المرشدين المهنيين

الانماء الاجتماعي تدرب
المرشدين المهنيين بالوزارات 27-5-2013م

الدوحة - [: نظمت دار الإنماء الاجتماعي، عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، دورة الإرشاد المهني.. «: تدريبية بعنوان قدمها الدكتور « نظريات وتطبيقات خالد الخنجي نائب رئيس شؤون الطلاب بجامعة حمد بن خليفة والمرشد المهني المعتمد من الجمعية النفسية الأمريكية، وشارك فيها عدد من المرشدين المهنيين بالوزارات والمؤسسات الحكومية والتعليمية في الدولة.
واستعرضت الدورة النظريات الرئيسية في مجال الإرشاد المهني وتطبيقاتها المختلفة في بيئات العمل والمؤسسات التعليمية المختلفة، وهدفت لإكساب المشاركين إطارا نظريا لفهم الاحتياجات الإرشادية للأفراد ومهارات عملية لتلبية هذه الاحتياجات.
وأكد السيد فهد بن عبدالقادر العامري، مدير إدارة التدريب المهني والتطوير، أهمية الإرشاد المهني في المجتمعات المعاصرة، وركز على وجود حاجة ماسة له على جميع المستويات.
وقال إن الدورة تهدف إلى تعريف المشاركين على النظريات الرئيسية في مجال الإرشاد المهني وتطبيقاتها، وإكسابهم المهارات الرئيسية للنظريات، وتصميم برامج وخدمات الإرشاد المهني، وتطبيق النظريات في سياقات متنوعة، واستيعاب الأبعاد الأخلاقية لممارسة الإرشاد المهني.
وأضاف: الإرشاد المهني يساعد الفرد على اختيار مهنته المناسبة والتغلب على المشكلات المهنية التي تعترض طريق نجاحه في العمل، إلى جانب المساهمة في تحقيق أكبر قدر ممكن من التوافق والرضا المهني الذي ينعكس إيجابياً على مستوى الأداء والعلاقات الاجتماعية.
وتناولت الدورة، خلال ثلاثة أيام، موضوعات متعددة ومهمة أبرزها قواعد العلاقة الإرشادية، نظريات السمات، نظريات التعلم الاجتماعي والنظريات المعرفية، نظريات النمو، الفرد والبيئة، برامج الإرشاد المهني، التطبيقات في سياقات مختلفة، أخلاقيات مهنة الإرشاد المهني.  وقد صمم برنامج الإرشاد المهني  بدار الإنماء الاجتماعي لتمكين المهنيين  الشباب من تحديد مسارات حياتهم على أساس مهاراتهم واهتماماتهم، وضمان حصولهم على النصائح القيمة.

وتقوم دار الإنماء الاجتماعي بتنظيم الدورات التدريبية التفاعلية لدعم المستشارين العاملين داخل الدار خلال عملهم لتوجيه الشباب القطري حتى يتمكنوا من الاستفادة من الفرص الوظيفية المناسبة.

تعليقات

إرسال تعليق

شكرا لك على الجهد الطيب والله ولي التوفيق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

بحث عن المشكلات المدرسية

طريقة العمل مع الحالات الفردية

جماعة الهلال الأحمر بالمدرسة