اسبوع التجمع التربوي السادس

تزامنا مع اختيار الدوحة عاصمة للثقافة العربية...كلية التربية تنظم اسبوع التجمع التربوي السادس 27 مارس المقبل2010-01-28


 د.حصة صادق
: هدفنا نشر ثقافة القراءة في مؤسسات المجتمع المدني بالدولة

أيمن صقر:
أعلن قسم العلوم التربوية بكلية التربية بجامعة قطر عن تنظيمه لأسبوع التجمع التربوي السادس خلال الفترة من 27 مارس الى الاول من ابريل المقبل والمؤتمر المصاحب له تحت شعار "القراءة للحياة"..
جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفى الذى عقد امس بحضور الدكتورة حصة صادق عميد كلية التربية والدكتورة غدنانه البنعلي رئيس قسم العلوم التربوية والدكتور احمد الساعى رئيس اللجنة التحضيرية والمنسق العام للاسبوع والدكتور عبد الحي السيد من اللجنة المنظمة والدكتورة مها الشريف رئيس اللجنة الاعلامية.
وأكدت الدكتورة حصة صادق خلال المؤتمر الصحفي أهمية مشاركة المعلمين والقادة التربويين والمهتمين بموضوع القراءة في فعاليات المؤتمر التربوي الذي يعقد على هامش فعاليات أسبوع التجمع التربوي السادس تحت شعار "القراءة للحياة".
وقالت إنه قد تم اختيار هذا الشعار تزامنا مع اختيار الدوحة عاصمة للثقافة العربية لعام 2010 وكذلك لمساندة الجهود المبذولة من القطاعات التربوية والثقافية المختلفة بالدولة لنشر ثقافة القراءة، والتعريف بالأهداف الأخرى للقراءة.
وأضافت ان الكل يدرك أن تأثير القراءة لا يقتصر على التحصيل الأكاديمي بل يتعداه إلى تنمية أخرى مثل: مهارات التفكير الناقد والإبداعي، حل المشكلات، احترام رأي الآخرين، التعاون وإدارة الحوار، وتحقيق النمو المتكامل للشخصية. وقالت إن الكلية تلقت دعماً من مؤسستين مهتمتين بموضوع المؤتمر هما: مؤسسة بلومزبري — مؤسسة قطر، المكتب الإقليمي لليونسكو..معربة عن أملها في أن يستقطب هذا المؤتمر خبرات عديدة للمشاركة في تحقيق أهدافه ومعالجة التحديات التي تعوق نشر ثقافة القراءة للحياة.
وقالت إن هدف كلية التربية من تنظيم هذا الأسبوع هو إتاحة الفرصة للمعلمين والمهنيين والمهتمين بالشأن التربوي، ونشر ثقافة القراءة في مؤسسات المجتمع المدني بالدولة، والتنمية المهنية للمعلم، وحفزه نحو التميز استجابة لمتطلبات الإصلاح التربوي في دولة قطر وتوفير مناخ داعم للمواهب الإبداعية في المؤسسات التربوية في الدولة.
من جهتها قالت الدكتورة غدنانه البنعلي رئيس قسم العلوم التربوية إن القسم أنهى كافة الترتيبات الخاصة بتنظيم هذا المؤتمر الهام.. مشيرة الى أن الهدف من الاسبوع التواصل التربوى بين كلية التربية والمهتمين بالشأن التربوى ونشر ثقافة القراءة فى مؤسسات المجتمع المدنى بقطر والتنمية المهنية للمعلم وحفزه نحو التميز استجابة لمتطلبات الاصلاح التربوى فى دولة قطر وتوفير مناخ داعم للمواهب الابداعية فى المؤسسات التربوية بالدولة.
وتحدثت عن فعاليات المؤتمر قائلة إنها ستستمر لمدة ستة أيام، الفعالية الأولى مؤتمر " دور المعلم في عالم متغير"، وذلك خلال يومي السبت والأحد 27 — 28 مارس 2010 ويوم التواصل الذى سيتم فيه تكريم الفائز بافضل خطة دراسية وهى مخصصة للمعلمين وافضل برنامج مدرسى ومخصصة للمدارس واخيرا المسابقات الفنية لطالبات الكلية والجامعة.
وقالت ان كلية التربية تسعى الى مواكبة التطورات ومتطلبات المجتمع..مشيرة الى ان هذا المؤتمر يصب فى اطار خطة التطوير التى تقوم بها الجامعة بصفة خاصة وخطة تطوير التعليم بقطر بصفة عامة.
وقالت انه تم توجيه الدعوة لجميع المدارس فى قطر بالاضافة الى عدد من المؤسسات والهيئات الحكومية بالدولة للمشاركة فى هذا المؤتمر الهام بالاضافة الى مشاركة عدد كبير من المهتمين من الدول العربية واوربا وأمريكا.
وأضافت انه سيتم خلال هذا الأسبوع البحث في استراتيجيات القراءة ودعم دور المؤسسات التربوية في تشجيع ثقافة القراءة، وتوظيف التكنولوجيا في تدريس القراءة، وكشف دور القراءة في تعميق الهوية والمحافظة عليها.
وتحدث في المؤتمر الصحفي كذلك الدكتور أحمد الساعي منسق عام المؤتمر الذي أكد أن محاور المؤتمر ستتناول القراءة والتربية، واستراتيجيات القراءة، وتحديات القراءة، والقراءة وذوو الاحتياجات الخاصة، والقراءة والثقافة، والقراءة والهوية، وثقافة القراءة والأماكن العامة وأنواع القراءة، والقراءة والتكنولوجيا، والقراءة والانترنت، والقراءة والبرمجيات، والتكنولوجيا وتنمية مهارات القراءة.


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

بحث عن المشكلات المدرسية

طريقة العمل مع الحالات الفردية

الأهداف الأساسية للمعسكرات :