المشاركات

عرض المشاركات من مارس, ٢٠١٢

استثمار انفعالات الطلاب وسيلة تربوية ناجحة

صورة
استثمار انفعالات الطلاب وسيلة تربوية ناجحة كلنا نعرف أن للطالب انفعالات كثيرة داخل الصف، منها ما يستطيع المعلم استثماره بشكل ايجابي ومنها ما ينم عن سلوك زائد بحاجة إلي تعديل ..!! فالطالب كائن اجتماعي يتصرف أحيانا بشكل عفوي والي حد ما يعتقد انه سلوك صحيح يجب أن يمارس دونما قصد منه...!! أحياناً كثيرة تجد بعض الطلاب من ذوي الصوت العالي أو الخجولين ، ومنهم من يحب اللعب ويمتلك مهارات تؤهله ليكون داعماً لك لتوصيله المعلومة بأسلوب يرقي للمستوى العمري للطالب...فمعرفة الفئة العمرية تحتاج إلي إعداد منظم لكي تضمن تعليماً هادفاً وتنوعاً مطلوباً . والسؤال هو كيف نستطيع استثمار أية انفعالات لتوائم النص والمادة التي ندرسها..؟! لكي نوائم يجب أن يجعل المعلم المادة التعليمية أكثر إمتاعاً بحيث يقرر الطلاب كيفية المشاركة وهذا بحد ذاته يعطي الحق لهم في المساهمة في صنع القرار ..!فالمراد هنا أن يملك الطالب المهارات الأساسية في التعامل مع المنهاج ليصبح مشاركاً ليس فقط في عملية الشرح وإنما أيضا في التخطيط والأسلوب والتقويم لينتهي به المطاف أن يكون عضواً فاعلاً ومشاركاً نشطاً مستشعراً أهمية ما ي

هل طفلك موهوب؟

صورة
هل طفلك موهوب؟ كيف تعرفين إن كان طفلك موهوباً وكيف تساعدينه على تنمية موهبته؟ هل تساءلت من قبل إن كان طفلك موهوباً؟ ربما لاحظت أنك سمعت نغمة جميلة من طفلك وهو ينقر على البيانو، أو ربما وجدتيه ذات مرة قد رتب شكلاً معقداً بمكعباته بالمقارنة لمن هم فى مثل سنه؟ ربما لا يستطيع التوقف عن الرقص، أو ربما نتائجه فى مادة الرياضيات مبهرة حتى ولو لم تكن كذلك فى بقية المواد؟ اقرئى أكثر لتعرفى معنى كلمة "موهوب"، كيف تعرفين الطفل الموهوب والأهم كيف يستطيع الأبوان أن يفيدا طفلهما الموهوب؟ ما معنى موهوب؟ الأطفال الموهوبون مختلفون عن الأطفال الآخرين فى أن مهاراتهم الإدراكية تتطور بشكل أعمق. كلمة موهوب تنطبق على الطفل الذى يتميز فى أحد أو كلا المجالين الآتيين: الإبداع والذكاء. الإبداع يعنى أن يرى الشخص المبدع نفس الأشياء التى يراها الأشخاص الآخرون ولكن يفكر فيها بطريقة مختلفة. تقول د. سعاد موسى – أستاذ مساعد الطب النفسى بجامعة القاهرة - أن تكوين أشكال مبتكرة بالمكعبات أو وضع لمسات جميلة بالألوان كل ذلك يندرج تحت مفهوم الإبداع. أما بالنسبة للذكاء، فتشير د. سعاد إلى أن الذكاء ت

سؤال عن حفظ المواد الدراسية

صورة
ما نصيحتك لمن يحاول أن يحفظ المادة كلمة كلمة؟ وبالتالي تتشتت الأفكار الرئيسية؟ فيكف تكون الطريقة السليمة للمذاكرة؟ أولاً الحفظ الأصم مرفوض لأنه لا ينفع الطالب في شيء؛ لأنه في هذه الحالة سيكون حفظًا بلا معنى، والمعنى هو الشيء المهم الذي يجعل المادة محبوبة، وفي نفس الوقت يسهل استيعابها، فنقول ابتعد عن الحفظ كلمة كلمة، وابحث عن المعنى فيما تحفظ، فالبحث عن المعنى يسهل الاستذكار ويسهِّل فهم الموضوع وبالتالي يحفظ الطالب الموضوع بكل سهولة، ولا يكون حفظًا أصمَّ أي حفظًا دون فهم، الحفظ هكذا مرفوض ولا ينفع ولا يؤدي إلى زيادة في الدرجات إنما يكون حفظ المعنى ولا شيء غير القرآن الكريم يتيسر حفظه كلمة كلمة وحرفًا حرفًا؛ لأن هذا شيء وعده الله تعالى عباده لحفظ القرآن؛ ولذلك قال الله عز وجل: "الرَّحْمَن * عَلَّمَ الْقُرْآن "، أي يَسَّر للناس حفظ القرآن والفهم. أما بقية العلوم فلا بد أن نبحث عن المعنى أولاً.

لجنة الضبط السلوكي

قرار لجنة توجيه السلوك الطلابي وتقويمه    اسم الطالب : ............................................................................   الصف ...........................    أولاً : بيان يوضح عدم التزام الطالب باللوائح والنظم المدرسية ومخالفاته السابقة ، وأساليب       تعديل السلوك التي اتخذت حياله وتوقيعاته الزمنية. م السلوك المخالف الصادر عن الطالب التاريخ الإجراء الذي اتخذ معه    ثانياً : الحكم الصادر بحقه من قبل إحدى المحاكم بالدولة (محكمة ..................... ) بالإدانة في ........................................................................................................................    ثالثاً : بناء على ما سبق وبعد الاطلاع على الدراسة والبحث الاجتماعي والمتابعة للطالب من قبل الأخصائي الاجتماعي بالمدرسة . وتدرج الإجراءات التي اتخذت معه طبقاً لما جاء بلائحة نظام السلوك الطلابي وتقويمه ، ودعم اتعاظ والتزام الطالب بالإجراءات التي اتخذت واتبعت معه لتعديل سلوكه المخالف ونظراً لما صدر عنه من : ............................

التدريب على التصديق

التدريب على التصديق بوربوينت عن التدريب على التصديق للحصول على الرخصة المهنية العرض ممتاز لمن يرغب مع خالص تحياتي للجميع http://www.box.com/s/abfccp83ths0t2hfqz1q مدونة الاخصائي الاجتماعي السيد اسماعيل sayedismail@hotmail.com

طريقة لمعرفة نسبة التوتر النفسي

صورة
الصورة هَذي في الأصل صورة ثابته لكن ، كل واحد يشوفها على حسب نسبة التوتر الداخلي اللي يشعر فيه ..  لمعرفة نسبة التوتر ونسبة الاضطرابات النفسية لدى الأشخاص!! ٭ لو شفتها ثابته = يعنى أنت معتدل فكرياً ولا يوجد عندك أي شيء من التوتر النفسي ( y )' ٭ أمّا لو شفتها تتحرك ببطء = يكون لديك توتر نفسي خفيف :|'  ٭ ۆلو شفتها تتحرك بسرعة = يكون عندك توتر نفسي ۆغير مستقر فكرياً   ˆيحتآجها أخصائيو علم النفس ..لمعرفة نسبة التوتر ۆنسبة الاضطرابات النفسية لدى الأشخاص.. مدونة الاخصائي الاجتماعي السيد اسماعيل حسن sayedismail@hotmail.com  

عناد الاطفال

صورة
عناد الاطفال 1- يشتكي كثير من الآباء و الأمهات من عصبية أبنائهم وعنادهم وعند البحث عن الأسباب نكتشف أن عصبية الوالدين أنفسهم من أهم أسباب ذلك . 2- في السوق نظر الابن إلى لعبة وطلب من والده أن يشتريها له .. رفض الأب .. ألح الطفل على أبيه مرة أخرى ، ولكن الأب رفض ذلك .. بدأ الطفل بالبكاء .. انحرج الأب واشترى له ما يريد .. الرسالة التي استقرت عند الابن هي ( البكاء هو أفضل وسيلة لتحقيق كل ما أريد!!) 3- يشتكي الكثير من الأمهات من بكاء أبنائهم المتكرر، وربما يحاولن عمداً إلى إسكاتهم بالزجر أو الضرب؛وهذا له أثر سلبي على الطفل ؛ فيتحول البكاء الخارجي إلى خوف ورهبة داخلية .. تؤثر على ثقته بشخصيته عندما يكبر. 4- كثرة الأوامر والنواهي للأبناء تجعلهم لا يستجيبون لوالديهم؛ وقد تربيهم على الوقوع في العقوق دون أن يشعروا !! جاء عن رسول الله صلي الله عليه وسلم أنه قال ( أعينوا أولادكم على البر؛من شاء استخرج العقوق من ولده) 5- من الطبيعي أن يتنازع الأبناء مع بعضهم البعض، ومن الطبيعي أن يضرب بعضهم بعضا، ولكن الشيئ غير الطبيعي هو أن نقيم الدنيا ولا نجلسها عند كل مشكلة صغيرة تحصل بين أبنائنا.   مدونة الا

رعاية الموهوبين سياسة كاملة

صورة
سياسة رعاية الموهوبين سياسة كاملة لأحد المدارس في رعاية الموهوبين http://www.box.com/s/9vnbk7b24ka79yij3qig مدونة الاخصائي الاجتماعي sayedismail@hotmail.com

رؤية ورسالة مدرسة الاحنف بن قيس

صورة

رؤية ورسالة مدرسة

صورة
رسالتنا خلق المواطن الصالح و تعميق الحس الوطني مبادئ ترتكز عليها رسالة مدرستنا و التي يعبر عنها شعارنا   " قطر أمانة .... فلنصنها بالعلم " ، و هي رسالة   تهدف إلى بناء الإنسان الذي يعتز بوطنه و أمته العربية و الإسلامية و عقيدته السمحاء و عاداته و تقاليده و تراثه الزاخر ، الإنسان المنفتح على العالم ، الذي يحترم آراء الآخرين و معتقداتهم ، مستثمرين التقنية الحديثة   و التطور العلمي الهائل لخدمة عملية التعليم و التعلم ، لتأهيل الطالب و تزويده بالمعارف و المهارات اللازمة لمتابعة تحصيله في المرحلة الثانوية . v v v v v v v v v v v v v v v v v v v v v v v رؤيتنا   التكامل بين عناصر العملية التعليمية سر النجاح     ( طالب طموح ) +   ( مدرس مؤهل ) + (       منهج متطور         )   + ( وسائل تعليمية هادفة و متنوعة     ) + (   طرق تدريس مبتكرة    )   + (     استثمار أمثل للتقنية الحديثة      ) + (     بيئة مدرسية آمنة     )   + (       شراكة مجتمعية فاعلة           )   + ( إدارة   مدرسية   واعية )   = مخرجات تعليم متميزة . مدونة الاخصائي الاجتماعي السيد اسماعيل s

تاخر دراسي نموذج دراسة حالة

صورة
متابعة حالة طالب متأخر دراسياً          رقم الحالة (        ) الاسـم : الصف : تاريخ الميلاد: الجنسية: محل الاقامة : رقم الهاتف: اسم ولي الأمر : عنوان ولي الأمر: الحالة الدراسية : الرقم الشخصي للطالب :   .................................................................................................... بيان بدرجات الطالب المادة الدرجة العظمى والصغرى النتيجة في العام الماضي منتصف الفصل الأول نهاية الفصل الأول منتصف الفصل الثاني التشخيص: ................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................