المشاركات

عرض المشاركات من ديسمبر, ٢٠١٢

عنف أطفالك

صورة
كيف تسيطرين على عنف أطفالك في المراحل الابتدائية والمراهقة؟؟ يتّجه معظم الأطفال لإظهار بعض السلوكيات العنيفة لأنهم في كثير من الأحيان لا يكونون قد تعلموا كيف يتعاملون مع مشاعرهم القوية. ومن الطبيعي أن تشعر الأم بالقلق عندما تجد طفلها يلجأ للركل والدفع واللكم لأن هذا الأمر أيضا سيؤثر على حياة الطفل الاجتماعية. والجدير بالمعرفة أن محاولة فهم أسباب تصرفات طفلك العنيفة أمر قد يعلم الطفل الطريقة المناسبة للتعامل مع المواقف المحبطة المختلفة. وهناك العديد من العلامات التي قد تكون مؤشراً على تصرفات وسلوكيات الطفل العنيفة التي يمكن أن تتحدثي بشأنها مع طبيب الطفل، حيث أن عنف الطفل قد يكون بسبب عوامل وراثية أو بيئية أو بسبب مواقف محددة. ويشير الخبراء أن الغضب من المؤشرات الدالة على أن طفلك سيلجأ للسلوك العنيف مع الوضع في الاعتبار أن الطفل في مرحلة ما قبل دخول المدرسة وفي المرحلة الابتدائية قد ينفجر غاضبا بدون أي سبب واضح. أما الطفل الأكبر سنا فإن ردود أفعاله قد يكون مبالغا فيها فيما يخص أي إحباط يتعرض له أو نقد يوجه له بل إنه أحيانا قد يلجأ لأسلوب الانتقام. وهناك بعض الأطفال الذين قد

الجميع ينتقدونني... ماذا أفعل؟!

صورة
الجميع ينتقدونني... ماذا أفعل؟! حب كل منا لوالديه وأفراد أسرته وأصدقائه وعدم استغنائه عنهم أبدا هو أمر مؤكد ومفروغ منه، لكن في بعض الأحيان نشعر بالضيق والغضب رغما عنا بسبب تصرفات وتعليقات قاسية تفتقر لمراعاة مشاعر الغير تصدر من هؤلاء الأشخاص المقربين طوال الوقت، فتجعلنا نبكي ونرغب في الصياح والصراخ بأعلى صوت! إذا كنت تعانين من مثل هذه الأشياء والمواقف، وتشعرين كما لو أن المقربين منك يجعلون من انتقادهم لتصرفاتك شغلهم الشاغل، فخذي نفسا عميقا في البداية لتهدأ أعصابك، ثم اقرئي المواقف التالية وكيفية التعامل مع كل منها: - عندما تتحسر جدتك على فشلك الدراسي خلال العام السابق إذا تنهدت جدتك فجأة بحسرة وقالت: "لو لم ترسبي خلال العام السابق، لكنا الآن فرحين بالتحاقك بالجامعة!" حاولي أن تتفهمي دوافعها، فهي بالتأكيد تحبك ولا تقصد أن تجرحك أو تحزنك بكلماتها، لكن ربما سنها المتقدمة جعلتها تتخوف من ألا يمد الله في عمرها عاما آخر حتى تراك وقد التحقت بالجامعة. لذا فبدلا من البكاء، والرثاء على نفسك، أو الرد بعبارة غاضبة محتدة مثل "وما شانك أنت؟ إنك لا تدركين مدى صعوبة المو

المقومات المهنية للخدمة الاجتماعية

صورة
المقومات المهنية للخدمة الاجتماعية   ( المقومات المهنية للخدمة الاجتماعية ) محاضرة بالفيديو  السادة الافاضل زوار مدونة الاخصائي الاجتماعي أتشرف بنشر محاضرة مدتها نصف ساعة شرح ك امل عن خدمة الجماعة كأحد طرق الخدمة الاجتماعية الأساسية http://www.youtube.com/watch?v=v6mYEOkX2O0 وفي النهاية أشكر الدكتور المحاضر مدونة الاخصائي الاجتماعي السيد اسماعيل

مبادئ خدمة الجماعة

صورة
خدمة الجماعة محاضرة   ( مبادئ خدمة الجماعة   ) كأحد طرق الخدمة الاجتماعية محاضرة بالفيديو  السادة الافاضل زوار مدونة الاخصائي الاجتماعي أتشرف بنشر محاضرة مدتها نصف ساعة شرح ك امل عن خدمة الجماعة كأحد طرق الخدمة الاجتماعية الأساسية http://www.youtube.com/watch?v=4tF3DSWOUDY وفي النهاية أشكر الدكتور المحاضر مدونة الاخصائي الاجتماعي السيد اسماعيل

خدمة الجماعة محاضرة

صورة
  ( خدمة الجماعة   ) كأحد طرق الخدمة الاجتماعية محاضرة بالفيديو  السادة الافاضل زوار مدونة الاخصائي الاجتماعي أتشرف بنشر محاضرة مدتها نصف ساعة شرح ك امل عن خدمة الجماعة كأحد طرق الخدمة الاجتماعية الأساسية http://www.youtube.com/watch?v=GAiPxwaLVIc وفي النهاية أشكر الدكتور المحاضر مدونة الاخصائي الاجتماعي السيد اسماعيل

خدمة الفرد محاضرة

صورة
  ( خدمة الفرد   ) في الخدمة الاجتماعية السادة الافاضل زوار مدونة الاخصائي الاجتماعي أتشرف بنشر محاضرة مدتها نصف ساعة شرح ك امل عن خدمة الفرد http://www.youtube.com/watch?v=g1VKFpl4y2E وفي النهاية أشكر الدكتور المحاضر مدونة الاخصائي الاجتماعي السيد اسماعيل

عناصر مهنة الخدمة الاجتماعية

محاضرة عن أسس الخدمة الاجتماعية ( عناصر مهنة الخدمة الاجتماعية ) السادة الافاضل زوار مدونة الاخصائي الاجتماعي أتشرف بنشر محاضرة مدتها نصف ساعة شرح كامل لأسس الخدمة الاجتماعية الاربعة 1-العميــــــــــــــــــــــــل 2 -الأخصائي الاجتماعي 3-الخدمة ذاتهــــــــــــــــا 4-المؤسســـــــــــــــــــة http://www.youtube.com/watch?v=Gn_ZpmrThPk وفي النهاية أشكر الدكتور المحاضر مدونة الاخصائي الاجتماعي السيد اسماعيل

عشرة علامات لخيانة الرجل

عشرة علامات لخيانة الرجل "امرأة واحدة لا تكفي".. هذا هو شعار الرجل الشرقي منذ عشرات السنين، فالرجل حتى وإن كان متزوجا، فإنه لا يمانع أبدا في ابداء اهتمامه بأخرى، حتى لو على سبيل المزاح. لكن، هناك بعض الرجال الذي يقعون - تحت وطأة ظروف معينة - في بئر الخيانة، ولكي نضرب جرس الانذار، نقدم للمرأة عشر علامات يمكنها أن تكون مؤشرا على خيانة الرجل لها، حتى تبدأ في تقفى آثره، ومحاولة انقاذ حياتهما قبل أن يفترقا للأبد. قد يكون زوجك يخونك اذا كان: 1 - يخصص لكِ وقتا أقل من المعتاد، ذلك أن أكثر الحيل المألوفة للرجل لتجنب لقاء زوجته ومقابلة امرأة أخرى، أن يكون دائم الانشغال، متعللا بالمكوث في عمله لساعات أطول تلبية لحاجة العمل. 2- لم يعد يراكِ جذابة، فعندما يتوقف الرجل عن ابداء إعجابه بزوجته، أو يصبح أقل ميلا لممارسة العلاقة الحميمة معها بصفة مستمرة، فذلك معناه أنها لم تعد تشاركه حياته، وأن هناك من حلت مكانها في الاهتمام برغبات زوجها ومشاركته همومه وأفراحه، ويصبح الأمر واضحا للعيان بصورة أكبر عندما يصبح الرجل عاجزا عن مجرد المشاركة مع زوجته في بعض المناسبات العادية مثل مشاهدة فيل

10 نصائح للأم لحماية أبنائها من التحرش الجنسي

صورة
10 نصائح للأم لحماية أبنائها من التحرش الجنسي يقصد بالتحرش الجنسي أنه كل إثارة جنسية يتعرض لها الطفل من آخرين سواء بالفعل أو القول كالتلامس الجسدي معه، وكل هذه المسببات تدفع الطفل إلى عالم من الخوف والرعب، وتؤثر على حالته النفسية سلباً، وتفقده الثقة بالكبار المحيطين به. وأوضحت الدراسات الميدانية التي أجريت عن التحرش الجنسي وأثره على الأطفال أنّ المحصلة عشرات الضحايا من الأطفال، تنتهي حياتهم بالكبت النفسي والخوف بالبوح، وربما يكون المصير الأخير في العيادات ومستشفيات الأمراض النفسية، ويتم الكشف عن جرائم التحرش عندما يخبر عنها الطفل، أو بوجود مؤشرات مثل: عدم قدرته على السير، أو عدم الجلوس بشكل طبيعي، أو وجود آثار دماء على الملابس الداخلية، أو إصابات في الأعضاء التناسلية. وتشير المستشارة الأسرية الدكتورة سلوى العضيدان إلى 10 نصائح للأم لحماية الأبناء من التحرش الجنسي، منها: 1- على كل أم إخبار ابنتها أو ابنها بأنّ المناطق الحساسة ممنوع لمسها، أو الاقتراب منها من أي شخص كان، وفي حال حاول أحد لمس المنطقة الحساسة فيجب إخبار والدته فوراً مع تطمينات بأنه لن يتعرض للعقاب في حالة الإ

نصيحة لتصبح لبق

نصيحة لتصبح لبق       لاتحاول حفظ الكلمات التي تود الحديث بها عن ظهر قلب اجعل كلماتك من القلب لامن الذاكرة        1- اختيار الموضوع المفضل والمثير لدى الآخرين فتحدث مع الناس في الأشياء التي يحبونها . 2- تكلم من قلبك فما خرج من القلب يدخل القلب واحذر الكلفة والتكلف . 3- احرص أن يتسم كلامك بالحب والاحترام لمن تتحدث معه فأنت بذلك ترض ي ه نفسيا وفي المقابل سيمنحك شعوره الايجابي . 4- لاتحاول حفظ الكلمات التي تود الحديث بها عن ظهر قلب اجعل كلماتك من القلب لامن الذاكرة . 5- قبل بدء الكلام..جمع أفكارك نسقها ورتبها كي تكون متصلة ومتتابعة . 6- صمم على أن تنجح في توصيل أفكارك وآرائك للآخرين واقناعهم بما تريدين . 7- تذكري أن الكلام أخذ وعطاء فأعطي الفرصة لغيرك ممن تتكلم معه . 8- لاتحاول التحدث بصوت عال ومزعج أوبعصبية, بل كن هادئة وصوتك واضح وابتعد عن الغمز واللمز والرمزية . 9- انظر دائما لمحدثك واظهر اهتمامك به . 10- لاتتهامس بالحديث مع أحد ولاتقاطع . 11 - فز بولاء محدثك على الاطلاق بتذكرك لاسمه دائما . 12- كون حريص عند استخدامك الضمير ( أنا ) و

الخطة الإجرائية لرعاية الموهوبين

سادسا : الخطة الإجرائية لرعاية الموهوبين أولا : على مستوى المديريات • إلى جانب اختصاصـات إدارة التربيـة الخاصـة بكـل مديرية ، تتولى الإدارة المسئوليات والاختصاصات الآتيـة فى مجـال " اكتشاف ورعايـة الموهوبين " من خلال التعاون: مع موجهى عموم المواد الأنشطة التربوية : • إمداد إدارة " اكتشاف ورعاية الموهوبيـن " بالبيانـات والمعلومـات التى تتعلق بالموهوبين فى المجالات المتعـددة على مستـوى كل محافظة لتحديث قاعدة بيانات بأسماء ومجالات الموهبة لهؤلاء الطلاب • تنفيذ النشرات والتوجيهات التى ترد إليها من الوزارة عن طريق إدارة " اكتشاف ورعاية الموهوبين " • المتابعة والإشراف علـى عمـل لجـان " اكتشاف ورعاية الموهوبين " بالإدارات التعليمية التابعة للمديرية • إرسال تقارير سنويـة إلى إدارة " اكتشاف ورعاية الموهوبين " عن العمل فى مجال الاكتشاف والرعاية سواء على مستوى الإدارات التعليمية أو على مستوى المدارس مرفق بها المقترحات الخاصة بتطوير الأداء • تخصيص معلم من كل مدرسة للقيـام بمهـام " مشرف الموهوبين " على أن يكون الترشيح من قبل لجنه مك

نموذج إظهار الزينة

إظهار الزينة ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ اسم الطالب / .......................................................................   بالصف / ...........   شعبه/ ........... أولا :-   التنبيه والإرشاد الشفهي للطالب اليوم / .................................. الموافق :           /            /         20م نلفت نظركم إلى أن إظهار الزينة وارتداء الاكسسورات أو وضع مساحيق التجميل من المخالفات الجسيمة والمنصوص عليها في لائحة الضبط السلوكي للطلاب ، لذا نأمل عدم تكرار مثل هذه المخالفات بعد اليوم ، وسوف تقوم الآن بإزالة كل المخالفات الواضحة عليك وتسليمنا كل ما هو مخالف للائحة. توقيع الطالب بالعلم / .................................. ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ارتداء ملابس غير مناسبة وإطالة الشعر

ارتداء ملابس غير مناسبة وإطالة الشعر ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ اسم الطالب / ........................................................................   بالصف / ...........   شعبه/ ........... أولا :   التنبيه والإرشاد الشفهي للطالب اليوم / .................................. الموافق :           /            /         20م نود أن نلفت نظركم إلى أن لائحة الضبط السلوكي تنص على عدم السم J اح للطلاب (بارتداء ملابس غير مناسبة / وقص الشعر بطريقة غير لائقة)   وتنص على التزام الطلاب بالزى الموحد وتقصير الشعر، لذا وجب التنبيه والتوجيه 0   توقيع الطالب / .................................. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

إدخال المواد الممنوعة والمطبوعات والصور المخلة بالآداب

إدخال المواد الممنوعة والمطبوعات والصور المخلة بالآداب ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ اسم الطالب / ........................................................................   بالصف / ...........   شعبه/ ........... أولا :   تعهد الطالب بعدم تكرار إدخال المواد الممنوعة والمطبوعات والصور المخلة بالآداب             اليوم / .................................. الموافق :           /            /         20م أتعهد أنا الطالب بعدم تكرار إدخال المواد الممنوعة والمطبوعات والصور المخلة بالآداب   داخل المدرسة لما لهذا السلوك من مخاطر صحية على وعلى زملائي كما أنة ا يؤدي إلى عدم التركيز في الدراسة ويعطل العملية التعليمية . وهذا تعهدا مني بذلك ،،                                                           توقيع الطالب / .................................. ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ