المشاركات

عرض المشاركات من يوليو, ٢٠١٠

قصص للاذكياء

صورة
القصة الاولى مواطن بلجيكي دأب طوال 20عاماً على عبورالحدود نحو ألمانيا بشكل يومي على دراجته الهوائية حاملا على ظهره حقيبة مملوءةبالتراب، وكان رجال الحدود الألمان على يقين انه "يهرب" شيئاً ما ولكنهم في كل مرةلا يجدون معه غير التراب (!). السر الحقيقي لم يكشف إلا بعد وفاة السيد ديستانحين وجدت في مذكراته الجملة التالية: "حتى زوجتي لم تعلم انني بنيت ثروتي على تهريب الدراجات إلى ألمانيا"!!. أما عنصر الذكاء هنافهو (ذر الرماد في العيون وتحويل أنظارالناس عن هدفك الحقيقي!). القصة الثانية أيضاً، جاء عن حذيفة بن اليمان انه قال: دعاني رسول الله ونحن في غزوة الخندق فقال لي: اذهب الى معسكر قريش فانظر ماذايفعلون، فذهبت فدخلت في القوم (والريح من شدتها لا تجعل احداً يعرف احدا) فقال ابوسفيان: يا معشر قريش لينظر كل امرئ من يجالس (خوفا من الدخلاء والجواسيس) فقال حذيفة: فأخذت بيد الرجل الذي بجانبي وقلت: من أنت يا رجل؟ فقال مرتبكا: أنا فلان بنفلان!. وعنصر الذكاء هنا.. (أخذ زمام المبادرة والتصرف بثقة تبعد الشك؟). القصة الثالثه أما أبو حنيفة فتحدث يوما فقال: احتجت إلى الماء

مطلوب اخصائية اجتماعية

صورة
مطلوب اخصائية اجتماعية مدونة الاخصائي الاجتماعي sayedismail@hotmail.com

مطلوب اخصائية اجتماعية

صورة
مطلوب اخصائية اجتماعية مدونة الاخصائي الاجتماعي sayedismail@hotmail.com

جماعة الهلال الأحمر بالمدرسة

صورة
جماعة الهلال الأحمر ودعما لحركة الهلال الأحمر أنشأت المدارس جمعيات للهلال الأحمر تتلخص أهدافها فيما يلي : أولاً: توجيه الشباب إلى الخدمة العامة ومعاونة الآخرين وخدمتهم في الداخل والخارج دون النظر إلى الاختلاف في الجنس أو الدين أو اللون . ثانياً : تدريب الشباب عمليا وتطبيقها على الإسعاف الدولي. ثالثاً : خلق صلات بين شباب الهلال وشباب الصليب الأحمر في جميع أنحاء العالم . وبوجه عام يعبر عن الهلال الأحمر عادة بكلمة قوية شاملة المعنى وهي الخدمة ، أي خدمة الفرد لنفسه حتى ينشأ التنشئة القوية وخدمة الوالدين والأصدقاء على أساس من الولاء العميق لهم وخدمة البلاد بمساعدة المواطنين أثناء مرضهم ونقاهتهم أو خدمة الإنسانية بوجه عام. ولهذا فان جمعيات الهلال الأحمر تحقق هذه الأهداف بالوسائل الآتية : أولاً : نشر العادات الصحية بوسائل جذابة عملية لتشجيع حياة الخلاء وإنشاء مراكز الترويح وارتياد الملاعب والحدائق، وتنظيم النشاط الصيفي في العطلات على شواطئ البحار وغيرها من الأماكن الخلوية الملائمة ، . ثانياً : تنظيم مباريات صحية أثناء العام الدراسي مثل توزيع مفكرات على الأعضاء يسجلون فيها جمي

مصائد الضياع

صورة
مصائد الضياع كلنا نعلم ما للإنترنت من فوائد تجعل من العالم شبكة متصلة، وتجعل من الحصول على المعلومات أمراً مرهونا فقط بالضغط على أزرار لوحة الكمبيوتر لنحصل على ما نريد. وكلنا نعلم كذلك ما يمكن أن يكون للإنترنت من أضرار وسلبيات خاصة على شبابنا من الجنسين، خاصة أولئك الشباب الذين يستخدمون الشات ويدخلون لكثير من المنتديات والمواقع التي لا يدركون خطرها، ولا يقدرون حجم الضرر الذي قد يلحق بهم من استخدام مصائد الضياع تلك دون ضوابط أو حدود. إن ما يؤلمني حقاً هو ما قرأت وما سمعت من مئات القصص لشباب وفتيات على حد سواء، كان الإدمان على تلك المواقع والمنتديات سببا لضياعهم، ولفشلهم في الدراسة، بل والتسبب لهم في كوارث قد تودي بمصيرهم وتجعل منهم ضحايا أو مجرمين بعد أن كانوا مستخدمين أو عابثين فقط.. كم منا قرأ قصة تكررت لمئات المرات وأكثر عن فتاة بدأ بها الأمر بأن فتحت رسالة في صندوق الرسائل الخاصة في المنتدى المسجلة به، لتجد كلمات إعجاب واطراء من أحد الشباب في المنتدى، ثم لينتهي بها المطاف في أحد المستشفيات بعد أن دارت حلقات تلك العلاقة المدمرة بين رسائل خاصة، وتبادل بريد إلكتروني وأرقام الها

مصادر الدراسة

صورة
مصادر الدراسة Resourcess مصادر الدراسة هي المنابع التي نحصل منها على حقائق المشكلة سواء كانت أفراداً أو هيئات . وقد حددت ريتشموند نماذج لمصادر الدراسة فيما أسمته يالمصادر الاضافية أو المصاحبة Collateral Resources، وهي العميل والأسرة والمدرسون والأصدقاء والمستندات والاختبارات والفحوص الطبية وما الى ذلك ، كما سارت على نفس الوتيرة هاملتون فيما أسمته مصادر المعلومات lees ويمكن أن نقسم هذه المصادر إلى قسمين : مصادر بشرية ، وأخرى غير بشرية . وتنحصر المصادر البشرية في ألآتي:- أولاً:العميل : يركز الاتجاه النفسي الاجتماعي على العميل ذاته كمحور هام للعلاج وباعتباره الشخص الذي يعيش الموقف الاشكالي ، ومن هنا أصبح العميل هو المصدر الأساسي والهام لحقائق الموقف الاشكالي سواء ما كان خاص بنفسه أو بالاخرين، الا في حالات معينة التي يصبح العميل فيها عاجزا عن امدادنا بالحقائق كحالات المرض بمرض عقلي وحالات الأطفال مثلا. ورغم اتفاق العاملين في المجال المهني على أن العميل هوالمصدر الرئيسى لاستقاء الحقائق ، الا أن طبيعة العمل الميداني قد فرضت نفسها لتحتم الرجوع الى مصادر أخرى غير العميل ، وتحذر

التاريخ التطوري

صورة
التاريخ التطوري يقصد بالتاريخ التطوري المقطع الطولي لشخصية الفرد الذي يكشف عن مواقع تأثير الخبرات والتجارب الماضية ، بما فيها عوامل التنشئة الاجتماعية والتربية أو المعاملة الخاطئة ، وبمعنى آخر هو استعراض التاريخ التطوري للشخص وذلك لتحديد الحقائق الكامنة في ثنايا الماضي والتي عملت على تشكيل قوى الشخصية . وبمفهوم ثالث يعتبر التاريخ التطوري هو دراسة تطور عمليات النمو المختلفة لقوى الشخصية ووظائفها ، ولا يلجاً الاختصاصي الاجتماعي الى دراسة التاريخ التطوري في جميع الحالات ، لكنه يلجأ اليه في الحالالت التي تعلب فيها الشخصية دوراً أساسياً كما في حالات انحراف الأحداث والحالات النفسية والحالات السلوكية. وبرغم النقد الشديد الذي وجه الي فرويد لتركيزة الشديد على أهمية السنوات الخمس الأولي للانسان في تشكيل شخصيته الا انه يمكن القول أنه من العبث أن تتجاهل تماماً ما تتركه هذه السنوات من بصمات على الشخصية ، ومن ثم فأن عناصر التاريخ التطوري وبنوده ترتكز في معظمها على معطيات هذه الفترة وفعالياتها . كما تتضمن أيضا المراحل اللاحقة لهذه الفترة . وعموما يشمل التاريخ التطوري مراحل النمو النفسي : الم

السرقة وعلاجها بالمدرسة

صورة
السرقة وعلاجها بالمدرسة السرقة أكثر المشكلات الخلقية إنتشارا في المدارس ، فكثيرا ما يعاني التلاميذ من فقدان أدواتهم أو نقودهم أثناء تواجدهم بالمدرسة سواء داخل الفصول أو أثناء ممارسة الانشطة المختلفة ، وكثيراً ما نضبط بعض التلاميذ الذين يقومون بهذه السرقات ، وتقوم المدرسة بعقابهم بشدة مادياً ومعنوياً ، فقد يعاقبون بهذه السرقات بالضرب الشديد مع نبذ الزملاء لهم وإحتقارهم ومعايرتهم ، وعندئذ يشعرون بفقدان الأمن والطمأنينة كما يشعرون بالحرمان العاطفي والوحدة القاتلة ، علماً بأن هذه الأساليب العقابية تزيد الطين بلة ، وتزداد سوءً ، وقد تتطور إلى سرقات وإنحرافات أخرى خارج المدرسة. ولذلك تظهر أهمية جهود الأخصائي الاجتماعي المدرسي وأدواره المهنية في مواجهة هذه المشكلات بالدراسة والتشخيص والعلاج بصورة علمية قادرة على إنقاذ هذه الحالات وعلاجها من الوقت المناسب . والاخصائى الاجتماعي لا يعاقب ولا يؤنب ولا يعذب هؤلاء التلاميذ الذين ثبتت إدارنتهم ، لأنه يعرف جيداً أن هذه السرقات ما هي إلا سلوك يعبر عن حاجات نفسية ، ويحاول فهم هذا في ضوء دراسة شخصية التلميذ ، ودراسة بيئته حتى يتمكن الأخصائي الاج

العمل التطوعي

صورة
إشراك الطلاب في العمل التطوعي بعد أن وضع الموسم التعليمي أوزاره بحلوه ومره ، آن للمؤسسات والمراكز الشبابية والأندية الرياضية والهيئات والوزارات والمستشفيات المختلفة، جذب وإشراك طلبة المدارس والجامعات في العمل التطوعي في هذه الجهات. إن تجذير حب العمل وغرس الانتماء للمجتمع والوطن ينبعان من تقديم شبابه جل جهده وطاقته وفكره لهذه الأرض عبر خدمة أفراد المجتمع في مختلف المجالات. إن إشراك الطلاب في العمل التطوعي سوف يعزز من صور الاعتماد الذاتي على الطاقات المحلية في خدمة المجتمع وبنائه. ولا بأس أن يحسب المجلس الأعلى للتعليم هذا النشاط والخدمة في الدرجات النهائية للطلاب كدافع وحافز للطلاب في غرس حب العمل التطوعي وخدمة الوطن في النهاية. عبدالله بن حجي السليطي alsulaiti@raya.com منقلو عن جريدة الراية القطرية مدونة الاخصائي الاجتماعي

المسؤولية الاجتماعية للشركات

صورة
المسؤولية الاجتماعية للشركات زاد الحديث في الآونة الأخيرة عن المسؤولية الاجتماعية للمؤسسات والشركات، ودورها في خلق بيئة ناشطة تستهدف المجتمع وأفراده والعاملين في هذه الشركات. فقد عقد المؤتمر الأول في قطر العام الماضي في شهر فبراير حول قضية المسؤولية الاجتماعية للشركات.. وسيعقد إن شاء الله المؤتمر الثاني هذا العام في شهر سبتمبر برعاية وتنظيم وزارة الأعمال والتجارة.. وأمام هذه المؤتمرات يبقى تطبيق معايير ومنطلقات هذه المسؤولية لمؤسساتنا وشركاتنا تجاه المجتمع بصورة عملية وفعلية جادة. وقد حث البنك الدولي.. والغرفة التجارية العالمية.. والمفوضية الأوروبية.. وغرف مجلس الأعمال العالمي للتنمية المستدامة وغيرها.. على ضرورة تبني الشركات المسؤولية الاجتماعية، باعتبارها أحد أسس الشراكة الاجتماعية المهمة بين هذه الشركات وبين المجتمع. لذا.. لا بد هنا من تفعيل هذه المسؤولية.. وإن كان لدينا قانون يفرض نسبة معينة ٢.٥ في المائة من أرباح الشركات المساهمة العامة لصالح الأنشطة الاجتماعية والرياضية والخيرية. عبدالله بن حجي السليطي alsulaiti@raya.com جريدة الراية القطرية  

مطلوب اخصائية اجتماعية قطرية

صورة

ترجمة مستندات

صورة
الاعزاء زوار مدونة الاخصائي الاجتماعي أحب أن اوضح لزملائي خدمة يقدمها موقع جوجل وهي ترجمة مستند بمجرد الاشارة اليه واليكم الموضوع والرابط الفكرة انك بتاخد المستند وتنسخة وتضعة في المترجم الخاص بشركة جوجل الجديد هو انه بمجرد الضغط على استعراض واختيار الملف المراد ترجمته والضغط على مفتاح ترجم يقوم بترجمة كافة محتويات الملف المراد ترجمته مباشرة . وده اسهل وافضل للمستخدم  اختر كلمة  upload document حدد الملف ثم ترجمة يتم ترجمته الرابط هنـــــــــــــــــــــــــــــــــــا اشكركم واستودعكم الله لا تنسوني بالدعاء السيد اسماعيل حسن مدونة الاخصائي الاجتماعي sayedismail@hotmail.com

مشكلة سلوكية وعلاجها

صورة
مشكلة سلوكية وعلاجها تقرير عن المشكلة وسبل علاجها المشكلة ودراستها : ابلغني أحد المدرسين بأن الطالب /  س ينخفض مستواه الدراسي وسلوكياته تغيرت واصبح له مشاكل كثيرة مع الطلاب ومع المدرسين من عدم اطاعة التعليمات والتوجيهات والتمرد الدائم على مدرسية وباستطلاع رأي باقي المدرسين تبين تكرار السلوكيات السابقة من الطالب مع جميع المدرسين ، وبمراجعة المشرف تبين الموقف كامل حيث انه تم تحويلة خلال الفترة السابقة مرات كثيرة . طلبت من الطالب الحضور لمكتبي بحصة تربية رياضية أو تربية فنية وعليه استجاب الطالب وحضر في الموعد المحدد ، وبدأت الحديث مع الطالب بكيفية علاقته مع مدرسية والطلاب والاسرة واخبرته بان دوري في المدرسة هو مساعدة وليس عقابه وتحدث الي الطالب بود وإطمأن الطالب لي واخبرني بالمشكلة حيث أن المشكلة تتمثل في قيام والد الطالب بضربه ضرب مبرح وأظهر لي علامات ضرب على جسده ، وكأن سؤالي للطالب كان فيه متنفس للطالب ليفصح عن مشكلته وهمومه ، وعليه ابلغته بأننى سوف ادرس مشكلته واعمل على حلها بقدر استطاعتي ولكن عليه أن يطيع تعليمات مدرسيه ولا يكون سبب في أي مشكلة خلال الفترة القادمة . قمت بمراجعة استم

مطلوب اخصائي اجتماعي قطري

صورة
اعلنت مؤسسة حمد الطبية عن الحاجة لاخصائي اجتماعي طبي واليكم الاعلان

محضر غش

صورة
محضر غش ، محضر غياب ، محضر تقديم ورقة اجابة فارغة ، محضر اثارة شغب باللجان . يسعدني أن اقدم لجميع زوار المدونة نماذج من محضر غش طالب وذلك للاستفادة من النماذج داخل كنترول المدرسة وللجان السير وهو عمل بسيط جداً مع خالص تحياتي لكم بالتوفيق لتحميل النماذج فقط إضغط   هنــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــا

بحث علمي مادة العلوم د/ محمد عبد الرحمن

صورة
بحث للدكتور / محمد عبد الرحمن  مدرسة الاحنف بن قيس الاعدادية المستقلة للبنين نشكر له جهده وبالتوفيق والنجاح مرفق البحث على الرابط التالي http://www.box.net/shared/qe2p9m0inq مدونة الاخصائي الاجتماعي السيد اسماعيل sayedismail@hotmail.com 30294048 الدوحة - قطر

المشكلات الصفية من وجهة نظر معلمي إحدى المدارس المستقلة وسبل مواجهتها

صورة
المشكلات الصفية من وجهة نظر معلمي إحدى المدارس المستقلة وسبل مواجهتها إعداد نجيب السيد إبراهيم محمد NAGEBHASSAN@YAHOO.COM T:3252258 ملخص الدراسة سعت هذه الدراسة إلى تعرف مسببات المشكلات الصفية في إحدى المدارس المستقلة في قطر وسبل مواجهتها من وجهة نظر المعلمين العاملين فيها . وقد تم تحديد هذه المشكلات وسبل مواجهتها من خلال إجراء مقابلات تمهيدية ساعدت في تصميم استبيان يبين فيه معلمو تلك المدارس مسببات المشكلات الصفية حسب درجة ممارستها وأبرز سبل مواجهتها. وقد توصلت نتائج الدراسة إلى أن ابرز المشكلات الصفية تتمثل في الثرثرة والحركة المستمرة ، وعدم الانتباه ، وعدم المشاركة في الأنشطة الصفية . وختاماً، فقد تمخضت الدراسة عن توصيات من شأنها مواجهة هذه المشكلات الصفية ومن أهمها دراسة حالات الطلاب المشكلين عن كثب، ووضع سياسة انضباطية لهم، والتواصل المستمر بين معلمي هؤلاء الطلبة وأولياء أمورهم . لتحميل البحث اضغط هنـــــــــــــــــــــــــا

بحث تفعيل التعلم البصري في رفع المستوى التحصيلى

صورة
تفعيل التعلم البصري في رفع المستوى التحصيلى لدى طالبات الصف العاشر بمدرسة الإيمان الثانوية المستقلة للبنات في مادة الكيمياء إعداد ابتهال محمد عبد الهادي عمران ماجستير المناهج وطرق تدريس العلوم معلمة كيمياء - مدرسة الإيمان الثانوية المستقلة بنات إشراف ا/سمية كساب منسقة العلوم –مدرسة الإيمان الثانوية المستقلة بنات 2010 -2009 لتحميل البحث اضغط / هنـــــــــــــــــــــــــــــا

استبيان لبرنامج مدرسي

صورة
استبيان عن برنامج تم تنفيذه بالمدرسة مهم لجميع الاخصائيين الاجتماعيين لتقييم البرامج التي تم تنفيذها داخل المدرسة استبيان برنامج النموذج المرفق بسيط وفعال ومهم لتحميل البرنامج اضغط هنــــــــــــــــــــــــــــــا