المشاركات

عرض المشاركات من يناير, ٢٠١١

شواطئ الكلمات

صورة
العُشب على الضفة الأخرى أخضر 2010-11-25 لماذا يا ترى حين نكون على ضفة نهر وننظر تحت أقدامنا نرى الحجارة والأغصان المفتتة والرمال المختلطة بالأعشاب الصفراء، ولكن حين ننظر إلى الضفة الأخرى فإننا نرى العشب الأخضر والمنظر الخلاب؟؟ هل يعني ذلك أننا كلما اقتربنا من المكان أو الأشخاص رأينا حقيقتهم وعيوبهم التي كانت تخفيها المسافة؟ أم أن طبيعتنا البشرية تجعل من الممنوع مرغوباً ومن البعيد حلماً ندفع أغلى الأثمان في سبيل امتلاكه، فإذا امتلكناه زهدنا به ولم نعد نعرف قدره؟ إن هذه المعادلة المؤلمة كثيراً ما تحدث معنا بل تكاد تكون هي الحقيقة التي لا يتناطح عليها كبشان، فهذا ما يحدث في العلاقات بين طرفين، حين يكون الأمر أشبه برؤية نجم ساطع في السماء ويكون الوصول إليه هو الحلم الذي تنام وتصحو عليه أطراف العلاقة، وحين يصبح الحلم حقيقة وتطول يد الواقع ذلك النجم، حتى يغدو ماسة تزين أنامله، حينها يبهت لونه ويفقد بريقه وتتحول نظرات ذلك الحالم إلى السماء ربما بحثاً عن نجمة أخرى وربما لأن عينيه لم تعد ترى روعة ما بين يديه.. إننا جميعاً نعرف خطورة الرمال المتحركة التي تسحب الإنسان بنعومتها الشديدة حتى يغوص

مقياس السلوك العدواني

صورة
مقياس السلوك العدواني يعد السلوك العدواني واحد من أهم المشكلات التي تواجه الاخصائيين الاجتماعيين والنفسيين بالمدارس وعلية فاشرف بان اقدم مقياسين لقياس السلوك العدواني ومدى التغير في السلوك واليكم المقياسيين لتحميل المقاييس اضغط هنـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــا http://www.box.net/shared/caak08a9r2 مدونة الاخصائي الاجتماعي sayedismail@hotmail.com

دور الاخصائي الاجتماعى ف المجال المدرسي

صورة
دور الاخصائي الاجتماعى ف المجال المدرسي: يعرف الأخصائي الاجتماع يفي المجال المدرسي بأنه ( ذلك الشخص الفني والمهني الذي يمارس عمله في المجال المدرسي في ضوء مفهوم الخدمة الاجتماعية ، وعلى أساس فلسفتهاملتزماً بمبادئها ومعاييرها الأخلاقية ، هادفاً إلى مساعدة التلاميذ الذين يتعثرونفي تعليمهم ، ومساعدة المدرسة على تحقيق أهدافها التربوية والتعليمية لإعدادأبنائها للمستقبل) فدور الأخصائي الاجتماعي يختلف عن دور المدرس ،فدوره لا بداية له ولا نهاية ، لا يتقيد بجدول المدرسة الرسمي ، إنما عمله فيمعالجة القضايا والمشكلات الاجتماعية والنفسية وغيرها للتلاميذ ، داخل المدرسةوخارجها ومتابعتها باستمرار طول مدة العام الدراسي ، والعام الذي يليه وهكذا ،ومفهوم الخدمة الاجتماعية هو تقديم خدمات معينة لمساعدة الأفراد والتلاميذ أما بمفردهم أو داخل جماعات ليتكيفوا على المشاكل والصعوبات الاجتماعية والنفسية الخاصةوالتي تقف أمامهم وتؤثر في قيامهم بالمساهمة بمجهود فعال في الحياة وفي المجتمع ،وهي كذلك تساعدهم على إشباع حاجاتهم الضرورية وإحداث تغييرات مرغوب فيها في سلوك التلاميذ وتساعدهم على تحقيق أفضل تكيف يمكن للإن

استمارة بحث حالة اقتصادية

صورة
استمارة بحث حالة اقتصادية الاخوة الاعزاء الاخصائيين الاجتماعيين والاخصائيات السلام عليكم ورحمة الله اليكم نموذج لبحث حالة اقتصادية لا تنسونا من صالح الدعاء للتحميل هنــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــا مدونة الاخصائي الاجتماعي sayedismail@hotmail.com

استمارة بحث حالة

صورة
استمارة بحث حالة اجتماعية الاخوة الاخصائيين الاجتماعيين اليكم نموذج بحث حالة طالب لا تنسونا من صالح الدعاء الملف وورد قابل للتعديل حمل الملف هنـــــــــــــــــــــــــــــا مدونة الاخصائي الاجتماعي sayedismail@hotmail.com

تعديل السلوك دورة كاملة

صورة
تعديل السلوك تعديل السلوك للطلاب داخل وخارج الصف دورة شاملة عن تعديل السلوك لكل الاخصائيين الاجتماعيين والمدرسين العاملين في مجال التعليم اليكم الكورس كامل التحميل هنــــــــــــــــــــــــــا مدونة الاخصائي الاجتماعي

تدريب الاخصائيين الاجتماعيين على الارشاد النفسي

صورة
ينظمة (( الاشتشارات العائلية )) مع المجلس الاعلي للتعليم. استئناف برنامج   الارشاد النفسي للاخصائيين الاجتماعيين   بالمستقلة .   استأنف مركز الاستشارات العائلية المرحلة الثانية من البرنامج مبادئ الارشاد » التدريبي والذي ينفذه المركز « النفسي بالتعاون مع المجلس الأعلى للتعليم، حيث يستهدف البرنامج الأخصائيين النفسيين والاجتماعيين بالمدارس المستقلة لتدريبهم على مبادئ ومهارات الارشاد النفسي . يأتي هذا البرنامج انطلاقاً من حرص مركز الاستشارات العائلية على الشراكة المجتمعية ودورها التكاملي في عملية التنمية المجتمعية المستدامة، حيث يحرص المركز على تحقيق شراكة مجتمعية فاعلة تساهم بشكل بنّاء في بناء المجتمع وذلك من خلال تكثيف جهوده وسعيه المستمر إلى تفعيل سبل التعاون والتواصل مع مختلف الوزارات والمؤسسات والهيئات و خاصة تلك التي تولي اهتماماً بالغاً بالشأن الأسري ومنها المجلس الأعلى للتعليم حيث يعمل على منظومة مترابطة وهي الطالب والأسرة والمدرسة . وقد انطلقت فكرة هذا البرنامج من خلال تعامل المركز