الخطة الإجرائية لرعاية الموهوبين


سادسا : الخطة الإجرائية لرعاية الموهوبين

أولا : على مستوى المديريات
• إلى جانب اختصاصـات إدارة التربيـة الخاصـة بكـل مديرية ، تتولى الإدارة المسئوليات والاختصاصات الآتيـة فى مجـال " اكتشاف ورعايـة الموهوبين " من خلال التعاون: مع موجهى عموم المواد الأنشطة التربوية :
• إمداد إدارة " اكتشاف ورعاية الموهوبيـن " بالبيانـات والمعلومـات التى تتعلق بالموهوبين فى المجالات المتعـددة على مستـوى كل محافظة لتحديث قاعدة بيانات بأسماء ومجالات الموهبة لهؤلاء الطلاب
• تنفيذ النشرات والتوجيهات التى ترد إليها من الوزارة عن طريق إدارة " اكتشاف ورعاية الموهوبين "
• المتابعة والإشراف علـى عمـل لجـان " اكتشاف ورعاية الموهوبين " بالإدارات التعليمية التابعة للمديرية
• إرسال تقارير سنويـة إلى إدارة " اكتشاف ورعاية الموهوبين " عن العمل فى مجال الاكتشاف والرعاية سواء على مستوى الإدارات التعليمية أو على مستوى المدارس مرفق بها المقترحات الخاصة بتطوير الأداء
• تخصيص معلم من كل مدرسة للقيـام بمهـام " مشرف الموهوبين " على أن يكون الترشيح من قبل لجنه مكونة من ثلاثة أعضاء على الأقل من بينهم مديرى المدرسة وممثل للإدارة التعليمية وممثل لمديرية التربية والتعليم
• إعداد قوائم بالأنشطة المختلفـة التى يمارسهـا الطلاب وتعبر عن مجالات الموهبة لديهم مع بيان أعداد الطلاب بكل نشاط
 
ثانيا : على مستوى الإدارت التعليمية
يناط بإدارة التربيـة الخاصـة بكـل إدارة تعليميـة - إلى جانب دورها - المسئوليات والاختصاصات الآتية :
- إمداد قسم " اكتشاف ورعاية الموهوبين " بالمديرية التعليمية بما يحتاجه من بيانات عن الموهوبين بالمدارس التابعة للإدارة
- تنفيذ النشرات والتعليميات التى ترد إليها من مديرية التربية والتعليم التى تتبعها الإدارة
- المتابعة والإشراف على عمل مشرف الموهوبين بالمدارس التابعة لها
- إرسال تقارير سنوية إلى قسم " اكتشاف ورعاية الموهوبين " بالمديرية مرفق بها المقترحات الخاصة بتطوير العمل
- الاشتراك فى لجنة ترشيح " مشرف الموهوبين " بمدارس المرحلة الابتدائية
- إعداد قوائم ببيانات عن " مشرفى الموهوبين " بالمدارس التابعة

ثالثا : على مستوى المدارس يخصص " مشرف للموهوبين " لكل مدرسة طبقا للشروط الآتية
1. أن يكون لديه خبره فى مجال التدريس لاتقل عن خمس سنوات
2. أن يكون مشهوداً له بالكفاءة من قبل إدارة المدرسة والإشراف التربوي
3. أن يكون لديه القدرة على القيادة
4. أن تكون علاقاته جيدة بالزملاء من مدرسين وأخصائيين نفسيين وأخصائيين اجتماعيين
5. يفضل الحاصلين على مؤهلات تربوية عالية ، أو الحاصلين على بعثات خارجية
يكون ضمن اختصاصات " مشرف الموهوبين " مايلى
1.الاحتفاظ بالسجلات التراكمية لكل الطلاب
2.متابعة مشاركة الموهوبين فى برنامج تبادل الزيارات بين المدارس ، والرحلات
3.تشجيع الطلاب على إعداد الأبحاث فى كافة المجالات وتقديمها للمشرف العام بعد مراجعتها من مشرف المادة والنشاط وإرسال نسخ منها لقسم الموهوبين بالإدارة التعليمية
4.تشجيع الموهوبين فى المجال اللغوى على كتابة المقالات فى المناسـبات المختلفة والاحتفاظ بأحسنها فى ملف الطالب ( بورتفوليو )
5.اشتراك الطلاب الموهوبين فى الندوات والمناظرات التى تجريها المدرسة لتنمية قدراتهـم فى الحوار والمناقشة وإبداء الرأي واحترام الرأي الأخر
6.متابعة ممارسة الطلاب لكافة أنواع الأنشطة خلال أشهر الصيف وتسجيل تقدمهم فى هذا المجال
7.إعداد قوائم تقدير الذكاءات المتعددة على الطلاب مع الاستعانة بالمعلمين والأخصائيين الاجتماعيين بالمدرسة
8.عقد الاجتماعات مع مشرفى النشاط ومشرفى المواد أو من ينوب عنهم من مدرسى المواد ، وكذلك

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

بحث عن المشكلات المدرسية

طريقة العمل مع الحالات الفردية

الأهداف الأساسية للمعسكرات :