الأربعاء، 24 مارس، 2010

الادارة الصفية الفاعلة - فندق شرق


تحت رعاية المجلس الاعلي للتعليم يتم الان تدريب عدد كبير من المدرسين علي الادارة الصفية الفاعلة بمنتج شرق وهذا جانب من الصور



الثلاثاء، 23 مارس، 2010

مركز الاخصائيين الاجتماعيين



الاجتماع الاول لمركز الاخصائيين الاجتماعيين
( الاجتماع الأول لجميع المدارس العضوة وغير العضوة في مركز الأخصائيين الاجتماعيين )
اليوم : الأربعاء          التاريخ 17-3-2010
المكان : مدرسة الرسالة الثانوية المستقلة للبنات – بمنطقة الدفنه

اشتمل الاجتماع الاول علي الاتي :
- شرح فكرة إنشاء المركز وعرض أهداف ورؤيا ورسالة وخطة مركز الأخصائيين الاجتماعيين أ/ اسامة رشوان
- مناقشة الخطة وتعبئة استمارة المقترحات
- انتخاب عضوين لمركز الأخصائيين الاجتماعيين مسئول علاقات عامة – أمين سر مساعد
وقد تم انتخاب كل من / السيد اسماعيل حسن امين سر مساعد – هيثم الدراوي – مسئول العلاقات العامة .
- لقاء مع الملازم أول / ملازم شاهين راشد العتيق ضابط الشرطة المجتمعية و الدكتور محمد الأمين خبير قانوني بأمن الشمال و السيد/ عبد الهادي المري و تضمن التعريف بالشرطة المجتمعية وفكرة انشاء الشرطة المجتمعية واهدافها ودور الاخصائيين الاجتماعيين في نشر فكرة الشرطة المجتمعية داخل المجتمع .
- ضيافه
- وتم فتح باب التساؤلات امام جميع الحضور

و تحدد يوم الثلاثاء الاول من كل  شهر اجتماع دوري   وتحدد الاجتماع القادم الثلاثاء الاول من ابريل الاجتماع القادم بمدرسة أمنه بنت وهب الاعدادية – خلف مدرسة الراية للسواقة .وعليه يرجى من جيمع الاخصائيين الاجتماعيين العاملين بمجال التعليم بدولة قطر التواصل مع المركز للاستفادة من البرامج التي سوف تقدم خلال الفترة القادمة وللتواصل يرجى الاستعلام علي الايميل
Social.worker.center@hotmail.com




الاثنين، 22 مارس، 2010

مصطلحات وتعريفها

السيجارة:
لفافة تبغ بنار على أحد طرفيها، وأحمق على الطرف الآخر.

المحاضرة:
فن انتقال المعلومة من مفكرة المحاضر إلى مذكرات الحضور، دون المرور على أدمغتهم.
التفاوض:
فن تقسيم الكعكة بطريقة ينصرف بعدها كل من الحضور معتقدا أنه حصل على الجزء الأكبر.

غرفة الاجتماعات:
مكان يتحدث كل من به، ليرفض الجميع كل القرارات فيما بعد.
الابتسامة:
انحناءة تستقيم بها كل الأمور.
الخ:
علامة توحي للآخرين بأنك تعرف أكثر مما قلت.
الخبرة:
هي عدد الأخطاء التي ارتكبتها في حياتك السابقة.
القنبلة الذرية:
اختراع لتدمير كل اختراع.
الفيلسوف:
رجل 'أحمق' يعاني طوال حياته، ويتذكروه فقط بعد موته.

الدبلوماسي:
شخص يطلب منك الذهاب إلى الجحيم بطريقة تجعلك تستعجل تلك الرحلة.

المجرم:
شخص كغيره من الناس، والفرق فقط انه تم القبض عليه متلبسا.

المدير:
رجل يأتي متأخرا عندما تكون باكرا، ويأتي باكرا عندما تكون متأخرا.
السياسي:
رجل يهز يدك قبل الانتخابات، وثقتك بعدها.
الواجب:
ما نطالب به الآخرين.
التلميذ الفاشل:
هو التلميذ الذي يمكن أن يكون الأول في فصله لولا وجود الآخرين.
الزواج:
هو الموضوع الوحيد الذي تتفق عليه جميع النساء ويختلف عليه جميع الرجال ...
النساء:
أكثر المخلوقات ثرثرة، ومع ذلك فهن يكتمن نصف ما يعرفن.

اللباقة:
هي القدرة على وصف الآخرين كما يرون هم أنفسهم.
الرجل المشهور:
شخص يبذل أقصى جهده ليعرفه الناس جميعا، ثم يلبس نظارات سوداء ليتحاشى معرفة الناس له بعد ذلك.
الكسل:
أن تعتاد الراحة قبل أن يحل بك التعب ..
علم النفس:
العلم الذي يذكر لك أشياء تعرفها فعلا بكلمات لا تستطيع فهمها.
الغرور:
هو المخدر الذي يخفف الآم المغفلين.
الجمال:
صورة فوتوغرافية يحولها الزمن إلى صورة كاريكاتيرية.
الصبر:
فن إخفاء نفاد الصبر.
الفتاة المثالية:
هي من ضاق خصرها، واتسع عقلها.
الزوج:
رجل يطلب من زوجته أن تكون مثالية إلى الحد الذي يجعلها تغفر له أنه ليس مثاليا.
الطبيب:
رجل يتقاضى ثمن العلاج، مع أن الله هو الشافي ..
المحامي:
رجل يدافع عن مال موكلة ليكون من نصيبه.
الحانوتي:
رجل يكسب رزقه بطلوع الروح.
طبيب الأسنان:
رجل يحصل على لقمته من أفواه الآخرين.
الدبلوماسي:
رجل يتذكر عيد ميلاد زوجته وينسى عمرها.
السر:
أمانة في عنق حامله .
التجارب :
الأسس التي يبني عليها العقلاء حياتهم .
الوعود الزائفة:
سحب بلا أمطار.
الأحقاد:
براكين ملتهبة في صدور أصحابها.
المغرور :
طائر كلما ارتفع بنفسه، صغر في أعين الناس ..
المذيع:
يخاطب جميع المستمعين بقوله 'أعزائي' وهو لا يعرف أحدا منهم .
الاعتذار:
جواز المرور إلى قلوب الناس ...
الإشاعة :
شيء ليس له سيقان، ولكنه يتحرك بسرعة هائلة .
العطف:
أكبر رأسمال مدفون لا يستخدمه العالم.
الحب:
فعل وليس اسما.
القبلة :
هي الهدية الوحيدة التي نردها في اللحظة التي نأخذها فيها ..
حواء:
المرأة الوحيدة التي لم تعرف الغيرة.
الموت:
عطلة آخر الحياة .
الحقيقة:
الشيء الوحيد الذي لا يصدقه الناس ..


الثلاثاء، 16 مارس، 2010

معلمه سألوها لماذا لم تتزوجي ؟؟؟

معلمه سألوها لماذا لم تتزوجي ؟؟؟

معلمه في أحد المدارس جميله وخلوقة سألوها زميلاتها في العمل .. لماذا لم تتزوجي مع انك تتمتعين بالجمال ؟؟؟
فقالت: هناك امرأة لها من البنات خمس فهددها زوجها إن ولدت بنت فسيتخلص منها وفعلا ، ولدت بنت فقام الرجل ووضع البنت عند باب المسجد بعد صلاة العشاء وعند صلاة الفجر وجدها لم تؤخذ
فاحضرها إلى المنزل وكل يوم يضعها عند المسجد وبعد الفجر يجدها !!!
سبعة أيام مضت على هذا الحال وكانت والدتها تقرأ عليها القرآن ...
المهم ملّ الرجل فاحضرها وفرحت بها الأم حملت الأم مره أخرى وعاد الخوف من جديد ، فولدت هذه المرة ذكرا ولكن البنت الكبرى ماتت ثم حملت بولد آخر فماتت البنت الأصغر من الكبرى !!!
وهكذا إلى أن ولدت خمسه أولاد وتوفيت البنات الخمس !!!
وبقيت البنت السادسة التي كان يريد والدها التخلص منها !!!
وتوفيت الأم وكبرت البنت وكبر الأولاد ، قالت المعلمة أتدرون من هي هذه البنت التي أراد والدها التخلص منها ؟
إنها أنا .. تقول لهذا السبب لم أتزوج لأن والدي ليس له احد يرعاه وهو كبير في السن ، وأنا أحضرت له خادمه وسائق أما إخوتي الخمسة الأولاد فيحضرون لزيارته منهم من يزوره كل شهر مره ، ومنهم يزوره كل شهرين !!!
أما أبي فهو دائم البكاء ندماً على ما فعله بي !!!

علمتني الحياة


علمتني الحياة
من يطارد عصفورين يفقدهما معاً

من هرب من العمل هرب من الراحة

لا تجادل الأحمق ،،، فقد يخطئ الناس في التفريق بينكما

من أسرع في الجواب ،،، أخطأ في الصواب

أفكارك لك ،،، وأقوالك لغيرك

لا يجب أن تقول كل ما تعرف ،،، ويجب أن تعرف كل ما تقول

السيرة الحسنة كشجرة الزيتون ،،، لا تنمو سريعاً لكنها تعيش طويلاً

المتكبر كالواقف على قمة جبل ،،، يرى الناس صغاراً ويرونه صغيراً

ما أجمل أن تبتسم حين يظن الآخرون أنك سوف تبكي

أ/ اسامة رشوان

الأهداف الأساسية للمعسكرات :


الأهداف الأساسية للمعسكرات :
1- تعليم الحياة الصحية والوقاية من المخاطر:-
ويتركز ذلك عاجة في تعلم السباحة والنشاط الرياضي واتباع النظام من حيث مواعيد الاستيقاظ والراحة والنوم والتغذية ، وبإختصار فان حياة المعسكرات فيها ضمان كبير لسلامة البدن .
2- الاسهام في تنمية شخصية الأفراد:-
بالرغم أن فترة المعسكر غالباً ما تكون قصيرة وقلما ما تحدث تغييرات كبيرة في مقومات شخصيات الأفراد ، الا أن برامج وقيادة وادارة المعسكر يمكن أن تسهم في تنمية شخصية الأفراد ومقابلة حاجاتهم وتنمية قدراتهم علي التكيف البيئي الاجتماعي من خلال غرس القيم الاجتماعية كقيم التعاون والمشاركة والقيادة والتبعية .
3- ممارسة حياة ديمقراطية :-
فالمعسكرات تكسب الأفراد الحياة الديمقراطية والسلوك الديمقراطي السليم عن طريق ممارسة فعلية للاساليب الديمقراطية من خلال التعاون واحترام الفروق الفردية والتعبير الهادف والمناقشات والندوات.
4- الترويح وشغل اوقات الفراغ:- تتيح المعسكرات للمشتركين فيها التخلص منالاجهاد الجسمي والعقلي والنفسي وذلك لأن غالباً ما تقام المعسكرات في الاماكن الخلوية التي تتيح الفرصة للاتصال المباشر بالطبيعة وتذوق جمالها والبعد عن ضغط الحياة في الضوضاء .

العوامل التي ساعدت علي إنتشار المعسكرات


العوامل التي ساعدت علي إنتشار المعسكرات

انتشرت المعسكرات علي اختلاف أنواعها في أنحاء العالم مع بداية القرن التاسع عشر تقريباً وهناك مجموعة من العوامل ساعدت على انتشارها يمكن حصر أهمها فيما يلي:-
1- التصنيع والتحضر اللذان يحرمان الاشخاص من أتصالهم المباشر بالطبيعة.
2- اتساع أوقات الفراغ لدى الأفراد والرغبة في استخدامه استخداما ايجابياً وانشائها.
3- نمو الوعي بأن المعسكرات مؤسسات إجتماعية يمكن أن تسهم إسهاماً فعالا في تكوين المواطنين الصالحين وإشباع رغباتهم ومقابلة احتياجاتهم.

المعسكرات

المعسكرات
المعسكر وسيلة عملية لغرس بذور الثقة بالنفي لدى روادها عن طريق الاسهام الايجابي في العمل ، ومن ثم تتولد القدرة على تحمل المسئوليات التي هي بمثابة حجر الزاوية والأساس في بناء جيل جديد ذو فاعلية يعطي أكثر مما يأخذ ويؤدي دوره في الحياة قائدا مرة وتابعاً مرة أخرى .
والمعسكرات ليست أمرا جديدا علي الانسان ، فهي ليست من صنع الحاضر ولكنها بالغة القدم اذا أخذناها بالمعنى العام وهي المعيشة في خيام. فغالبية الشعوب عاشت قبائل رحل تسكن الخيام كما هو الحال في معيشة بعض قبائل آسيا وأفريقيا.

ماهية المعسكر:-
الاعتقاد السائد بين الناس عن المعسكر مكان لشغل أوقات الفراغ للترويح عن النفس يذهب اليه الأعضاء ليلعبوا وليقضوا وقتا سعيداً دون أي غرض آخر.
وإن جاز هذا التعريف في النشأة الأولى للمعسكرات يوم لجأ اليها الناس كوسيلة للهرب من المدينة وضجيجها ومساكنها المزدحمة التي لاتكاد ترى الشمس فان تطور المعسكرات في العوام الاخيرة جعل منها وسيلة تحقق أهدافا تربوية ، هذا التطور جعل التعريف السابق غير ذي موضوعية، بل ان تعدد أهداف المعسكرات واختلاف برامجها وما يتبع ذلك من اعداد وتنظيم جعل من الصعوبة بامكان الاتفاق على تعريف يحدد معنى المعسكرات تحديداً شاملاًً.
وإذا كان لابد لكل من تعريف فان تعريف فان المعسكرات في الخدمة الاجتماعيةهي ممارسة طريقة العمل مع المجتمعات المحلية بما فيها من أجهزة وبرامج ومشروعات وكذلك للتعريف على كيفية التعامل مع السكان وتحديد الحاجات والمشكلات التي يواجهونها والاتصال بالمؤسسات الحكومية والاهلية في ميادين العمل الاجتماعي الشعبي والرسمي.
ويتصل نشاط المعسكر مباشرة بمجموعة العلوم والمهارات والمعارف المتصلة بالخدمة الاجتماعية وطريقها ومناهجها حيث يتاح للطلاب ممارسة مهنية تطبيقية باستخدام طرق خدمة الفرد والجماعة وتنظيم وتنمية المجتمع والبحث الاجتماعي والادارة وذلك من خلال مجموعة البرامج والأنشطة المنظمة التي تتاح داخل المعسكر .

الاثنين، 15 مارس، 2010

المركز القطري الثقافي الاجتماعي للمكفوفين


المركز القطري الثقافي الاجتماعي للمكفوفين
Qatar sicial and cultural center for the Blind

كان الإيمان العميق بحقوق المكفوفين في الانخراط في المجتمع وإبراز قدراتهم وإمكاناتهم الكامنة وطاقاتهم القاعدة التي انطلق منها المكفوفون الأوائل بمحاولاتهم المتميزة لإنشاء هذا المركز بالتعاون مع المجـلس الأعلى لشـــؤون الأسرة وإدارة ذوي الاحتياجات الخاصة ولجنة ذوي الاحتياجات الخاصة والهيئة العامة للشباب.
ويعد هذا المركز الأول من نوعه للمكفـوفين بالدولة، ولذلك كانت مبادرة إنشاء مركز قطر الاجتماعي والثقافي للمكفوفين خطوة تستحق التقدير لكل من ساهم في إبراز هذا المركز وتفعيل دوره.
تأسس مركز قطر الاجتماعي والثقافي للمكفوفين طبقاً لأحكام المرسوم بقانون رقم 5 لسنة 1984م والمرسوم بقانون رقم 21 لسنة 1987م والمرسوم بقانون رقم 17 لسنة 1994م بتنظيم الأندية تحت إشراف الهيئة العامة للشباب، وجاء تأسيسه بقرار من سعادة رئيس الهيئة العامة للشباب رقم 28 لسنة 2004م. وقد انضم المركز للاتحاد العالمي للمكفوفين كعضو رسمي، كما وانضم للاتحاد الأسيوي للمكفوفين.


السيد اسماعيل حسن
مدرسة الاحنف بن قيس الاعدادية الثانوية المستقلة للبنين
الدوحة - قطر

المركز القطري الثقافي الاجتماعي للصم

المركز القطري الثقافي الاجتماعي للصم

ص.ب : 45649
الدوحة - قطر
هاتف : 009744697700
فاكس : 009744697711
بريد إلكتروني : deafcenter_qatar@hotmail.com
http://www.qdeaf.org/arabic/

نشأته المركز

ظلت فكرة توفير كيان خاص يجمع شمل الصم بدولة قطر حلماً يراود الصم والمهتمين بهم طوال سنوات عدة مضت وقد تحول هذا الحلم إلى حقيقة نتيجة الجهود الكبيرة والمساعي التي قاموا بها مع عدة جهات تكللت بالنجاح عندما أصدر سعادة الشيخ / سعود بن خالد آل ثاني رئيس الهئية العامة للشباب قرار رقم (11) لعام 2005م بإنشاء مركز للصم بقطر تحت مسمى
(( المركز القطري الثقافي الاجتماعي للصم ))
وذلك بتاريخ 21/7/2005م .
العضوية
يمنح المركز لمنتسبيه (3) أنواع من العضوية تجدد كل عام دون مقابل :
- أولاً عضو عامل: يتم منحها للصم القطريين فوق سن (18) عاماً
- ثانياً عضو مؤقت: يتم منحها للفئات التالية
أ‌) الصم القطريون دون (18) عاماً
ب‌) الصم غير القطريين دون التقيد بسن محدد
ج‌) الموظفين العاملين والمتعاونين مع المركز
- ثالثاً عضو فخري: يتم منحها للشخصيات البارزة
أهداف المركز :
1- تعريف المجتمع بقدرات وإمكانيات ومهارات الأصم القطري.
2- تنمية فكر وثقافة الأعضاء الصم من خلال منظومة متنوعة من البرامج والأنشطة الهادفة.
3- توفير أنشطة وبرامج ذات طابع اجتماعي ثقافي ترفيهي لاستثمار وقت فراغ الأعضاء الصم ولإضفاء جو من التسلية والمرح وكسر الروتين والملل.
4- غرس روح المنافسة والتعاون والعمل الجماعي ومنحهم المسئولية الكاملة والإدارة الذاتية لأنشطتهم .
5- تدعيم العلاقة مع كافة المراكز والجهات ذات العلاقة بمجال ذوي الإعاقة السمعية على المستوى الخليجي والعربي والدولي.
6- مد جسور الاتصال والتواصل مع المؤسسات والجهات المختلفة بالدولة وتكثيف التعاون المشترك معها في جميع المجالات .
7- دعم الروابط الأسرية فيما بين الصم والعمل على إدماجهم في المجتمع.
8- عقد دورات لغة إشارة لشرائح وفئات عمرية مختلفة بالمجتمع من أجل نشر ثقافة الصم وتيسير قناة التواصل بينهم .
9- تقديم الدعم اللازم للأعضاء الصم ومساعدتهم على اجتياز العقبات والمشكلات التي تواجههم في حدود الإمكانيات المتاحة.
10- العمل على منح الأعضاء الصم مزايا وتسهيلات تساهم في تخفيف الأعباء المعيشية قدر الإمكان.
11- تمثيل الصم في كافة المؤتمرات والندوات واللقاءات وغير ذلك محليا وعربياً ودولياً .
12- توصيل مطالب الصم لدى الجهات المختلفة بالدولة .
13- العمل على إقرار حقوق الصم التي منحتها لهم القوانين المحلية والمعاهدات والمواثيق العربية والدولية .

اخصائي اجتماعي
السيد اسماعيل حسن
sayedismail@hotmail.com
مدرسة الاحنف بن قيس الاعداية المستقلة للبنين

السبت، 13 مارس، 2010

المركز الثقافي الاجتماعي الجمعية القطرية لتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة

المركز الثقافي الاجتماعي
الجمعية القطرية لتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة
تليفون : 4867202 – 4687215 – فاكس 4868369
ص ب : 23666 – الدوحة – قطر
http://www.qsrsn.com/
نشأة وتأسيس
تأسست الجمعية القطرية لتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة طبقاً لأحطام القانون رقم ( 2 ) لسنة 1974 م والخاص بإنشاء الجمعيات والقوانين المعدلة له جمعية خيرية ذات شخصية اعتبارية مدتها محددة . وقد مارست الجمعية أنشطتها وفعاليتها الرسمية بداية من تاريخ 4- 11- 1415 هـ الموافق 6-5- 1992م.
أهداف الجمعية :
- إنشاء الأماكن والمراكز المتخصصة لرعاية الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة وإعدادهم مهنياً وتربوياً ونفسياً وسلوكياً واجتماعياً.
- توفير كافة الاجهزة الطبية ، والتعويضية والمساعدة ، وكذلك الوسائل التعليمية والأيضاحية والأدوات ، والآلات التي تساعد على تقدمهم.
- توعية وإرشاد أفراد المجتمع بالمشكلات التي يعاني منها الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة وسبل الوقاية من الأعراض والعلامات.
- إقامة الندوات والمحاضرات والمؤتمرات ، بالاضافة للمشاركة الفاعلة في المؤتمرات والندوات المحلية والخارجية.

الخدمات التي تقدمها الجمعية .
• الاشراف الإداري والفني على مراكز الجمعية المختلفة ، ووضع الخطط، والمسارات الخاصة بكل مركز يما يخدم أهدافه ونوعية الحالات المسجلة بهذه المراكز.
• منح العضو المسجل بالجمعية ومرافقه تخفيض علي تذاكر السفر لجميع دول العالم بنسبة ( 50 % ) وهذا بالتعاون مع بعض شركات الطيران العاملة بالدولة.
• تقديم الأجهزة الطبية، والتعويضية ، والمساعدة لجميع أعضاء الجمعية حسب الحاجة وطبيعة الأعراض.
• المساهمة في إمكانية توظيف الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة بالتعاون مع بعض الوزارات والجهات الأهلية والمؤسسات .
• الخدمات التخصصية :-
• دراسة الحالات الاجتماعية والتربوية والاقتصادية والأسرية لكل الحالات المسجلة بالجمعية .
• تشخيص الحالة من الناحية الاجتماعية باستخدام اختبارات الذكاء المختلفة.
• وضع الخطط والبرامج التدريبية والتعليمية والذاتية للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة المسجلين في مراكز الجمعية.
• الارشاد والتوجية النفسي والاجتماعي والتربوي والمهني للأفراد ذوي الاحتياجات الخاصة وأسرهم وتقديم أوجه الخدمة الفردية والاجتماعية.
• توعية وأرشاد وتوجيه المجتمع بكل فئاته بطبيعة وقدرات مستويات الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة.
• إجراء الدراسات والبحوث الميدانية لتطوير الخدمات المقدمة للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة.
• إقامة الندوات والحلقات الدراسية والدورات العلمية للعاملين والمهتمين بأمور الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة.
مراكز الجمعية
المركز الثقافي الاجتماعي لذوي الاحتياجات الخاصة.
المركز الثقافي الاجتماعي لذوي الاحتياجات الخاصة .
المركزالتعليمي لذوي الاحتياجات الخاصة.


مركز الإستشارات العائلية Family consulting center

مركز الإستشارات العائلية Family consulting center
وحدة الرعاية الوالدية
ما هي وحدة الرعاية الوالدية ؟
انطلاقاً من كون الرعاية الوالدية واجباً وحقاً إلزامياً على الآباء وتجاه أولادهم – حتى في حال حدوث طلاق أو انفصال بين الوالدين، أسس مركز الاستشارات العائلية ، "وحدة الرعاية الوالدية " لتكلون مكاناً آمناً ومدروساً يلتقي فيه الوالد ( أو الوالدة ) غير الحاضن مع طفله أو أطفاله في بيئة نموذجية تم تجهيز ها بعناية فائقة مما يساهم في توفير الأمن العاطفي للطفل ويلبي احتياجاته النفسية والعاطفية والترفيهية . هذا بالاضافة إلى قيام المركز بالتعريف والتأكيد على مفهوم " حصانة الرعاية الوالدية " والذي يؤكد على أن الرعاية الوالدية عملية مستمرة ويجب أن لا تتأثر بالطلاق أو الانفصال كما يعمل المركز من خلال هذه الوحدة على توعية وإرشاد وتدريب الآباء حول طرق وأساليب التعامل مع الأبناء بعد الطلاق وعدم استخدامهم كسلاح أو كبش فداء للنزاع القائم بينهما ، وكيفية سد النقص الناجم عن غياب أحد الوالدين وبالتالي الجد من تأثير وقوع الطلاق عليهم . كما تقوم الوحدة بعمل زيارات منزلية للطفل وذلك لمتابعة أوضاعه والتأكد من أن البيئة التي يعيش فيها بيئة آمنة ونموذجية ، إضافة إلى الزيارات المدرسية للطفل لمتابعة دراسته وتحصيله العلمي.
اختصاصات الوحدة
- العمل علي تنفيذ عملية استلام وتسليم الأطفال وتنفيذ عملية الرؤية والوالدية بطريقة سليمة وصحيحة تحت إشراف مختصين.
- العمل على تهيئة وتأهيل الأطفال للوضع الجديد، خاصة في الحالات التي يستدعي فيها انتقال الأطفال أو أحدهم من أحد الوالدين إلى الأخر، من قبل مختصين في هذا المجال.
- العمل علي تلافي بعض الظواهر الاجتماعية المرتبطة بالطلاق والتي تتولد نتيجة للسلوكيات الخاطئة التي يمارسها الوالدين في نزاعهم على الأبناء.
- العمل علي تخفيف حدة التوتر بين الوالدين المنفصلين وتقريب وجهات النظر، والحدٌ من الصراع القائم بينهما والذي يتمحور حول محاولات كل منهم إلى جذب الأطفال لصفه مما يضع الأطفال في موقع الضحية.
- العمل علي تعديل الصورة الذهنية السلبية عن الزواج التي تركها كل من الوالدين في أذهان أطفالهم نتيجة الصراع الدائر بينهما دون تقدير لأثاره في نفوسهم والذي لا ينتج إلا جيلاً فاقد الثفة بنفسه وبمن حوله.
- العمل علي رفع الوعي لدي الوالدين بعد الطلاق حول أهمية المحافظة على العلاقات المبنية على الاحترام المتبادل فيما بينهما لضمان مصلحة الأطفال.
- العمل على تأهيل الزوجين النفصلين لحياة جديدة بعيدة عن الصراعات.
- تقديم الخبرة والمشورة للوالدين في كافة المجالات حتى يستطيع كل طرف أن يؤدي واجبه على أكمل وجه تجاه أبنائه دون أن يسعروا بأنهم أطراف نزاع.
- تقديم المحاضرات والندوات والدورات التدريبية للوالدين في سبيل تأكيد وتحقيق مبدأ " حصانة الرعاية الوالدية" لأبناء حتى بعد وقوع الطلاق.
- تتيح الوحدة الفرصة أمام الوالد غير الحاضن لمتابعة حياة طفله اليومية من خلال مشاركة في ( الدارسة ، اللعب ، تجهيز وجبة طعام ، التقاط صور تذكارية .... وغيرها).
- التأكيد على أهمية دعم الآباء لأطفالهم في مناسباتهم الخاصة.
من يعمل في وحدة الرعاية الخاصة ؟
تضم وحدة الرعاية الوالدية كادر متخصص ومؤهل من المشرفين والاختصاصيين والاستشاريين والمرشدين في المجالات الاجتماعية والتربوية والنفسية بالاضافة إلى توفير خدمات الرعاية الصحية للأطفال ومتابعتهم في كافة تواحي حياتهم.
ما هي أهداف وحدة الرعاية الوالدية ؟
تأكيدا على مبدأ " حصانة الرعاية الوالدية" وإنطلاقاً من التداعيات السلبية الناجمة عن عملية الطلاق وتأثيرها على الزوجين والأطفال كان لابد من إنشاء وحدة متخصصة في الرعاية الوالدية وذلك سعياً من المركز إلى تحقيق هدف رئيسى هام وهو تحقيق فكرة أن " طلاق الوالدين لا يعنى طلاقهم من أبناءهم " وذلك من خلال التعاون مع الوالدين بما يلزم لتكون العلاقة بينهما ناجحة حتى بوقوع الطلاق ، والعمل على أن تكون مصلحة الطفل هي في المقام الأول .

مركز الاستشارات العائلية
هاتف : 4327777 – 00974 4892888 – 00974
فاكس : 4878360 – 00974 4867972 – 00974
ص ب : 22877
البريد الالكتروني: info@fcc.gov.qa
الموقع الإلكتروني: www.fcc.gov.qa

مركز الشفلح

مركز الشفلح

يقوم مركز الشفلح بتقديم مجموعة من الخدمات لذوي الاحتياجات الخاصة من حيث التشخيص والتقييم والتدريب والتربية والتأهيل للأطفال لكل الجنسين منذ سن الولادة وحتى سن الثامنة عشر لجميع فئات الإعاقة وتشمل :-
1- برنامج دعم الاسرة وتوعية المجتمع.
2- برنامج التدخل المبكر
3- برنامج التعليم المدرسي.
4- برنامج التهيئة المهنية .
5- الخدمات التأهيلية المساعدة .
6- خدمات التشخيص والتقييم.
7- خدمات االتطوير والدراسات والمعلومات.

أهداف المركز :
1- توفير الخدمات التربوية والتأهيلية والاجتماعية والترويحية والمهنية للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة.
2- تقديم خدمات الدعم والارشاد الأسري لعائلات الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة يما فيه الإرشاد الفردي والجماعي.
3- المساهمة في التوعية المجتمعية بالنسبة للتعامل مع الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة لتقبل وإدراك طبيعة الإعاقة.
4- إتاحة الفرصة من خلال المركز للتدريب وبناء الكوادر الوطنية المتخصصة في هذا المجال.
5- السعي من أجل إيجاد وتطوير تشريعات وقوانين تؤكد على ضرورة إعطاء الفرصة لتوفير خدمات تربوية وتعليمية مناسبة للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة.


السيد اسماعيل
5795670
sayedismail@hotmail.com
مدونة الاخصائي الاجتماعي

الأربعاء، 10 مارس، 2010

مركز التأهيل الاجتماعي( العوين)

مركز التأهيل الاجتماعي ( العوين)

هو :

  • مؤسسة خاصة ذات نفع عام.

  • يواجه الانحرافات السلوكية .
  • نعزز الشخصية السوية.
  • نوفر لعميلنا الخصوصية .
رسالتنا:       
        مواجهة الانحرافات السوكية وآثارها وصولاُ إلى مجتمع آمن بقيمه ومستقر بثوابته.
هدفنا:
          الحفاظ علىالشخصية السوية في المجتمع وقاية وتأهيلاً.
رؤيتهم:
         تمتد إلى أفق ينفتح على حماية الفرد والأسرة والمجتمع من الظواهر السلبية والإنحرافية بأدق وأفضل المعايير العلمية.
نواجه:
  • السلوك الإدماني بمختلف أشكاله.
  • الإضطرابات الجنسية بما في ذلك الشذوذات الجنسية ، وأضطرابات الهوية الجنسية .
  • العنف بأشكاله.
  • الأمراض المجتمعية الداخلية.
لماذا نحن ؟
       كي لا تبقى طويلا على مفترق الطرق...
تصلنا:
       كلما احتجت إلينا... فنحن لا تكتفي بالوعود بل نؤمن بالانجاز، ولا نكتفي بالانجاز،بل بؤمن بالإيداع.
       لذلك جعلنا التميز خيارنا، وجعلنا النجاح مسارنا، وجعلنا التألق مدارنا.
العوين
      قيم وأمان
مركز التأهيل الاجتماعي
لا تتردد واتصل بنا
مدينة الدوحة،منطقة مريخ ،  شارع الفروسية
هاتف 4119335
فاكس:4806203
ص ب : 29292 الدوحة - قطر
البريد الإلكتروني : src-qa@hotmail.com 

الثلاثاء، 9 مارس، 2010

برنامج جماعة اصدقاء طلاب الشفلح



برنامج ( جماعة اصدقاء طلاب الشفلح )
بالمؤسسات التعليمية


يقوم البرنامج على أساس تكوين جماعة مدرسية بالمدارس يكون الهدف الأساسي منها نشر ثقافة التوعية بذوي الإحتياجات الخاصة أيضاً دعم العلاقة بين طلاب المدارس وذوي الإحتياجات الخاصة في جو آمن وتعميق أواصر الصداقة والتفاهم بين أعضاء الجماعة وبين طلاب الشفلح وخلق جو من الصداقة بينهم .

أ / جمال عبيد إمام
أخصائي إجتماعي بوحدة دعم الأسرة
مركز الشفلح




الخميس، 4 مارس، 2010

المواجهة علاج إيجابي

المواجهة علاج إيجابي

يتفاعل الإنسان مع الآخرين من خلال العلاقات الاجتماعية في المجتمع الذي ينتمي اليه ويحتوي على الكثير من الجماعات المتنوعة في أفكارها وأساليبها في التعامل والمستويات المتفاوتة في مختلف الجوانب من اجتماعي واقتصادي وعلمي وغيرها وهذه الاختلافات تضع الإنسان في مواقف منها السلبي والإيجابي وتعرضه لعدة مواجهات ولكن إذا كانت لديه القدرة على المواجهة الفعالة بالآراء الصريحة الصادقة في اقناع الآخرين وتقبلها كانت بمثابة العلاج الإيجابي الذي يقضي على العارض الصحي إذا ما أصاب الإنسان كذلك المواجهة توضح الحقائق وتمنع خلق المشاحنات في القلوب والأحقاد المؤثرة سلبيا على العقول والحالة النفسية المتذبذبة بين الاستقرار والتشتت.
دائماً تتكرر في الأحاديث بين الأفراد مقولة (المواجهة افضل للجميع) مع ملاحظة أن البعض لا يفضل هذا الاسلوب وهو دليل على الهروب من الحقيقة والمراوغة على توضيح الوقائع ولكن الوعي والإدراك الجيد ضمان لحسن التصرف معالذين يتهربون من المواجهة مع الآخرين.
الراية القطرية
اكتب تعليق

الأربعاء، 3 مارس، 2010

محاضرة حول الاتجار بالاعضاء البشرية

محاضرة حول الاتجار بالاعضاء البشرية
الدوحة - قنا:- جريدة الراية القطرية : تنظم المؤسسة القطرية لمكافحة الاتجار بالبشر بالتعاون مع (وحدة غسيل الكلى) بمؤسسة حمد الطبية يوم الأحد القادم محاضرة بعنوان مكافحة الاتجار بالأعضاء البشرية بين المسؤولية الاجتماعية والقانونية) وذلك في إطار الاحتفال باليوم العالمي للكلى. يوم الاحد بفندق شرق الساعة 9 صباحاً
أضف تعليقك

اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان أطلقت برنامجها الشامل



رانيا فؤاد : نسعى لنشر المفاهيم الحقوقية بالمدارس
تاريخ النشر: الثلاثاء2/3/2010, تمام الساعة 02:50 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة


الوطنية لحقوق الإنسان أطلقت برنامجها الشامل

إعداد الكوادر الطلابية للمشاركة والتواصل مع اللجنة
الطالبات: جماعة حقوق الإنسان سترصد السلوكيات الخاطئة لتقويمها

بدأت أمس أولى فعاليات البرنامج الشامل لحقوق الانسان بالمدارس القطرية الذي سيستمر حتى نهاية أبريل المقبل ،وتوجهه اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان لطلاب المدارس الإعدادية والثانوية لتعزيز وحماية حقوق الإنسان ونشر الوعي التثقيفي للطلاب بحقوقهم ووسائل حمايتها وخلق التواصل الإيجابي مع الطلاب لثقل قدراتهم وتعريفهم بحقوقهم ، إعداد الكوادر الطلابية للمشاركة والتواصل مع اللجنة ، وكانت الإنطلاقة الأولى للبرنامج من مدرسة آمنة بنت وهب الثانوية المستقلة.
وقدمت المستشارة القانونية باللجنة رانيا فؤاد رئيس فريق عمل البرنامج محاضرة شاركت فيها 25 طالبة تم اختيارهن كعضوات في مجموعة حقوق الانسان بالمدرسة ، وقامت الأستاذة رانيا بتوزيع بطاقات العضوية لهن والبرشورات المتعلقة بحقوق الانسان التي ستعين عضوات الجماعة في نشر هذه المفاهيم بالمدرسة وفي محيطهن الأسري.
وأكدت المستشارة رانيا ضرورة فتح مدارك الطالبات وربط نظريات حقوق الانسان بالاحداث المعاشة على واقع الحياة ،لافته الى أن موضوعات حقوق الانسان أصبحت الأن من أهم الموضوعات المطروحة على الساحة العالمية باعتبارها الضمانات والمقومات الاساسية لحماية الأفراد والجماعات من الانتهاكات والتجاوزات والحفاظ على الكرامة البشرية وتوفير الحياة الكريمة وعدم التمييز ، ومن أجل أن يعيش الإنسان في جو السلام والحرية والعدل ،وأضافت المستشارة رانيا الى أن الإنسان هو الموضوع الرئيسي لحقوق الانسان وبالتالى لابد أن يكون هو المستفيد الأول وأن يشارك بنشاط في أعمال حقوق الإنسان،وأشارت الى أن موضوع حقوق الانسان بالغ الحساسية لارتباطه بالانسان ذاته وبالحاكم والمحكومين وبالرجل والمرأة وسلطات الدولة ، والعنف والتعذيب والمساواة والحرية والديمقراطية والحق في تقرير المصير الداخلي والخارجي وحقوق الاطفال والعمال وكافة الفئات المستهدفة.
ولفتت المستشارة رانيا فؤاد الى أن دولة قطر شهدت منذ عام 2000م نهضة كبيرة في مجال حقوق الانسان وتطورات تشريعية وتعديلات قانونية داعمة لحقوق الانسان ، كما تحدثت عن جماعات حقوق الانسان بالمدارس التي تهدف الى بناء عقول الطلاب ، وتمكينهم من ممارسة حقوقهم والحفاظ على حقوق الاخرين ، وأضافت أن حقوق الانسان هي مجموعة من الضمانات العالمية التي تحمي الافراد والجماعات من أي انتهاكات أو تعديات أي كان مصدرها بقصد الحفاظ على الانسان ، والكرامة الانسانية ، وأشارت الى مفهوم الحرية ، وقالت أن للحرية ضوابط محددة يجب مراعاتها ، حيث إنها تقف عند حدود حريات الاخرين.
كما تحدثت المستشارة رانيا عن خصائص حقوق الانسان ، حيث إنها ترتبط بالعديد من السمات المتعلقة بطبيعة الانسان ، وقالت إن حقوق الانسان لا تشترى ولاتباع ، وأنها عالمية لكل البشر ومكفولة دوليا ، وأنها وحدة واحدة لا تتجزأ، وفي ختام المحاضرة تحدثت رئيس فريق عمل البرنامج عن حقوق الانسان في الاسلام ومبادئ باريس ، ونشأة اللجنة الوطنية لحقوق الانسان وأهدافها واختصاصاتها.
وأكدت الأستاذة حمدة النعيمي المرشدة الأكاديمي بالمدرسة على أهمية وشمولية البرنامج ،الذي يأتي في وقت ينادي فيه العالم ككل بضرورة احترام وصيانة حقوق الانسان وتربية النشء عليها وممارستها في الحياة اليومية ، وأشارت الى التنسيق الذي تم بين لجنة حقوق الانسان ممثلة في المستشارة رانيا فؤاد وترتيب كافة الامور التعلقة باطلاق البرنامج واختيار الطالبات ، واللقاءات التعريفية وتنظيم الزيارات والاعلان عن المسابقات ، وأضافت ان البرنامج بلاشك سيثري ثقافة الطالبات ، وسيساهم في نشر ثقافة حقوق الانسان وترسيخها، مؤكدة أن الإدراك بمفاهيم حقوق الانسان ستنعكس في طرق التعامل بين الطالبات ومحيطهن وسيرتقي بثقافة الطالبة وينعكس على سلوكها، واشارت الى اليوم المفتوح لحقوق الانسان الذي سينظم ضمن فعاليات البرنامج وما يتضمنه من محاضرات ومسابقات وندوات هامة.
وكان قد أبدت الطالبات تفاعلاً كبيرا مع المحاضرة التي كشفت عن حماسهن لمعرفة المزيد عن مسطلحات حقوق الإنسان ، في إشارة أنهن يسمعن في الأونة الأخيرة كثيرا عن مفاهيم حقوق الانسان التي أصبحت ترتبط بكل شيء ، وأعربت الطالبة موزة مال الله في حديثها لـ ([) عن سعادتها الكبيرة لاختيارها كعضو في جماعة حقوق الانسان ومساهمتها لدفع العمل من خلال نشر هذه المفاهيم وسط الطلاب وكل المحيطين بها ، وأبدت رغبتها في معرفة المزيد عن حقوق الطفل، واتفاقية التمييز ضد المرأة التي وقعت عليها دولة قطر ومدي تأثيرها على أوضاع المرأة القطرية.
من جانبها أكدت مريم الكعبي أنها لم تكن تعرف شئاً عن الدستور القطري ،وما يكفله للمواطن من حقوق وواجبات ، وقالت: إن المحاضرة فتحت أذهانا على الكثير من الاشياء التي كنا نجهلها ، وشجعتني لمزيد من البحث حول مضامين الدستور والقوانين القطرية ،ووافقتها في الرأي زميلتها شريفة المري التي كانت سعيدة إيضا بمشاركتها كعضو في جماعة حقوق الانسان ، وتعتقد أن هناك دورا كبيرا يجب أن تقوم به الجماعة في توعية الأسر والطالبات والمجتمع ككل.
ومن جانبها قالت الطالبة بثينة المفتاح أنها كانت تنظر لقضية الحقوق من منظور مختلف ، مؤكدة على أهمية هذا البرنامج في توضيح كثير من الأمور التي تجهلها الطالبات ، وخاصة أنهن في مرحلة عمرية تتطلب توسيع المدارك من خلال الاطلاع والبحث ، وأشادت بأسلوب المستشارة رانيا فؤاد وطرحها وتبسيطها للمعلومات حيث إنها تمكنت من كسر جمود المسطلحات بصورة مشوقة ، ومشجعة للبحث عن الأشياء التي طلبت منهن .
وترى الطالبة لولوة المالكي أن هناك مسؤولية كبيرة تقع على عاتقهن كعضوات في جماعة حقوق الانسان ، ومن جانبها قالت إنها ستقوم برصد سلوكيات الطالبات التي تتنافي مع مبادئ حقوق الانسان والعمل على توجيههن والقيام بالدور المنوط بهن على أكمل وجه، وتعتقد أن الأمر يتطلب التثقيف والتوعية المستمرة من أجل ترسيخ هذه المفاهيم على الواقع المعاش.

المصدر  

الثلاثاء، 2 مارس، 2010

بعض معالم السلوك المنحرف للشخصية المضادة للمجتمع

بعض معالم السلوك المنحرف للشخصية المضادة للمجتمع ..الدكتور جمال الشمري

 
الشخصية المضادة للمجتمع Antisocial Personality او تسمى الشخصية غير الإجتماعية Asocial Personality وتسمى ايضاSociopathy وهي شخصية إضطرابية منحرفة عن المعايير الإجتماعية ورافضة لقواعد السلوك الإجتماعي، وتتوائم من حيث الخصائص مع الشخصية السايكوباتية، وغالبا ما تظهر في اسر لها تاريخ إضطرابي، مثل انواع القلق المرضي، والمعاناة من العزلة، والشعور المستمر بالوحدانية، والحزن المستمر .
يتميز المصاب بهذا الإضطراب بسلوك مضاد لأي مسعى انساني اوعمل جيد يقوم به اي فرد او جماعة ينال به رضا الأخرين، ويعجز هو عن تحقيقة، ويجعل المصاب هذا الفرد او الجماعة هدفا للنيل منهم، ويتعمد اعاقة عملهم، تحقيقا لرغبة مفرطة بإلحاق الأذى بمن يجعله هدفا لسلوكه العدواني . يسبغ على سلوكه العدواني غير الإجتماعي مبررات اخلاقية، ويعطي لنفسه الحق في الحكم على سوء ورداءة عمل الأخرين ومعاقبتهم والإنتقام منهم نيابة عن المجتمع، وينًصب نفسه محاميا ومدافعا عن القيم، ويلصق التهم والصفات الرديئة الباطلة بالأخرين، وينتقم منهم بقساوة تعويضا عن عجزه في تحقيق اي انجاز ذي مغزى معنوى او مادي .
تتجاوز خطورة سلوك المضطرب الذي يعاني من هذا الإضطراب خطورة سلوك المضطرب السايكوباتي في كونه ينتقي اهدافه بخبث شديد، ويتخفى خلف اشخاص او اسماء مستعارة كي لاينكشف امره، ويستغل كل وسيلة مبتذلة اوخسيسة لتحقيق رغباته المريضة والنيل من ضحيته. المضطرب يظهر للأخرين كشخص عادي يتمتع بقدرات عقلية ومهارات عادية ويصعب تمييزه، بل هو نفسه ينكر بان سلوكه مضطرب وغير عادي ، ولا يلاحظ تمركزه المفرط حول ذاته وانانيته المفرطة، ولا يعتقد ان الإنتقام من ضحيته اوضحاياه هوعمل مشين، بل يجد فيه لذة ويتمتع متشفيا بحال الضحية حتى وان كانت الضحية من المقربين اليه .
يلحق الضرر بضحيته او ضحاياه بطريقة غير مباشرة وقد يستخدم الأخرين بخبث، او يخفي شخصيته الحقيقية مستخدما اسماء اوالقابا وهمية عندما يحقق رغباته في الإنتقام والحاق الضرر بالضحية , فهو صلف يقذف الأخرين بأشد النعوت الباطلة ويلفق الأكاذيب للنيل منه، ولايراعي مشاعر الأخرين عندما يكيل اليهم الشتائم والألفاظ النابية خارج اطار العرف والياقة الأجتماعية او عندما يلحق الضرر بمصالحهم وممتلكاتهم، فهو خنوع ومطيع في الظاهر وعدواني قاسي عندما يجد فرصة مناسبة للنيل ممن جعله ضحية له .
وهو كثير الحسد ويتميز بغيرة مفرطة مما يفعله او ينجزه الأخرون من عمل جيد ، يخرق الأعراف والقواعد الإجتماعية والقوانين بطريقة مبطنة، حقيقته هي غير ما يظهرها، وقد تراه يتظاهر بالدين وهو منافق ويخرق اصول الدين، او يدعو الى الفضيلة وهو داعر في الباطن، ويدعي بالأخلاق والأمانة والشرف وهو محتال كذاب سارق، ويسقط جميع صفاته ورذائله على ضحيته .
يصعب دائما ان تجد سببا لدوافعه الشريرة كما هو الحال في الشخصية السايكوباتية، تراه يفرح بصمت عندما يرى الأخرين يتعذبون ، ويشترك مع الشخصية السايكوباتية بمجموعة خصائص اخرى منها، المبالغة في تقدير قيمة ذاته، وسطحية تفكيره وعواطفه ومشاعره، تتصف علاقاته الشخصية مع الأخرين بالبرودة على الرغم من تظاهره بالإنفتاح في العلاقات الإجتماعية، يتميز بقساوة القلب لايعرف الرحمة والمودة والحنان ولا يهتم لمعاناة ضحاياه، جبان ينال من ضحاياه خلسة ولا يستطيع المواجهة بل يتخفى خلف اسماء والقاب وهمية لإخفاء شخصيته الحقيقة، متلون في سلوكه ومتناقض مع نفسه يدعي الأخلاق وهوفاسد ومتوحش ومضلل خبيث يلحق الأذى بالأخرين تمتعا وتلذذا بذات الأذى، طفيلي في نمط حياته واناني مستغل يستخدم الأخرين في تحقيق رغباته المريضة، سبق وان مارس سلوكيات سيئة قبل ان يبلغ سن 13 سنة مثل الكذب والسرقة والخداع والتخريب المتعمد، لايعترف بمسؤوليته عن الأخطاء التي يرتكبها والأفعال المشينة التي يقترفها، ولا يستطيع الإيفاء بتعهداته الأسرية .
يصعب علاج المضطرب وخاصة ان المضطرب لا يعترف بانه مصاب بل يتلذذ ويستمتع بما يفعله مما يعزز قناعته بصحة افعاله وقد يقضي قسم كبير منه في مؤسسات الإصلاح الإجتماعي نتيجة تماديهم في السلوك المنحرف وخرقهم لقواعد السلوك الإجتماعي والقوانين والأعراف الإجتماعية. ولكن العلاج النفسي ضروري للمضطرب لتخفيف اثار سلوكه المنحرف ويستخدم في الغالب العلاج المعرفي، والعلاج المعرفي السلوكي .
Jamal_alshamary@hotmail.com

الاثنين، 1 مارس، 2010

حملة ضد السلوكيات المنحرفة بمدراس البنات 7 مارس

حملة ضد السلوكيات المنحرفة بمدراس البنات 7 مارس
تنطلق في 15 مدرسة وتستهدف البويات والشذوذ الجنسي
أ/ سلوى الكواري: نسعى للخروج بفريق مؤهل من الإخصائيات لعلاج المشكلة

الاثنين ١٥ ربيع الأول ١٤٣١ ه - ١ مارس ٢٠١٠ م - العدد ( ١٠١٥٩) الراية القطرية

أعلنت السيدة سلوى الكواري مديرمدرسة الكوثر الثانوية للبنات عن إطلاق حملة لمكافحة السلوكيات المنحرفة، تحت شعار أشرقي... منك نبع الخير يأتي اعتبارا من السابع من شهر مارس الجاري في ١٥ مدرسة من مدارس البنات الإعدادية والثانوية في الفصل الدراسي الثاني وتتضمن الحملة العديد من الفعاليات (محاضرات-أنشطة- منشورات- دورات تدريبية) موجهه للطالبات وأولياء الأمور ومن المتوقع الخروج بكادر متخصص في علاج المشكلات بطريقة تربوية حديثة بمشاركة عدد من المتخصصين والمحاضرين من داخل خارج الدولة، وقالت مديرة مدرسة الكوثر في مؤتمر صحفي عقد صباح أمس إن الحملة توعوية علاجية تسلط الضوء على المشكلات السلوكية لدى الفتيات في المرحلتين الإعدادية والثانوية وتهدف إلى الرقي بالمستوى النفسي لهذه الفئة وتوعيتها بحقيقة السلوكيات المنحرفة لتفاديها ومعرفة كيفية التعامل معها من خلال المحاضرات والورش والأنشطة المدرسية والإلكترونية، ولفتت السيدة سلوى الكواري الى أهداف الحملة التي تتمثل في:-
 التوعية بالمشكلة وتفشيها، وطرق علاجها واعداد فريق مؤهل من الإخصائيات والداعيات لعلاج المشكلات، هذا بالاضافة الى التوصل لدراسة موثقة عن الظاهرة، وأضافت أن فكرة تنسب للسيدة مريم آل ثاني من إسلام أون لاين وتنفيذ مدرسة الكوثر الثانوية للبنات، منوهة هنا بمشاركة مؤسسات المجتمع لدعم الحملة والتي من بينها جمعية جاسم بن جبر آل ثاني كما ساهمت عدد من الجهات في دعم الحملة مثل إسلام أون لاين وبنك الريان وقطر للوقود والصناعات التحويلية وعدد من المراكز المجتمعية مثل مركز موزة بنت محمد ومركز الاستشارات العائلية ومركز التأهيل الاجتماعي-العوين.
كم سيشارك البروفيسور والاستشاري في الطب النفسي لمركز مطمئنة النفسي دكتور طارق الحبيب في أنشطة الحملة من خلال المحاضرات النقاشية التي ستركز على تفاعل الجمهور والفهم المتبادل والمتكامل للقضية وستقدم ٧ محاضرات
في كل مدرسة منها ٥ للطالبات و ٢ لأولياء الأمور تتضمن الجوانب الدينية والنفسية والاجتماعية بمشاركة عدد من المحاضرين من داخل وخارج قطر والدورات تدريبية
لإعداد فريق مختص لضمان استمرارية العمل الفعال حتى بعد انتهاء انشطة الحملة - وأشارت السيدة سلوى الكواري الى أن الموقع الالكتروني للحملة غني بالمقالات
والمعلومات المفيدة للطالبات واولياء الامور كما يحتوي على صفحة للاستشارات، وتم إعداد صفحات للحملة على موقعي فلكر وفيس بوك، وأشارت الى أن شعار الحملة
من تصميم أسماء جمال الكواري.
وردا على سؤال ل ([) قالت مديرة
المدرسة إن الحملة تستهدف دراسة ومحاربة عدد من المشاكل والانحرافات السلوكية التي من بينها ظاهرة (البويات) والمثلية، والإعجاب بين الطالبات، والشذوذ الجنسي، وستخرج الحملة بدراسة دقيقة موثقة من خلال استبيانات سيتم توزيعها خلال الحملة.