استثمار انفعالات الطلاب وسيلة تربوية ناجحة

استثمار انفعالات الطلاب وسيلة تربوية ناجحة

كلنا نعرف أن للطالب انفعالات كثيرة داخل الصف، منها ما يستطيع المعلم استثماره بشكل ايجابي ومنها ما ينم عن سلوك زائد بحاجة إلي تعديل ..!! فالطالب كائن اجتماعي يتصرف أحيانا بشكل عفوي والي حد ما يعتقد انه سلوك صحيح يجب أن يمارس دونما قصد منه...!!

أحياناً كثيرة تجد بعض الطلاب من ذوي الصوت العالي أو الخجولين ، ومنهم من يحب اللعب ويمتلك مهارات تؤهله ليكون داعماً لك لتوصيله المعلومة بأسلوب يرقي للمستوى العمري للطالب...فمعرفة الفئة العمرية تحتاج إلي إعداد منظم لكي تضمن تعليماً هادفاً وتنوعاً مطلوباً . والسؤال هو كيف نستطيع استثمار أية انفعالات لتوائم النص والمادة التي ندرسها..؟!

لكي نوائم يجب أن يجعل المعلم المادة التعليمية أكثر إمتاعاً بحيث يقرر الطلاب كيفية المشاركة وهذا بحد ذاته يعطي الحق لهم في المساهمة في صنع القرار ..!فالمراد هنا أن يملك الطالب المهارات الأساسية في التعامل مع المنهاج ليصبح مشاركاً ليس فقط في عملية الشرح وإنما أيضا في التخطيط والأسلوب والتقويم لينتهي به المطاف أن يكون عضواً فاعلاً ومشاركاً نشطاً مستشعراً أهمية ما يقوم به وما يناط به من مهام..!!

هنالك مدرسون كثر يستفيدون من قدرات الطالب سواء الكلامية أو التمثيلية وعلاوة علي ذلك يستفزونها بدلاً من قهراها ...!! بعض الطلاب لديهم القدرة علي التمثيل الصامت المعبر ومنهم من لديهم الحركة العفوية التي تدعم النص المراد تدريسه .. أحيانا يوزع المدرس الأدوار بشكل يعطي مساحة من الحرية للطالب وأيضاً يحترم نفسية الطالب بحيث لا تسبب له إحراجاً قد يقلب الفكرة رأساً علي عقب ..؟ أحيانا يرى الطالب عندما تعطي له الحصة عن طريق اللعب والتمثيل ، بأنها نوع من اللهو وعلي الجانب الآخر يراها المدرس تقدماً نوعياً وكميا، بحيث انه يسابق الزمن وكل ذلك يجعل الطالب متشوقا لدرس جديد ولطرائق مختلفة وتجعله أيضا شريكا أساسيا في اختراع وسائل جديدة للتدريس بدلاُ من التلقين الممل والصمت الذي أحيانا كثيرة جداُ لا يعني الرضى آو الفهم..!؟

المدرس بحاجة لان يرى تحدياً وطموحاً ابدياً وعلامات الرضى على وجوه الطلاب وهذه تشكل تعزيزاً مثرياً ودافعاً لتحديد المسارات القادمة وتقييماً ميدانياً عقلانياً أفضل بكثير من كومة أوراق قد تروق للبعض احياناً .. فالطالب هو حلقة البحث ومصدر الأفكار ومؤثر قوي .. فنحن نريد طالباً يشعر بجمالية النص الذي يقرؤه، وان يعطي النص من وجود قرينه أو رابط يجعله يقرن ما يعطي بحدث يجعله سهل التذكر..؟ نحتاج إلي طالب يعرف قراءة جمل السؤال والتعجب والدهشة .
يستطيع المدرس أن يجسد المادة بشكل يجعلها مرنة وبالتالي يجعلها ممتعة قابلة للعب وللتمثيل والقدرة علي الحركات البهلوانية ، ويجعل غرفة الصف مسرحاً بحيث يشارك فيه الجميع ، وبهذه الحالة تخلق عندهم القدرة المواجهة ويتخلصون من الخجل غير المرغوب به والخوف والتردد من التجارب الجديدة ...؟!
الأخصائي الاجتماعي
السيد إسماعيل حسن
sayedismail@hotmail.com

تعليقات

  1. عندي مذكرة بعنوان الانفعالات النفسية والاجتماعية رد لي بحث في الانفعالات الاجتماعية

    ردحذف

إرسال تعليق

شكرا لك على الجهد الطيب والله ولي التوفيق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

بحث عن المشكلات المدرسية

طريقة العمل مع الحالات الفردية

جماعة الهلال الأحمر بالمدرسة