رسالة و رؤية مدرسة الأحنف بن قيس
رسالة و
رؤية مدرسة الأحنف بن قيس
|
رؤيتنا:
·
تنشئة جيل
ملتزم .. متفوق .. فاعل .. منتج ..
قطرى الهوية
.. عالمي التفكير
رسالتنا:
في مدرسة الأحنف بن قيس
الإعدادية المستقلة نستطيع تحقيق رسالتنا من خلال:
·
بيئة
تعليمية آمنة و محفزة تعزز التفكير الإبداعي و العلمي.
·
مناهج
شاملة مبنية على معايير المجلس الأعلى للتعليم
و المعايير الوطنية.
·
تنوع
في طرق التدريس و التعلم.
·
أنشطة
منهجية و لا منهجية تثري العملية التعليمية و تلبي الاحتياجات النفسية و التعليمية
للطلاب.
·
هيئة
إدارية و تدريسية تملك الخبرة و أساليب التعامل مع الطلاب في المرحلة الإعدادية
الصفوف (7-9 ).
·
استراتيجيات
للتقييم يتم استخدامها لمعرفة جوانب القوة و الضعف للطلاب و العملية التعليمية
ككل.
·
شراكة
فعالة مع أولياء الأمور و المجتمع المحلي في اتخاذ القرار لخدمة رسالة و رؤية
المدرسة.
نحن نؤمن أن:
·
الطالب
هو حجر الزواية في عملية التعلم.
·
التعليم
المستمر هو مبدأ متكامل ينطبق على كلا من المعلمين و الطلاب.
·
كانت
عملية إصلاح حلم أصبح حقيقة و نحن قادرون على تحقيقه بالعمل الجاد و بذل التضحيات.
·
المدرسة
هي مكان يتعلم الطلاب فيه احترام الآخرين و المحافظة على الأخلاق و القيم و السلوك
القويم.
·
المعلمون
هم أناس يحتاجون للتقييم و التطوير المهني من أجل معرفة جوانب القوة و الضعف.
·
هناك
فروق فردية بين الطلاب و هذا يحتاج إلى وضعه في الحسبان.
·
أهدافنا
هي بناء شخصية شاملة للطالب و تطوير الاهتمام بالتعليم و التفكير و السلوك.
·
سوف
يتعلم الطلاب بلغتين لزيادة معرفتهم و يكونون قادرين على الاستفادة من المصادر المختلفة.
·
التعلم
للحياة و من الحياة.
·
تكامل
تكنولوجيا المعلومات يساعد الطلاب و المعلمين و كل المدرسة.
شعارنا:
· العلم رسالتنا.
· التعلم غايتنا.
يدا بيد نبني جيل الغد
الأهداف
التعليمية
(تم تطوير هذه الأهداف في خطتنا التعليمية)
تضمن مدرسة الأحنف بن قيس
أن يتم تشجيع الطلاب على التطور بكامل إمكاناتهم بواسطة:
·
تحقيق
معايير المناهج التي وضعها المجلس الأعلى للتعليم و بالإضافة إلى أن تعكس مناهجنا
رسالة و رؤية المدرسة.
·
تحفيز
عمليتي التدريس و التعلم من خلال تدعيم و تحفيز الطلاب على التعلم و وسائل الدعم
الأخرى من أساليب إيجابية للمنافسة و التعلم التفاعلي و استراتيجيات حل المشكلات و
استخدام سلسلة عريضة من طرق التعليم.
·
مناهج
شاملة و متكاملة تراعي الاختلافات بين المتعلمين.
·
بناء
علاقات قوية بين المدرسة و الأسرة و المجتمع بالإضافة إلى القيام بأنشطة الطلاب
التعاونية في المجتمع.
·
أنواع
متعددة من التقييمات الشاملة و البنائية.
·
تطوير
مهني للموظفين يركز على تحسين جوانب الضعف و تعزيز جوانب القوة.
·
الأخذ
في الحسبان الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة و احتياجاتهم النفسية و الاجتماعية.
تركز بيئة مدرسة الأحنف بن قيس على التعلم.
ستكون الصفوف:
·
أماكن
مقسمة و مزينة بمواد مرتبطة بالمادة التي يتم تدريسها بها.
·
سيتم
التركيز على التعلم التعاوني من خلال المجموعات و الألعاب التعليمية الهادفة.
·
صفوف
مجهزة جيدا بمصادر التدريس و التعلم و المراجع و الأدوات و التكنولوجيا.
·
بها
طرق تعليم متنوعة و أكثر فعالية.
·
صفوف
متنقلة حيث يتنقل الطلاب بين الأقسام.
تكون مدرسة الأحنف بن قيس محاسبة عن معايير
الأداء العالية من خلال:
·
أدوات
تقييم مختلفة (اختبارات تشخيصية - قبلية - بعدية – مشاريع – شفوية – تحريرية).
·
استغلال
التغذية الراجعة للتقييمات من خلال تحيل نتائج التقييم و مؤشرات التحسن.
·
تبني
برامج داعمة للطلاب من مستويات مختلفة.
·
دعم
الطلاب ليكونوا جادين أثناء الامتحانات الوطنية ( رفع الروح الوطنية).
·
التقييم
البنائي.
تضمن مدرسة الأحنف بن قيس مشاركة أولياء الأمور
في عملية تعليم أبنائهم و ستكون مستجيبة لاحتياجاتهم من خلال:
·
مشاركة
و دعوة أولياء الأمور لزيارة الصفوف و مساعدة المعلمين و اقتراح الأفكار.
·
مساهمة
فعالة في الأنشطة المنهجية و اللامنهجية.
·
الاستفادة
من أولياء الأمور في القاء المحاضرات و الندوات
بالإضافة إلى المشاركة في المهرجانات و الرحلات الميدانية للمدرسة.
·
مشاركة
أولياء الأمور في صنع القرار لما فيه الخير لأبنائهم.
·
تمييز
أولياء الأمور الفعالين.
·
سجل
خاص لأولياء الأمور الفعالين.
·
التواصل
مع أولياء الأمور ( الكترونيا – بالهاتف – كتابة – الدعوات ....الخ).
·
ضمان
وجود دور لمجلس أولياء الأمور.
تقوم مدرسة الأحنف بن قيس بتطوير الطلاب
الجاهزين للمرحلة التالية من التعليم بواسطة:
·
تمكينهم
من القبول بالمدارس الثانوية حسب اختيارهم.
·
برامج
إثراءيه داعمة.
·
إظهار
أهمية المرحلة المقبلة و التي تؤهل لسوق العمل و التحصيل الأكاديمي المتقدم.
·
تنمية
الوعي الوطني بالمساهمة في رفع اسم قطر بين الدوائر الدولية.
تغذي مدرسة الأحنف بن قيس المعتقدات الإسلامية و
القيم و التطلعات الوطنية بواسطة:
·
تعزيز
القيم الإيجابية و الروح الوطنية و المشاركة الفعالة في تحديات التنمية.
·
مشاركة
الطلاب في المهرجانات و الاحتفالات الوطنية و الأعياد الدينية.
·
تنظيم
المعارض التي تسلط الضوء على الحضارة و التراث القطري الأصيل.
·
التعايش
السلمي و احترام المعتقدات و الثقافات الأخرى.
·
رفع
الاهتمام بالدراسات الإسلامية و الدراسات الاجتماعية و تكامل القيم الاسلامية و
الوطنية.
تعليقات
إرسال تعليق
شكرا لك على الجهد الطيب والله ولي التوفيق