من خلال هذه الوحدة على توعية وإرشاد وتدريب الآباء حول طرق وأساليب التعامل مع الأبناء بعد الطلاق وعدم استخدامهم كسلاح أو كبش فداء للنزاع القائم بينهما ، وكيفية سد النقص الناجم عن غياب أحد الوالدين وبالتالي الجد من تأثير وقوع الطلاق عليهم . كما تقوم الوحدة بعمل زيارات منزلية للطفل وذلك لمتابعة أوضاعه والتأكد من أن البيئة التي يعيش فيها بيئة آمنة ونموذجية ، إضافة إلى الزيارات المدرسية للطفل لمتابعة دراسته وتحصيله العلمي.
اختصاصات الوحدة
- العمل علي تنفيذ عملية استلام وتسليم الأطفال وتنفيذ عملية الرؤية والوالدية بطريقة سليمة وصحيحة تحت إشراف مختصين.
- العمل على تهيئة وتأهيل الأطفال للوضع الجديد، خاصة في الحالات التي يستدعي فيها انتقال الأطفال أو أحدهم من أحد الوالدين إلى الأخر، من قبل مختصين في هذا المجال.
- العمل علي تلافي بعض الظواهر الاجتماعية المرتبطة بالطلاق والتي تتولد نتيجة للسلوكيات الخاطئة التي يمارسها الوالدين في نزاعهم على الأبناء.
- العمل علي تخفيف حدة التوتر بين الوالدين المنفصلين وتقريب وجهات النظر، والحدٌ من الصراع القائم بينهما والذي يتمحور حول محاولات كل منهم إلى جذب الأطفال لصفه مما يضع الأطفال في موقع الضحية.
- العمل علي تعديل الصورة الذهنية السلبية عن الزواج التي تركها كل من الوالدين في أذهان أطفالهم نتيجة الصراع الدائر بينهما دون تقدير لأثاره في نفوسهم والذي لا ينتج إلا جيلاً فاقد الثفة بنفسه وبمن حوله.
- العمل علي رفع الوعي لدي الوالدين بعد الطلاق حول أهمية المحافظة على العلاقات المبنية على الاحترام المتبادل فيما بينهما لضمان مصلحة الأطفال.
- العمل على تأهيل الزوجين النفصلين لحياة جديدة بعيدة عن الصراعات.
- تقديم الخبرة والمشورة للوالدين في كافة المجالات حتى يستطيع كل طرف أن يؤدي واجبه على أكمل وجه تجاه أبنائه دون أن يسعروا بأنهم أطراف نزاع.
- تقديم المحاضرات والندوات والدورات التدريبية للوالدين في سبيل تأكيد وتحقيق مبدأ " حصانة الرعاية الوالدية" لأبناء حتى بعد وقوع الطلاق.
- تتيح الوحدة الفرصة أمام الوالد غير الحاضن لمتابعة حياة طفله اليومية من خلال مشاركة في ( الدارسة ، اللعب ، تجهيز وجبة طعام ، التقاط صور تذكارية .... وغيرها).
- التأكيد على أهمية دعم الآباء لأطفالهم في مناسباتهم الخاصة.
من يعمل في وحدة الرعاية الخاصة ؟
تضم وحدة الرعاية الوالدية كادر متخصص ومؤهل من المشرفين والاختصاصيين والاستشاريين والمرشدين في المجالات الاجتماعية والتربوية والنفسية بالاضافة إلى توفير خدمات الرعاية الصحية للأطفال ومتابعتهم في كافة تواحي حياتهم.
ما هي أهداف وحدة الرعاية الوالدية ؟
تأكيدا على مبدأ " حصانة الرعاية الوالدية" وإنطلاقاً من التداعيات السلبية الناجمة عن عملية الطلاق وتأثيرها على الزوجين والأطفال كان لابد من إنشاء وحدة متخصصة في الرعاية الوالدية وذلك سعياً من المركز إلى تحقيق هدف رئيسى هام وهو تحقيق فكرة أن " طلاق الوالدين لا يعنى طلاقهم من أبناءهم " وذلك من خلال التعاون مع الوالدين بما يلزم لتكون العلاقة بينهما ناجحة حتى بوقوع الطلاق ، والعمل على أن تكون مصلحة الطفل هي في المقام الأول .

مركز الاستشارات العائلية
هاتف : 4327777 – 00974 4892888 – 00974
فاكس : 4878360 – 00974 4867972 – 00974
ص ب : 22877
البريد الالكتروني: info@fcc.gov.qa
الموقع الإلكتروني: www.fcc.gov.qa

تعليقات

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أريد بريد إلكترونى للأستاذة سنية منصور بكرى فهى عمتى وشكرا

    ردحذف
  2. الاخ الفاضل السلام عليكم اسف ليس لدي الايميل الخاص بالاستاذه ولكم كل التحية والتقدير

    ردحذف
  3. وعليكم السلام يا أخى جزاك الله خيرا أريد منك شيئا ان لم يكن هناك حرج ان تقول لها مؤمن ابن اخيك يسلم عليكى وتعطيها هذا الايميل felfel_20202000@yahoo.com وان لم تستطع فلا بأس

    ردحذف
  4. نفسى اشتغل فى بلدكم المحترم 00201111715012

    ردحذف
  5. أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    ردحذف
  6. لمن يرغب العمل في مجال الخدمة الاجتماعية في دولة قطر عليه متابعتي على صفحتى على الفيس وذلك لنشري الاعلانات الخاصة بالعمل الاجتماعي التي يعلن عنها في الجرائد

    ردحذف
    الردود
    1. استاذ السيد كيفية التواصل للراغبين في العمل الاجتماعى مؤهلى ماجستير خدمة اجتماعية تقدير ممتاز

      حذف
    2. استاذ السيد كيفية التواصل للراغبين في العمل الاجتماعى مؤهلى ماجستير خدمة اجتماعية تقدير ممتاز

      حذف
  7. أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    ردحذف
  8. أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    ردحذف
  9. أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    ردحذف
  10. أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    ردحذف
  11. أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    ردحذف

إرسال تعليق

شكرا لك على الجهد الطيب والله ولي التوفيق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

بحث عن المشكلات المدرسية

طريقة العمل مع الحالات الفردية

الأهداف الأساسية للمعسكرات :