عقدالالتزام الأخلاقي المدرسي


عقدالالتزام الأخلاقي المدرسي


تمهيد :

أدركَ المربون،والمشتغلون في حقل التربية والتعليم منذ فجر الإسلام أهميّةَ التربية السليمةالقائمة على مبادئ الدين الإسلامي، لأبنائنا ولكل أسرة بهدف تحقيق التماسك والأخوّةوالمحبة والتعاون بين أفراد المجتمع، ولإنماء المسؤولية الذاتية والاجتماعية. ومنهذا المنطلق جاءت لائحة وقواعد تنظيم السلوك والمواظبة لطلاب مراحل التعليم العامكاستراتيجية تنمّي الشعور والسلوك الأخلاقييْن، وكمسعى سامٍ من مساعي المجلس الأعلى للتعليم في قطر. وقد احتوتْ اللائحة على كثيرٍ منالقواعد والأسس المنظّمة لضبط السلوك والمواظبة. وتعديلهما ورعايتهما بالأساليبالتربوية المناسبة والمتدرجة في تعاملها الإرشادي لتقويم التصرفات والأخطاء التييمكن أن تحصل من قبل الطلاب.

وعليه فقد قسّمتاللائحة المخالفات السلوكية إلى ثلاث درجات حسب الحدّة والتكرار ؛ مبتدئة بما يوقعه الطالب على نفسه من أذى، ومنتقلة إلى المخالفات أشدّ كالتعرض للآخرين أو للنظام المدرسي أو للمجتمع بالسلوكيات العدوانيةأو بالتصرفات غير السويّة. ووردَ في اللائحة ما يحدّد مسؤوليات المدرسة والطالب وفقحدّة المخالفات السلوكية على خلفيّة المنهج الوقائي في حماية الطلاب من الوقوع فيالسلوكيات الخاطئة. وعندما تحدث المخالفات السلوكية؛ يصبح هناك التدخل والضبط. وهذايأتي في جزءٍ من اللائحة ألا وهو إجراء التعامل مع تلك الأخطاء السلوكية، والواضحةعند قراءة اللائحة.

.. ولكي تكتملَ جميعالإجراءات ويطّلع الآباء على بنود اللائحة، ويتمّ التقبّل للتوجيهات والتعليمات؛فقد صِيغَ " عقد الالتزام الأخلاقي المدرسي " والذي اُستمّدت موادّه من القواعدالسلوكية والمبادئ الأخلاقية التي وردت في اللائحة السلوكية الصادرة عن المجلس الأعلى للتعليم في قطر والتي ينبغي أن يتحلّى بها الطالب. وهذا العقد يضعالطالب وولي الأمر والمدرسة في دائرة المسؤولية كالتزام وتأكيد على ممارسة الإجراءاتالتنفيذية الصادرة بحق الطالب عندما يسلك سلوكا خاطئا أو تصرفا مهيناً أو يتوانى فيالمواظبة. والله من وراء القصد.

و هذا العقد ما هو إلاوسيلة لتحقيق ذلك بتعاون الطالب وولي أمره مع إدارة المدرسة ومعلميها في الوصول إلىالسلوك القويم المنشود من كافة الأطراف .

لذا نوصي الطالب وولي أمرهبالالتزام بما جاء بهذا العقد .




تنبيهات قبل التوقيع على العقد

- العقد وما حوى من نظم وقوانينملزم للطالب وولي أمره حال التوقيع عليه .
- يجب قراءة العقد قبل التوقيع عليه من قبل الطالب وولي أمره .
- العقد من اصل وصورة. أصله يبقى في ملف الطالب، وتسلّم صورة مرفقاً بها محتوى عقد الالتزام الأخلاقي المدرسيوالتوجيهات العامة لولي أمر الطالب .

محتوىالعقد
أولاً : السلوك :
معناهالعام في هذا العقد: هو كل مايصدر عن الطالب من أقوال وأفعال تجاه الآخرين خلال مواقف الحياة العامة والخاصةداخل المدرسة .
السلوك الإيجابي :كل ما يصدر عن الطالب من أقوال و أفعال تجاه غيره ويوافق الشرع والأنظمةوالقوانين المعمول بها بالمدرسة ، و يقبله المجتمع .
السلوكالسلبي: كل ما يصدر عن الطالب من أقوال وأفعال تجاه غيره أو نفسه ويخالف الشرعوالأنظمة والقوانين المعمول بها بالمدرسة ، ولا يقبله المجتمع .

ثانياً : واجبات المدرسة تجاه الطالب :
1- استخدام الأساليب التربوية المناسبة في التعامل معالطالب .
2- احترام كرامة الطالب وعدم المساس به على أساس لونه أو عرقه أو دينه.
3- التمثلللطالب بالقدوة الحسنة من جميع منسوبي المدرسة .
4- القيامبإشراف فاعل أثناء اليوم الدراسي .
5- تجنب تكليف الطلاب بواجبات ومسؤوليات تفوق قدراتهموإمكانياتهم أو تعارض مع طبيعة وجودهم بالمدرسة .
6- مراعاةالفروق الفردية بين الطلاب عند التكليف بالواجبات .
7- مراعاةالظروف الاجتماعية والأسرية والاقتصادية بين الطلاب .
8- جعل البيئةالمدرسية مناخاً محبباً إلى الطلاب من خلال ما يقدم من طرائق تدريس متنوعة وأنشطةشيقة.
9- توفيرالحماية اللازمة للطلاب خلال حضورهم وانصرافهم من المدرسة وأثناء مزاولتهمللأنشطة.
10- تبليغ الطلاب بالتعليمات والأنظمة قبل تطبيقهاعليهم.
11- توثيقالعلاقة بين المدرسة والمنزل من خلال الاتصال الدائم مع ولي أمره .

ومن اجل ذلكيجب على الطالب أن يلتزم ب :
1. الحضور إلى المدرسة والانصراف منها في الوقتالمحدد.
2. عدم الخروج منها قبل وقت الانصراف إلا بإذن من إدارةالمدرسة.
3. دخول الفصل في أوقات الحصص وعدم البقاء خارجه بدون إذن .
4. الخروج من الفصل بهدوء بعد انتهاء الحصة والرجوع إليهبهدوء في الوقت المحدد بعد انتهاء وقت الفسحة .
5. الالتزام بالزي القطري الموحد ، وتجنب ما ينافي الرجولة والخلق النبيل فيالمظهر والملبس .
6. عدم احضار الحب بجميع أنواعه .


7. أن يتهيّأ للصلاة قبل دخول وقتها وأن ينضبط في المصلىقبل إقامتها وأدائها جماعة في الوقت و المكان المحدد على الوجهالأكمل.
8. أن يتعاون مع المعلمين والمشرف فيما يواجهه من مشكلاتلتذليل الصعوبات التي تعترض طريقه.
9. أن يلتزم الصدق والأمانة وآدابالحديث وحسن الخلق.
10. أن يحترم جميع منسوبي المدرسة من إداريين ومعلمينومستخدمين وطلاب، وعدم الاعتداء عليهم بالقول أوالفعل.
11. أن يحافظ على نظافة المدرسة وعلى سلامة منشآتهاوتجهيزاتها وعدم العبث بها، أو إتلاف شيئاً منها و المحافظة كذلك على قواعد الأمنوالسلامة في المدرسة وخارجها.
12. المحافظة على كتبه ودفاتره وأدواته الدراسية وعدمامتهان الكتبالمدرسية.
13. أن لا يتطاول على ممتلكات غيره بالعبث بها أوالسرقه.
14. أن لا يتحرش بأحد من الطلاب بسلوك شاذ، أو تعمدمهاجمته.
15. أن يحرص على تنمية مهاراته ومواهبه من خلال الأنشطةوالمسابقات التي تطرحها المدرسة.
16. أن يعتمد على نفسه في حلواجباته و في أداء الاختبارات وعدم اللجوءللغش.
17. أن لا يحدث الفوضى داخل الفصل أثناء سير العمليةالتعليمية .
18. أن يبلّغ إدارة المدرسة عن أية مخالفة تشكل خطراً علىالطلاب في المستقبل .
19. أن لا يعرض مواد أو مطبوعات ممنوعة أو تكون فيحوزته.
20. أن لا يكون بحوزته الدخان أو المخدرات أو ما في حكمهماسواءً تعاطياً أو ترويجاً، أو أي سلاح أو آلة حادة.
21. أن لا يحضر الهاتف النقال أو أي جهاز اتصال للمدرسة إلابعد أخذ موافقة إدارة المدرسة على ذلك.
22. أن يحضّر للدروسمسبقاً والجدية في أخذ الأمور والحرص على إنجاز ما يطلب منه منمهام وواجبات .
23. العلاقة الوثيقة الحسنه مع معلميه القائمة على الاحتراموالتقدير المتبادل .
24. أن يؤدي النشيد الوطني مع زملائه والتفاعل مع برنامج الطابور الصباحي الرياضيوالثقافي.
25. أن يوصل إلى ولي أمره أية رسالة أو إشعار أو دعوة صادرةمن المدرسة .
26. أن لا يتعرض لأحد من الطلاب سواء بداخل المدرسة أوخارجها .
27. أن يحضر دون تأخير أية وثيقة أو إثبات أو شهادة تطلبهاالمدرسة لاستكمال متطلبات تسجيله أو ملفه .

توصيات عامة :

1- الحرص على ارتياد المكتبة والاستفادة مما تحتويه من كتبومعارف .
2-طلاقةالوجه والبشاشة مع الآخرين ومبادرتهم بالسلام وإقامة العلاقة الطيبة معهم .
3-المحافظة علىوقته واستغلاله بما يعود عليه بالنفع والفائدة.
4-العنايةبنظافة جسمه وملبسه، ومأكله ومشربه .
5-الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بما يتيسر له منوسيلة دون المساس بحقوق الآخرين .
6-تطبيق ما يأخذه من علم شرعي وسلوك أخلاقي في حياتهالعامة والخاصة .
7-عدم السهر وإضاعة الوقت فيما لا يفيده .
8-الحرص علىاختيار الأصدقاء الخيرين والابتعاد عن أصدقاء السوء .
9-البربالوالدين وطاعتهما لينال محبتهما ورضا الله سبحانه وتعالىوتوفيقه .
10-الحرصعلى أداء الصلوات والفرائض الشرعية داخل المدرسة وخارجها .
صاحب الترخيص /  مدير المدرسة
صندح ناصر النعيمي


السياسة السلوكية
للعام الدراسي 2013-2014 م

سياسة التقويم السلوكي للطلاب:

يعد التقويم السلوكي جزءًا لا يتجزأ من عملية التعليم والتعلم ، وهو عبارة عن التغيير المرغوب المتوقع حدوثه في سلوك المتعلم والذي يمكن تقويمه بعد مرور المتعلم بخبرة تعليمية معينة ، وهذه المهمة لا تقتصر على المعلم فقط بل هي مجهود جماعي يتطلب دعم وتضافر جميع الجهات المعنية في المجتمع المدرسي ، حيث إن سياسة التقويم السلوكي هي الإطار الذي يسمح للمدرسة بتحقيق أهدافها وإتمام رسالتها . هذا ويتوجب على المدرسة تطبيق هذه السياسة دون حذف بنودها



الدرجة
نوع الـمخالفة
الإجراءات الواجب تنفيذها بحق الطالب غير المنضبط سلوكياً
مخالفات الدرجة الأولى
1- تعمّد إتلاف أو تخريب شيء من ممتلكات المدرسة أو مبانيها .
استدعاء ولي الأمر + تعهد نهائي / لجنة الضبط السلوكي


2-إحضار المواد أو الألعاب الخطرة والحادة للمدرسة دون استخدامها  .
3-التحرشات السلوكية الشاذة .
4-إلحاق الضرر المتعمد بممتلكات الآخرين ، أو ممارسة السّرقة .
5-التدخين والسويكة وما شاكل ذلك من ممنوعات .
6-نشر مواد ذات رائحة كريهة .
7-القذف والتشهير بسمعة المدرسة أو منسبيها .
8-. تهديد أحد إداري المدرسة أو معلميها أو من في حكمهم ، أو إلحاق الضرر بممتلكاتهم
9-الغش أو إثارة الفوضى في الاختبارات .
10-. حيازة أو استخدام الأسلحة أو ما في حكمها .
11- التلفّظ بكلمات نابية أو غير أخلاقية على المعلمين أو الإداريين أو من في حكمهم.
12-حيازة وترويج المخدرات داخل المدرسة .
13-تزوير الوثائق الرسمية والأختام .
14-عدم احترام النشيد الوطني .
15-إدخال المواد الممنوعة واستخدامها داخل المدرسة .
16-العبث بممتلكات المدرسة أو الكتابة على الجدران .
17-إساءة استخدام أجهزة الحاسب الآلي .
18-الشجار مع زملائه أو تهديدهم .
19-حيازة مواد إعلامية ممنوعة .
20-الهروب من المدرسة .

الدرجة
نوع الـمخالفة
الإجراءات الواجب تنفيذها بحق الطالب غير المنضبط سلوكياً
مخالفات الدرجة الثانية
1-التهاون في أداء الصلاة مع الطلاب والمعلمين والتهرب من الصلاة .



إنذار شفهي إنذار خطي / استدعاء ولي الأمر + تعهد نهائي/ لجنة الضبط السلوكي

2-التأخير عن الحصص الدراسية أثناء اليوم الدراسي .
3-إهمال أداء الواجبات المدرسية .
4-عدم ارتداء الزي الرياضي في حصة التربية الرياضية .
5- الدخول أو الخروج من الصفدون استئذان.
استدعاء ولي الأمر + تعهد نهائي /لجنة الضبط السلوكي
6-إثارة الفوضى داخل المدرسة .
إنذار خطي / استدعاء ولي الأمر + تعهد نهائي /لجنة الضبط السلوكي
7-التلفظ بألفاظ نابية بحق زملائه .
8- الغياب المتكرر ليوم الخميس بدون عذر
تعهد يوم الخميس / استدعاء ولي الأمر + تعهد نهائي / لجنة الضبط السلوكي
9-تزوير توقيع ولي الأمر .
إنذار خطي / استدعاء ولي الأمر + تعهد نهائي / لجنة الضبط السلوكي
10-التشاجر والتسبب بضرر خفيف لزملائه .
11-الهروب من الحصة .
إنذار خطي / تعهد طالب/استدعاء ولي الأمر + تعهد نهائي / لجنة الضبط السلوكي
12-إحضار الهاتف النقال إلى المدرسة .
مصادرة الجوال  اسبوع وتسليمه لولي الأمر + تعهد ولي الأمر / مصادرة الجوال و تسليمة نهاية العام الدراسي لولي الأمر.
13- مخالفات حافلات الطلبة .
تعهد باص / استدعاءولي أمر + إيقاف مؤقت من الباص لجنة الضبط السلوكي + إيقاف نهائي من الباص
14-التأخر عن بدء الدوام الرسمي .
إنذار شفهي / إنذار خطي / تعهد ا / تعهد 2 / تعهد ولي أمر1 /تعهد ولي أمر نهائي /لجنة الضبط السلوكي.
15-التأخر عن بدء الدوام الرسمي بعد 7.30
إنذار خطي / تعهد طالب / تعهد ولي الأمر/ لجنة الضبط السلوكي
الدرجة
نوع الـمخالفة
الإجراءات الواجب تنفيذها بحق الطالب غير المنضبط سلوكياً
مخالفات الدرجة الثالثة
1- عدم التقيد بالزي القطري أو الحضور للمدرسة بملابس أو هيئة تنافي الخلق الإسلامي النبيل .
إنذار شفهي/ إنذار خطي / اخطار ولي الأمر + تعهد نهائي /لجنة الضبط السلوكي
2- النوم داخل الصف أو إعاقة سير الحصص الدراسية بالحديث الجانبي أو مقاطعة المعلم .
إنذار شفهي /  إنذار خطي / استدعاء ولي الأمر + تعهد نهائي/  لجنة الضبط السلوكي
3- تناول الأطعمة والمشروبات أثناء الدرس .
4- عدم إحضار الكتب أو الكراسات أو الأدوات المدرسية .
5 – إحضار المشروبات الغازية والعلك والمكسرات داخل الصف .
6 - إهمال  النظافة الشخصية .
7 – امتهان الكتب المدرسية .
8-عدم إحضار الحقيبة المدرسية .
9-إطالة الشعر و الأظافر.
إنذار خطي + يومين لقص الشعر/ التواصل مع ولي الأمر / لجنة الضبط السلوكي
10- عدم الانضباط أثناء الطابور الصباحي .
إنذار شفهي /  إنذار خطي /استدعاء ولي الأمر ، تعهد نهائي / لجنة الضبط السلوكي
11- عدم الانضباط في الكافتيريا ( المقصف )
12-ارتداء ملابس غير مناسبة ،وقص الشعر بطريقة غير لائقة .
إنذار خطي/  استدعاء ولي الأمر + تعهد نهائي / لجنة الضبط السلوكي
صاحب الترخيص /  مدير المدرسة
                                                                                          صندح ناصر النعيمي


سياسة ركوب الباصات
حفاظاً على ممتلكات المدرسة وأموال الدولة وللحد من تخريب بعض الطلاب لباصات المدارس، وعدم الالتزام بضوابط ركوب الباصات، وبناءً على التعميم الصادر من المجلس الأعلى للتعليم بالإشارة رقم (ED.ISO/394/0p1/08) بتاريخ 03/08/2008م فإن إدارة المدرسة ستطبق اللوائح التالية :
الضوابط السلوكية اللازم إتباعها لركوب الباصات :
  1. ركوب الباصات بانتظام .
  2. احترام السائق وعدم التعرض له بأي نوع من أنواع الاعتداء سواءً لفظي أو جسدي .
  3. الالتزام بالانضباط داخل الباص وعدم التعرض لأي طالب أو المشاجرة معه .
  4. عدم العبث أو تكسير المقاعد أو تخريب أثاث الباص.
  5. الالتزام بالهدوء وعدم إزعاج السائق أو مرتادي الباص من الطلاب .
  6. الالتزام بالجلوس بالمقاعد وعدم التحرك أثناء قيادة السائق للباص .
  7. الالتزام بالنزول عند منزل الطالب، وعدم إجبار السائق على التوقف عند المحلات التجارية .

الإجراءات :
أولاً :في حال مخالفة الطالب سلوكياً لنظم الباص :
  1. تعهد خطي من الطالب مع ولي الأمر .
  2. حرمان الطالب من ركوب الباص لمدة تقررها إدارة شؤون الطلاب .
  3. في حال تكرار الطالب للسلوك السلبي يحرم من ركوب الباص لمدة عام .

ثانياً :في حال وقوع أي عملية تخريب فإنه سيتم الآتي :
  1. يلزم ولي الأمر بدفع نفقات التخريب حسب ما يتناسب وثمن ما تم إتلافه .
  2. يحرم الطالب من استخدام الباص لمدة عام دراسي كامل .
  3. في حال تكرار عملية التخريب، يحرم الطالب نهائياً من استخدام الباصات ويتكفل ولي الأمر بتدبير مواصلات لابنه .
صاحب الترخيص / مدير المدرسة



                                                                              
سياسة مركز مصادر التعلم
قوانين وسياسة المركز :
1 ــ يفتح المركز أبوابه من الساعة السابعة صباحاً حتى الثانية ظهراً.
2 ــ يسمح بتواجد الطلاب في المركز للاستفادة أوالإعارة طوال اليوم بشرط  وجود أمر خطي من مدرس الحصة ومشرف الدور .
3  ــ يسمح بزيارة المركز للطلاب أثناء الفسحة وفق الجدول التالي :
ملاحظات
الصف
اليوم
يسمح لمنلديه تكليف خطي من مدرسه بالدخولفي غير اليوم المخصص لصفه.
السابع
الأحد
الثامن
الأثنين
التاسع
الثلاثاء
سابع ، ثامن
الأربعاء
سابع ، تاسع
الخميس

4 ــ المكتبة مكان للعلم له احترامه وتقديره  يجب أن يلتزم الطالب فيه بالهدوء والسكينة وعدم إزعاج الأخرين واحترام زملائه والقائمين على المركز .
5 ــ غير مسموح بألعاب الكمبيوتر بكافة أشكالها وأنواعها بتاتا على أجهزة المركز ومن يخالف ذلك يعرض نفسه للمساءلة .
6 ــ يسمح بإعارة الكتب والمواد الرقمية لمدة أسبوع قابل للتجديد لأسبوع آخر والإعارة لكتابين فقط  .
7 ــ يجب المحافظة على سلامة الكتب والمواد المعارة وإرجاعها بأفضل حال .
8 ــ في حالة تلف أو ضياع الكتب أو الأقراص المدمجة يدفع الطالب ضعف ثمنها .
9 ــ لايسمح بالأكل داخل المركز أو حتى دخول الأطعمة بداخله نهائياً .


صاحب الترخيص /   مدير المدرسة


 

 


سياسة قسم التربية البدنية
 تقدم إدارة المدرسة الدعم الكامل لقسم التربية الرياضية للتواصل مع أولياء الأمور في حالة عدم التزام الطالب بالزي الرياضي .
تطوير المهارات والإستراتيجيات الحركية والسمات الشخصية والجوانب الاجتماعية والمعرفية .
تقديم مجموعة واسعة من الأنشطة البدنية وأساليب التعلم التي تحقق المعايير وتعزز قدرة الطلاب ورغبتهم كأفراد في المشاركة في الأنشطة البدنية مدى الحياة .
استخدام البرامج والمصادر التعليمية والتكنولوجيا الحديثة اللازمة للوصول إلى تربية بدنية عالية الجودة .
تهيئة الفرد ليكون صالحا ومنتجا ومحبا لوطنه ومجتمعة متعاونا مع زملائه ومساهما في  تنمية وطنه .
أن تتوافق سياسة التربية البدنية مع  رؤية ورسالة المدرسة وسياسات المجلس الأعلى للتعليم .
 العمل على تهيئة وإعداد الطالب لإجتياز الإختبارات الدورية العملية على مدار العام الدراسي وتجنبه الرسوب وفي حالة عدم اجتيازه للإختبارات سيتعرض الطالب للرسوب في مادة التربية الرياضية .
  العمل على مساعدة الطالب في ممارسته الانشطة البدنية بإستخدام أفضل الوسائل والأدوات الرياضية الحديثة .
*       على الطالب أن يلتزم بشروط وقوانين الصالة الرياضية وما جاء في سياسة وشروط إستخدام القاعه الرياضية .
الزي
السابع
الثامن
التاسع
ملاحظات
القميص
ابيض
ابيض
ابيض
مع شعار
البنطلون
عنابي
كحلي
اسود
طويل
الحذاء
صالات
صالات
صالات
بدون براغى
*        ملابس التربية البدنية   :



ملحوظه  : غير مسموح للطالب ارتداء ملابس التربية البدنية اثناء طابور الصباح
صاحب الترخيص /  مدير المدرسة





سياسة استخدام أجهزة الكمبيوتر والانترنت



1-   احافظ على جميع الأجهزة والمعدات الموجودة بمعمل الحاسوب واتحمل المسؤولية القانونية والمالية المترتبه على اى عطل او تخريب متعمد يحدث من قبلي
2-   التزم بالاستخدام الاخلاقي للانترنت وفي نطاق المنهج المقرر من قبل المجلس الاعلى للتعليم واتحمل المسؤولية الادبية والاخلاقية في حال مخالفتي لتلك المسؤولية

وللمدرسة الحق فى اتخاذ الإجراءات المناسبة بحقي فى حال اخلالى بهذا التعهد



صاحب الترخيص / مدير المدرسة







تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

بحث عن المشكلات المدرسية

طريقة العمل مع الحالات الفردية

الأهداف الأساسية للمعسكرات :