مركز الاخصائيين الاجتماعيين

مركز الاخصائيين الاجتماعيين
( تابع لملتقى التميز لقادة المدارس المستقلة )
تحليل نتائج ( استطلاع رآي  )
محاور جهودنا تنصب على ( الطالب – الاسرة – المجتمع )
السؤال الاول  : ما هي التحديات التي تواجهها في مدرستك؟
1- قلة معرفة بعض اصحاب التراخيص با همية دور الاخصائي الاجتماعي بالمدارس
2- تفاعل اولياء الامور وتفهمهم لطبيعة مرحلة المراهقة
3- عدم المقدرة على ضبط الصف والتعامل مع الطالبات ذوات السلوك الاشكالي من قبل بعض المدرساتبالرغم من التأهيل الاكاديمي الجيد
4- عدم تعاون بعض الاسر مع المدرسة ( عند طلب حضورهم لحل مشكلة او المساعدة في تعديل سلوك اشكالي لدى ابنائهم مما يؤدي الى تفاقم المشكلة )
5- صعوبة ضبط الصف عند بعض المدرسات
6- عدم تعاون بعض اولياء الامور في تعديل سوك الطالب
7- عدم التواصل بين بعض المدرسين والطلاب
8- عدم استجابة اولياء الامور بصورة المطلوبة
9- تغيب الطلاب
10- عدم اهتمام اولياء الامور في الحضور بالنسبة لمجالس الاباء
11- عدم فهم دور الاخصائي الاجتماعي في المدرسة
12- بعض السلوكيات الغير لائقة من الطالبات ( كالفاظ الغير لائقة – الشجار – عدم احترام المعلم )
13- عدم تقبل الاسرة لبعض التوجيهات التي توجه للطالبة )
14- رفع المستوى الاكاديمي عند بعض الطالبات و الفروق الفردية بينهن
15- بعض العادات السلوكية ( السرقة – العنف )
16- صعوبة في تنمية مهارات الطالبات
17- عدم القدرة على القيام ببرامج ممتعة ومفيدة للطالبات
18- عدم رغبة  او استطاعة  الطالبات على الابداع و الابتكار
19-ضيق الوقت لاداء العمل
20- عدم توافر اخصائيين نطق وتخاطب واخصائيين نفسيين في المدارس
21- عدم تفريغ الاخصائي للقيام بدوره
22- بالنسبة للطلاب ( التدخين – السويكة – الجنس الثالث )
23- التواصل مع اولياء الامور
24- تنوع ثقافات الطلاب
25- صعوبة وضع الخطط الخاصة بتعديل السلوك
26- استهتار الطلاب الشديد بالقواعد والقوانين المدرسية
27- عدم معرفة الطلاب بدور الاخصائي الاجتماعي
28- النزعة القبلية من اهم مشاكل المدرسة وكثرة النزاعات الطلابية .
29- عدم رغبة اولياء امور الطلبة في التواصل مع المدرسة
30- عدم استجابة الطلبة الغير مبرر للاشتراك في الانشطة
31- عدم وضوح دور الاخصائي الاجتماعي لدى الطلاب
32- سيطرة بعض الاعمال الادارية على الدور الرئيسي لاخصائي
33- التغيرات و التطورات الفسيولوجية والفكرية للطلاب في هذه المراحل العمرية المختلفة وكيفية تبصير الاب بهذه التغيرات
34- عدم تفهم الادارة لعمل الاخصائية الاجتماعية في المجال المدرسي بوضوح
35- عدم وجود ادارة كالسابق لتنظيم عمل الاخصائية
36- الحاجة الى تنظيم اكثر وتخطيط اوضح  ووضع اطار جديد بعمل الاخصا ئية يواكب التطور الحاصل في المدارس
37- عدم تعود الطلاب على نظام المدارس المستقلة
38- عدم رغبة اولياء الامور التواصل في اجتماعات مجلس الاباء
39- عدم تفهم ادارة المدرسة طبيعة عمل الاخصائي الاجتماعي بشكل واضح وبالتالي تكليف الاخصائي بمهام لا تمت بصلة لدوره في المدرسة مما يؤدي الى التعارض في بعض الاراء حول ذلك بالاضافة الى عدم وجود مرجع كالسابق " ادارة التربية الاجتماعية "للرجوع اليه في حالة ورود اي استفسار
السؤال الثاني : ما هي مقترحاتك حول البرامج ذات الصلة بتعديل و تطوير الطالب في مدرستك ؟
1- تخصيص حصة واحدة اسبوعياً لطلاب المدرسة لتقديم التوعية اللازمة لتعديل السلوك
2- برنامج تعديل السلوك العدواني
3- تطوير الطالب في مجال البحث الاجرائي وتطوير ممارساته وتحسين ادائه
4- التقبل والاحترام المتبادل بين الطرفين
5- اشراك الطالبات ( ذوات السلوك الاشكالي في انشطة متنوعة هدفها تعديل السلوك
6- اقامة مسابقات متنوعة – شهادات تقدير
7- زرع الاحساس بالمسؤولية من خلال تحمل عواقب التصرفات الغير مسؤولة
8- المحاضرات ذات الصلة بحياة المراهق وطموحاته ومشكلاته و الابتعاد عن الكلام النظري الذي لا يجدي مع هذه الفئه
9- محاولة اشراك الطالب في الانشطة ذات الصلة بتعديل السلوك والاعداد الجيد – تشجيع الطلاب الذين تحسنوا وتقديم جوائز وشهادات تقدير لهم
10- التواصل والشراكة بين المدرسة والمجتمع واولياء الامور
11- تكثيف الاجتماعات والاتصال بهم ومشاركتهم في وضع الحلول  المناسبة التي تواجه الابناء
12- الزيارات الميدانية لمؤسسات الدولة ذات الصلة بالاهداف التعليمية
13- محاضرات توجيهيه لتقويم بعض السلوكيات
14- محاضرات لاولياء الامور لتعريفهم بأهمية التعاون مع المدرسة ودورها في تقويم سلوك الطالبة
15- برنامج خاص بالموهوبين عبارة عن نادي ويشمل كافة  الانشطة
16- برنامج الطالب المعلم
17- ايجاد برامج ممتعة وشيقة تحفز الطالب على الابتكار و الجرآة وحب القراءة
18- برامج عقد حلقات للقيم الاخلاقية للطالب
19- تعريفهم باللوائح السلوكية
20- تغير اتجاهات المدرسين نحو الطلاب واساليب التعامل معهم
21- برامج توعية خاصة بالطلاب
22- برامج تطبيقية لزيادة التفاعل بين الطلاب والبيئة المدرسية
23- زيادة الوعي بدور الاخصائي الاجتماعي
24- توزيع لائحة الضبط السلوكي على كل طالب
25- التواصل المستمر مع الاسرة وزيادة وعي الاسرة تجاه مشاكل ابنائهم
26- كل مقترحتي تنفذ داخل المدرسة حيث تبذل المدرسة جهداً كبيراً في تطوير الطالب ولكن لاحيان كثيرة بلا جدوى لعدم رغبة الطالب نفسه في التطوير
27- برنامج المعسكرات الكشفية لتدريب الطلاب على الاعتماد على الذات
28- برنامج انشاء نادي البحث العلمي لغرس حب العلم في نفوس الطلاب وتطبيق معايير المجلس الاعلى للتعليم في تنمية مهارات البحث العلمي وخاصة لدى الطلاب المتفوقين
29- عمل دورات وندوات فكرية لاولياء الامور لتبصيرهم بهذه الاشياء
30- تنفيذ برامج وورش عمل مشوقة في مواضيع تهم الطالبات ويشاركون في التخطيط والتنفيذ
31- برامج يستطيع الطلاب فيها ( 1- تبادل الخبرات مع طلاب مدارس اخرى  2- القدرة على تعديل السلوك )
32- تنفيذ محاضرات تثقفية وتوعوية للطلاب
33- العمل عى تحفيز الطلاب بجانب وضع خطة لعلاج الجانب السلوكي عند الطالب
34- طرح ورش مشوقة ومفيدة تعدل من سلوكيات الطالب
35- طرح برامج هادفة تساعد الطالب في تنمية شخصيته
36- الزام المدارس بوضع وقت لتفعيل هذه البرامج
السؤال الثالث : ما هي مقترحاتك حول الية تفعيل الدور الايجابي للاباء والامهات في حياة الابناء الطلاب ؟
1- دعوة اولياء الامور لحضور دورات او ورش عمل توضح كيفية التعامل مع الطلاب
2- ورش عمل تقام حول طبيعة مشكلة المراهقة مع بعض من الاباء والامهات
3- تشجيع الاباء والامهات من خلال اللقاءات التي تتم في المدرسة على ضرورة التواصل الفعال مع ابنائهم والتقرب منهم
4- اقامة الاجتماعات الدورية لاولياء الامور وتقديم الوعي من خلال المحاضرات التثقيفية التي تتم وتشمل المراحل المختلفة من النمو ومتطلبات كل مرحلة ومشاكلها وكيفية مواجهتها .
5- عقد محاضرات لاولياء الامور لمناقشة امور الطلبة والاستماع الى مقترحات الاباء في هذا الخصوص
6- عمل استبيان لكل فصل دراسي لاولياء الامور لمعرفة الايجابيات والسلبيات والمقترحات الجديدة بخصوص الطلبة
7- مشاركة دائمة مع المؤسسات المجتمعية الخارجية وبصفة خاصة مركز العوين والمؤسسة القطرية لحماية الطفل والمرآة
8- اقامة ندوات توضح اهية تعاون الاسرة مع المدرسة
9- محاضرات توجيهيه – اجتماعات دورية مع اولياء الامور – الاستعانة بالخبراء والمهتمين في هذا المجال
10- اشراك اولياء الامور في انشطة تجمعهم مع لابناء
11- مشاركة الاباء والامهات في المجتمع المدرسي ضمن العمل التطوعي – مما يؤدي الى تعزيز العلاقة بين الطالب وولي الامر
12- عمل ورش جديدة للتعامل معالابناء
13- ورش تنمية مهارت وابتكار الابناء
14- ورش حرية التعبير للابناء
15- التواصل مع الاهالي وخاصة المنفصلين عن بعض وشرح كل ما يؤثر على نفسية الطالب لعدم سؤال بعض الابوين عنهم او التقرب منهم
16- دعوة الاباء لفعاليات مدرسية هادفة
17- ورش عمل لبعض الاباء المعنيين بمواضيع معينة مثلاً ( اولياء امور يعاني ابنائهم من صعوبة نطق – جنس ثالث )
18- زيادة التواصل من خلال الزيارات او عن طريق الهاتف
19- عقد ورش عمل لاولياء الامور
20- اشراك الطلاب واولياء الامور في خطط تطوير الطلاب
21- ضرورة التواصل المستمر مع المدرسة
22- زيارة المدرسة بشكل مستمر للاطلاع على سلوكيات ابنائهم والربط بين هذه السلوكيات والمستوى الاكاديمي للطالب
23- التواصل المستمر مع المدرسة
24- اعطاء الاولاد الاولوية الاولى لدى الام والاب
25- اعطاء الاولاد الكثير من الوقت للتواصل معهم
26-يجب التواصل المستمر بين الاخصائي واولياء الامور لاطلاع الوالدين على احوال ابنائهم ليسهل ملاحظة ومتابعة الاباء للابناء
27- ان يكون هناك اجتماعات ولقاءات شهرية لكي تتواصل مع العاملين بمجال الخدمة الاجتماعية و الاخصائيين لتعريفهم بالمشاكل التي تواجه ابنائهم في الفترة الحالية
28- عمل اجتماعات وورش عمل تجمع الاباء والطلاب في نفس الوقت
29- الاستفادة من الاباء في تنفيذ برامج حيوية في المدرسة والاستفادة من خبراتهم
30- التواصل مع الاباء بشكل اكبر واشراكهم الفعلي في اتخاذ القرارات ووضع الخطط
31- التواصل المستمر مع اولياء الامور في اجتماعات شهرية
32- نظراً لانشغال اولياء الامور باعمالهم وعدم استجابتهم لاي دعوة فالمقترح ابلاغ المؤسسات الحكومية المختلفة بالسماح لاولياء الامور الذين يعملون لديهم بضرورة حضور البرنامج ( اي الدعوة ترسل لولي الامر في عمله وليس عن طريق الطالب ) وعدم رفض مسؤوله استئذانه للحضور
السؤال الرابع : ما هي مقترحاتك حول الوسائل الاكثر فعالية للتواصل مع المجتمع الخارجي ( مؤسسات تعليمية – مؤسسات ثقافية – جهات تعنى بالشباب – اعلام ..... الخ ؟
1- التواصل مع مراكز الشباب
2- مؤسسات ثقافية مثل المؤسسة القطرية لحماية الطفل والمرآة ومؤسسات تعليمية كمحاضرات من داخل كلية التربية جامعة قطر
3- نشر الوعي بين هذه الفئة من خلال المحاضرات – النوادي – الاعلام ( له الاهمية الكبرى )
4- استثمار المركز التي ترتادها هذه الفئة في نشر الوعي وتقديم المعلومة الصحيحة للتواصل والتكيف السليم مع المجتمع
5- عمل محاضرات داخل المدرسة وخارجها وان يكون المعني فيها الطلبة ليتعرف الطالب على المؤسسات الوطنية والتعليمية والثقافية
و استضافة ذوي الخبرة من هذه المؤسسات داخل المدرسة
6- عمل ورش عمل مستمرة حول دراسة الحالة وطرق العلاج والتعاون مع اولياء الامور وكيفية التعامل مع المراهقين بالمدارس .
7- الزيارات المتبادلة بين تلك المؤسسات و المدرسة
8- الاستعانة بالخبراء والمهتمين في المجالات التربوية
9- الاستعانة بالمؤسسات الخاصة والتعليمية والثقافية والاسرية في ايصال الرسالة
10- تقديم طلبات شركة مجتمعية مع المجتمع الخارجي
11- زيارات ورحلات – استضافة المؤسسات داخل المدرسة
12- عن طريق لابناء في المدارس
13- مشاركة  ولي الامر في القاء محاضرات وورش عمل بالمدرسة
14- عقد اجتماعات مع هذه المؤسسات وتقوية الصلة بيننا لما فيه اهمية لابنائنا و معرفة اهداف هذه المؤسسات
15- اكثر الوسائل فعالية للتواصل مع المجتمع الخارجي هي الؤسسات التي تعنى اكثر بالشباب
16- المؤسسات التي تعنى بالطلاب وعلى راسها التعليمية والثقافية والتواصل يتم بفاعلية اكثر من استضافة محاضرين من هذه الجهات
وزيارة نفس الجهات .
17- عمل معرض لتلك المؤسسات بحيث بحيث يستطيع الجميع معرفة تلك الجمعيات
18- عمل زيارات من تلك المؤسسات للمدارس
19- التواصل مع هيئات حماية البيئة بتشكيل جماعات البيئة من الطلاب والمشاركة في مشروع ( قطر خضراء )
20- التواصل مع جمعية الهلال الاحمر القطري وتنفيذ زيارت للطلاب لغرس قيمة التطوع لديهم
21- المؤسسات الاعلامية ( امقروء – المسموع – المرئي )
22- المنتديات الثقافية عبر الانترنت
23- التواصل مع مؤسسات المجتمع الموجودة ذات الفعالية
24- القيام بزيارة الى هذه المؤسسات
25- ان تقوم هذه المؤسسات بفتح خط تواصل مع المدارس
26- الاعلام  - المرئي والسمعي والمقروء – وذلك عن طريق فلاشات سريعة  وعن طريق النت
السؤال الخامس : ما هي البرامج – من وجهة نظرك – التيمن شأنها تساهم في تطوير اداء الاخصائي الاجتماعي ؟
1- ورش عمل ودورات خاصة بالاخصائي الاجتماعي تعمل على تطوير دور الاخصائي الاجتماعي بالمدارس
2-برامج الارشاد النفسي والاجتماعي
3- برامج تعديل السلوك
4- ادارة الذات
5- الدورات التدريبية العملية ( 2 )
6- اقامة مشاريع من شأنهاتعديل سلوك الطالب وتشجيع المجتمع المدرسي
7- التواصل المستمر / حضور ورش العمل / تطوير الذات
8- اقامة الورش الخاصة بمهنة الاخصائي الاجتماعي
9- محاضرات – ندوات – ورش تدريبية
10- عمل دورات تدريبية تفيد الطالب وولي الامر للمساهمة في معرفة المشاكل
11- طريقة التواصل مع الحالات ( تأخر الدراسي – صعوبات التعلم و الاحتياجات الخاصة
12- وضع خطة زمنية للاخصائيين الاجتماعيين لكل شهر
13- عمل جدول لبعض البرامج لتطبيقها في المدارس
14- مشكلة تشخيص وعلاج الحالات
15- اكتشاف الطلاب الموهوبين والتعامل معهم
16- تصنيف المشكلات
17- خصائص المراهقة والتعامل معهم
18- اعداد البرامج و الفعاليات داخل المدرسة
19- عقد ورش عمل على مدار العام
20- تزويد الاخصائيين بكل ما هو جديد
21- الاجتماعات و مراجعة بعض المراجع التي تتناول دور الاخصائي الاجتماعي
22- لقاء اولياء الامور بشكل دوري كل شهر مثلاً لقاء بين الاخصائي وبين اولياء  الامور
23- الالمام التام ببرامج تكنولوجيا المعلومات ليسهل تواصله وتبادل خبراته مع غيره من زملائه الاخصائيين
24- تنظيم اجتماعات شهرية للاخصائي الاجتماعي بمركز الاخصائيين الاجتماعيين
25- برامج ودورات الكمبيوتر
26- الزيارات الميدانية لتبادل الخبرات وبشكل خاص في المدارس المستقلة الاقدم – الفوج الاول
27- دورات وورش تهدف الى تطوير الاخصائي الاجتماعي مهنياً
28- عمل برامج تطوير للاخصائي
29- اجتماعات دورية مع الاخصائيين لتبادل الخبرات
30- المحاضرات والدورات والورش – وبالذات التي تكون من قبل متخصصين من الدول المجاورة
اية مقرحات اخرى : ( حول تطوير وتفعيل المركز )
1- الاتصال بين مركز الاخصائيين الاجتماعيين و الاخصائي الاجتماعي نفسه عن طريق ارسال ( ايميل ) للاخصائي و صاحب الترخيص
2- عمل موقع او منتدى خاص لاعضاء المركز
3- ايجاد طريقة للحصول على كافة المعلومات التي تخص مركز الاخصائيين
4- عمل بطاقات خاصة للاعضاء المركز .
5- تفعيل دور المركز من خلال الجانب الاعلامي
6- عن طريق الصحف والمنتديات الاخرى
7- تقديم الحوافز للاخصائيين ودعمهم وخصوصاً المتيزين منهم داخل عملهم في المدارس .  ( 2 )
8- لانهم كأي شريحة في المجتمع تحتاج الى تعزيز بسبب الضغوطات المختلفة التي يواجهها الاخصائي اثناء ادائه لعمله
9- عقد الدورات التعريفية بالمركز في مدارس الدولة – واقامة مشاريع اجتماعية في المدارس المختلفة باسم المركز
10- نتمنى التوفيق والنجاح لملتقى الاخصائيين بمركزهم المتميز
11- نتمنى لهذه الفكرة  الاهتمام بها من قبل المجلس الاعلى للتعليم
12- تفعيل دور المركز اعلامياً
13- زيارات ميدانية للمدارس المختلفة وتبادل الخبرات بين الاخصائيين الاجتماعيين داخل الدولة وخارجها .
14- اشكر كل الشكر صاحب فكرة مركز الاخصائيين الاجتماعيين وملتقى التميز
15- عمل ورش لاخصائيين الاجتماعيين
16- ارسال الدعوة للمدارس باسماء الاخصائيين بالمدرسة
17- ارسال خارطة بموقع المدرسة
18- دعوة المدارس الخاصة للانضمام
19- طرح كل اخصائي لمشاكله في مدرسته في كل جلسة
20- عمل دورات تدريبية معتمدة بشهادات لتعزيز قدرة الاخصائي الاجتماعي على مواجهة التحديات التي تواجه الاخصائي الاجتماعي
21- عمل بطاقات واثباتات تثبت العضوية .
22- التقييم اولاً بأول للايجابيات والسلبيات لضمان تطور المركز
23- التفعيل الحقيقي للادوار ( امين السر وامين السر المساعد ومسؤول العلاقات العامة )
24- امكانية اعادة الانتخاب لاخرين سنوياً
25- تفعيل دور اللجنة المسؤولة ( الامين العام والمساعد ومسؤو العلاقات العامة ) ومدى فعاليتهم باداء ادوارهم


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

بحث عن المشكلات المدرسية

طريقة العمل مع الحالات الفردية

الأهداف الأساسية للمعسكرات :