تجربة تربوية لمعالجة التأخر الصباحي


تجربة تربوية لمعالجة التأخر الصباحي

التوجيه والإرشاد
 
تعريفه :
هو تأخر الطالب لمدة من الزمن في بداية اليوم الدراسي تحرمه من المشاركة في فعاليات الاصطفاف الصباحي وأحياناً تحرمه من حضور الحصة الأولى أو جزء منها

الأسبــاب المتوقعــة

1-
عدم الاستيقاظ المبكر0

2-
بعد المنزل عن المدرسة0

3-
انشغال ولي الأمر بتوصيل الأبناء إلى مدارسهم 0

4-
تكليف الطالب أحياناً من قبل الأسرة بايصال أخوته الى مدارسهم 0

5-
عدم رغبة الطالب في المشاركة الاصطفاف الصباحي 0

6-
عدم رغبة الطالب في حضور الحصة الأولى خاصة إذا كان هناك مشكلات تواجه الطالب تتعلق بالمادة أو بالمعلم أو ببعض الواجبات المنزلية المكلف بها 0

7-
تأخر الطالب مع مجموعة من أقرانه لتبادل الأحاديث أو الذهاب الى الأسواق القريبة من المدرسة 0

8-
استغلال وقت الاصطفاف لحل بعض الواجبات المنزلية 0
الخدمات الإرشادية المقترحة

1-
تبصير الأبناء وأسرهم بأهمية الاستيقاظ المبكر والحرص على تأدية صلاة الفجر مع الجماعة 0

2-
دراسة أحوال الطلاب الذين تبعد منازلهم عن المدرسة ومحاولة إيجاد حلول لها 0

3-
تفعيل الإشراف اليومي وتوسيعه ليشمل ماحو ل المدرسة مثل مواقف سيارات الطلاب وحول أسوار المدرسة ومنع تجمعات الطلاب أثناء تأدية الاصطفاف الصباحي 0

4-
الاتصال بولي الأمر 0
5-
تبصير الطالب بأهمية الاصطفاف الصباحي وما فيه من تمارين رياضية وكيف ينعكس ذلك على أدائه طيلة اليوم الدراسي 0

6-
إسناد الحصة الأولى إلى المعلمين الذين يجدون قبولاً واسعاً بين طلابهم 0

7-
دمج بعض الفقرات المحببة للطلاب مع الاصطفاف الصباحي مثل الفقرات الإذاعية المتنوعة والمسابقات المختلفة وغيرها 0
تجربة معالجة التأخر الصباحي

من منطلق حرص مدرسة الحسن بن علي ببريدة في معالجة الظواهر السلوكية الموجودة بالمدرسة لاحظت المدرسة وجود هذه الظاهرة لدى بعض الطلاب في فترة من الفترات ، فقام المرشد الطلابي بالمدرسة بالتعاون مع مدير المدرسة بعمل تجربة لمعالجة التأخر الصباحي تتمثل التجربة فيما يلي :


أولاً / مجال التجربة : الطلاب

ثانياً / أدوات التجربة :

1/
الطلاب .

2/
أداة فرز .

3/
جميع أسماء الطلاب .

4/
جوائز
ثالثاً / الهدف من التجربة :

القضاء على ظاهرة التأخر الصباحي لدى الطلاب وملاحظة مدى التأثير في ذلك 0
رابعاً / شروط وضوابط تنفيذ التجربة :

1-
التنفيذ أثناء الاصطفاف الصباحي 0

2-
الطالب المتأخر أو المتغيب يحرم من الجائزة 0

3-
الأسماء التي يتم سحبها تعاد لتكرار السحب مرة أخرى 0

4-
حصر التأخر قبل وبعد التجربة 0
شرح موجز عن التجربة
الطريقة هي أن يقوم المرشد الطلابي بشكل يومي بفرز أسماء الطلاب من خلال أداة الفرز المعدة لهذا الغرض ويختار أحد الطلاب ليقوم بعملية السحب ثم بعد ذلك يقوم المرشد الطلابي بإعلان اسم الطالب صاحب الحظ على أن يكون ضمن الطلاب الذين حضروا مبكرين ليتقدم باستلام جائزته من مدير المدرسة ، فإذا كان ضمن الطلاب الذين تأخروا لذلك اليوم فتحجب عنه الجائزة ويكرر السحب مرة أخرى ، ثم تعاد الأسماء المسحوبة مرة أخرى0
النتائج التي لوحظت بعد التجربة :
أنها أدت الغرض المطلوب منها وهو القضاء على ظاهرة التأخر الصباحي
وتقليل نسبته بشكل ملفت للنظر ،،

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

بحث عن المشكلات المدرسية

طريقة العمل مع الحالات الفردية

الأهداف الأساسية للمعسكرات :