المشاركات

عرض المشاركات من أكتوبر, ٢٠١٠
صورة
هديه لكل عربي موقع أكثر من رائع و مجهود لا يصدق، كل الكتب العربية و المترجمة الحديثة و القديمة اضغط على الرابط ستصاب بالدهشة ..... http://spreadsheets.google.com/pub?key=r6wharOxPespMyfz5KkPllg&gid=0

الاخصائي الاجتماعي: ضريبة الكلام الخلاب

الاخصائي الاجتماعي: ضريبة الكلام الخلاب

دور الاخصائي الاجتماعي في علاج المشكلات المدرسية:

صورة
دور الاخصائي الاجتماعي في علاج المشكلات المدرسية : ويمكن القول بأن دور الاخصائي الاجتماعي بالمدرسة هام في علاج المشكلات المدرشية ، فيجب أن يتناول الحالات بطريقة ايجابية تتسم بالجدية والمتابعة الدقيقة ، ويتضمن العمل مع الحالات عدة مراحل : أولاً: الدراسة ونقصد بعملية الدراسة هنا مساعدة الطالب على الوقوف على مسببات المشكلة التي يعاني منها والعوامل التي أدت الى تطورها وموقفة منها أي أنها عملية ديناميكية تتحرك بالطالب من موقف الجهل باسباب المشكلة الي موقف الوضوح والفهم للعوامل التي تداخلت حتى اصبح موقف الطالب على ما هو عليه ، وتشتمل الدراسة الاجتماعية لمشكلة الطالب عادة النواحي اللآتية: 1- بيانات أولية عن الطلاب : السن – الجنس – مكان السكن ، مصدر التحويل ، نوع المشكلة الحالية ، مؤسسات سابقة اتصل لها لعلاج مشكلته. 2- تكوين الأسرة وتاريخها : وعادة توضع في الجدول التفصيلي لبيانات المعلومات عن جميع أفراد الاسرة مثل السن ، نوع العمل ، الحالة البدنية والصحية . 3- المعلومات المتعلقة ببيئة الطالب كوصف للحي الذي يقيم فيه ولمسكنه من كافة النواحي : 4- العلاقات داخل الأسرة كعلاقات الأب بالأم

مطلوب اخصائية اجتماعية لمدرسة مستقلة

صورة
مطلوب اخصائية اجتماعية لمدرسة مستقلة الاعلان بدولة قطر بجريدة الراية 27-10-2010 م sayedismail@hotmail.com من فضلك اكتب تعليق عن المقالة فقط اضغط تعليقات ثم اكتب من فضلك اكتب تعليق عن المقالة فقط اضغط تعليقات ثم اكتب

ضريبة الكلام الخلاب

صورة
ضريبة الكلام الخلاب د . عائض القرني إن سعادتنا تكتم في قيامنا بواجبنا مع الخالق , ثم مع خلقه , مع الله ثم مع الإنسان , إن الكلام سهل نطقه وجبره وزخرفته , لكن الأصعب من ذلك صياغته في مثل عليا من الصفات الحميدة والأعمال الجليلة . { أتامرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم وأنتم تتلون الكتاب أفلا تعقلون } . إن الآمر بالمعروف التارك به , والناهي عن المنكر الفاعل له , يوضع - كما في الحديث الصحيح - يوم القامة في النار فيدور بأمعائه كما يدور الحمار برحاه , فيسأله أهل انار عن سر هلاكه , فقال : كنت آمركم بالمعروف ولا آتيه , وأنهاكم عن المنكر وآتيه . يا أيها الرجل المعلم غيره [] هلا لنفسك كان ذا التعلم وقف الواعظ الشهير أبو معاذ الرازي , فبكى وأبكى الناس ثم قال : وغير تقي يأمر الناس بالتقى [] طبيب يداوي الناس وهو عليل كان بعض السلف إذا أراد أن يأمر الناس بالصدقة , تصدق هو أولا , ثم أمرهم , فاستجابوا طواعية . وقرأت أن واعظا في عهد القرون المفضلة , أراد أن يأمر الناس بالعتق , وقد طلب منه كثير من الرقيق أن يسأل الناس ذلك , فجمع نقودا في وقت طويل ثم أعتق رقبة , ثم أم ف

الكذب ودور المدرسة في علاجة

صورة
 الكــــــــــذب   الكذب من الظواهر السيئة التي انتشرت في كل المجتمعات الموجودة على سطح الارض الاسلامية وغير الاسلامية، وهي ظاهرة مكتسبة وليست وليدة اليوم.   فبالتالي اصبح الكذب ظاهرة منتشرة انتشارا واسعا بين الطلاب وقد يكون ايضا بين الكباروالمعلمين ، ومعناه ان الطلاب ينكرون اعمالا قد قاموا بفعلها ويختلقون اعذارا وامورا ليس لها اساس من الواقع. وهم يتعلمون الكذب من البيئة الاجتماعية التي يعيشون فيها ومن اساليب التربية الاجتماعية التي يخضعون لها في اسرهم ومدارسهم وبيئتهم. ولذلك نقول ان الكذب ليس له سبب واحد بل له عدة اسباب مجتمعة بعضها مع البعض. ونلاحظ ان الكثير من الآباء ينزعجون كثيرا من كذب اولادهم ويعتبرون ذلك بداية لعهد شرير ويرجعون هذه الظاهرة في اولادهم لأثر الوراثة او التربية السيئة من الطرف الآخر، كأنه ليس لهم يد في هذا الامر ولم يكونوا سببا فيه. وقد يلجأ بعضهم للإذلال او الضرب ظنا منهم ان هذا النوع من العلاج كفيل بالقضاء عليه، ولكنه في الواقع علاج ظاهري وطريقة سطحية لاتعالج اسبابه الدفينة، وعوامله الفعالة، وسرعان مايعود الطفل للكذب من جديد لان الدافع الاساسي للكذب لايزال فعالا

السرقة ودور الاخصائ الاجتماعي

صورة
 الســــرقة السرقة أكثر المشكلات الخلقية إنتشارا في المدارس ، فكثيرا ما يعاني التلاميذ من فقدان أدواتهم أو نقودهم أثناء تواجدهم بالمدرسة سواء داخل الفصول أو أثناء ممارسة الانشطة المختلفة ، وكثيراً ما نضبط بعض التلاميذ الذين يقومون بهذه السرقات ، وتقوم المدرسة بعقابهم بشدة مادياً ومعنوياً ، فقد يعاقبون بهذه السرقات بالضرب الشديد مع نبذ الزملاء لهم وإحتقارهم ومعايرتهم ، وعندئذ يشعرون بفقدان الأمن والطمأنينة كما يشعرون بالحرمان العاطفي والوحدة القاتلة ، علماً بأن هذه الأساليب العقابية تزيد الطين بلة ، وتزداد سوءً ، وقد تتطور إلى سرقات وإنحرافات أخرى خارج المدرسة. ولذلك تظهر أهمية جهود الأخصائي الاجتماعي المدرسي وأدواره المهنية في مواجهة هذه المشكلات بالدراسة والتشخيص والعلاج بصورة علمية قادرة على إنقاذ هذه الحالات وعلاجها من الوقت المناسب . والاخصائى الاجتماعي لا يعاقب ولا يؤنب ولا يعذب هؤلاء التلاميذ الذين ثبتت إدارنتهم ، لأنه يعرف جيداً أن هذه السرقات ما هي إلا سلوك يعبر عن حاجات نفسية ، ويحاول فهم هذا في ضوء دراسة شخصية التلميذ ، ودراسة بيئته حتى يتمكن الأخصائي الاجتماعي من تحديد

التسرب الدراسي

صورة
التسرب الدراسي: ظاهرة التسرب من مدارس التعليم الأساسي في بعض المحافظات ولا سيما للفتيات اتسعت دائرتها لأسباب متعددة تتعلق بمستويات دخل الأسر ومعيشتها، وعدم تحمل أعباء نفقات التعليم وتدني الوعي بأهمية التحصيل العلمي وتبريرات أخرى غير موضوعية و أهمها الحاجة المبكرة لانخراط الأولاد في الحياة عبر تعلم المهن والحرف لكلا الجنسين، والأدوار النمطية للفتيات لقيامهن بالأعمال المنزلية دون التفكير بالعقوبات الواردة في تطبيق قانون إلزامية التعليم .‏ ويلاحظ لدى استقراء دوافع التسرب المدرسي زيادته في المحافظات الشمالية والشرقية والمناطق النائية، رغم الحملات الاعلامية والتربوية لوزارة التربية وتعاونها مع منظمة اليونيسف للطفولة لأجل تعليم الفتيات بالمجان، وتوفير التعويض الملائم للمعلمات ومنحهن الحوافز التشجيعية إلى جانب الخيم المتنقلة في البادية السورية للحد من التسرب، وسنكون متفائلين في نجاح هذا المشروع للوصول إلى نتائجه المتوقعة والخروج بإحصائيات دقيقة عن تلك الظاهرة المتفاوتة من حيث النسب والحلول المقترحة على مستوى التربية والوزارت ذات العلاقة والمؤسسات الحكومية المعنية. وتتمثل أسباب التسرب الدر

نموذج دعوة أولياء الأمور للمدرسة

صورة
نموذج دعوة أولياء الأمور للمدرسة السيد ولي أمر الطالب : ………… تحية طيبة وبعد استناداً إلى أهمية الدور الذي تأملة مدرستنا من مجلس الأمناء في دعم المدرسة وإثراء العملية التعليمية وتقوية التواصل مع المجتمع المحلي ووصولاً إلى تحقيق اكبر فائدة لأبنائنا من مؤسستنا التربوية . واستناداً إلى النظام الأساسي لمجلس الأمناء في خطتنا التعليمية والذي نص على أن يتكون المجلس من أربعة أعضاء منتخبين من الآباء وعضو واحد من معلمي المدرسة وأربعة من أعضاء المجتمع المحلي فقد تقدم للترشيح من الآباء تسعة مرشحين ومن المجتمع المحلي أربعة مرشحين ومن المعلمين شخص واحد وعلية سيتم التصويت على المرشحين مساء ………. من الساعة ………. مساء إلى الساعة العاشرة والنصف وحضوركم هو دعم لنا شاكرين لكم دعمكم الدائم لنا

التأخر الدراسي

صورة
سادساً: التأخر الدراسي: هو حالة تأخر أو تخلف أو نقص أو عدم اكتمال النمو التحصيلي نتيجة لعوامل عقلية أو جسمية أو اجتماعية أو انفعالية، بحيث تنخفض نسبة التحصيل دون المستوى العادي أو المتوسط. وللأغراض التربوية يعرف التأخر الدراسي إجرائياً على أساس الدرجات التحريرية التي يحصل عليها التلميذ في الاختبارات في جميع المواد. والتخلف الدراسي نوعان: تأخر دراسي عام ويرتبط بالغباء حيث تتراوح نسبة الذكاء بين 70-85. تأخر دراسي خاص في مادة بعينها كالحساب مثلاً ويرتبط بنقص القدرة. ويكمن علاج التأخر الدراسي في معرفة الأسباب التي أدت إليه، فقد يكون ناتجاً عن ضعف السمع أو الإبصار لدى الطفل، وقد يكون ناتجاً من اعتلال الصحة والضعف العام. وقد يرجع إلى صعوبة المادة الدراسية وانخفاض مستوى ذكاء الطفل. وقد يرجع إلى سوء طرائق التدريس أو سوء العلاقة بين التلميذ والتوتر والصراع والحرمان. وقد يرجع إلى صعوبات منزلية وتعثر ايجاد مكان مريح وهادئ يستذكر التلميذ فيه دروسه. وقد تكلفه الأسرة بأعمال تشغله عن الواجبات الدراسية وعلى ذلك يكون العلاج موجهاً نحو أسباب الضعف لإزالتها. ترجع مشكلة التأخر الدراسي في المراهقة إ

الغش المدرسي وعلاجة

صورة
 الغـــــش: الغش ظاهرة تدل على سلوك غير سوي ، سلوك منحرف وغير أخلاقي ، وهو سلوك مرضي (بفتح الميم والراء ) يهدف إلى تزييف الواقع لتحقيق كسب مادي أو معنوي ،أو من أجل إشباع بعض الحاجات أو الرغبات لدى الفرد والغش من الناحية الأخلاقية مثله مثل الكذب والرياء والخداع وهذه الدلائل للغش تتفق مع ما جاء في اللغة العربية من معنى للغش فيقال غشه ، ويغشه غشا ، أي لم ينصحه ، وأظهر له خلاف ما أضمره، والغش يدل على الغل والحقد والخيانة. أما تعريف الغش من الناحية التربوية فإنه يعرف بأنه : عملية تزييف لنتائج التقويم ، كما يعرف بأنه محاولة غير سوية لحصول التلميذ على الإجابة من أسئلة الاختبار ، وباستخدام طريقة غير مشروعة . ويعرف علماء الاجتماع الغش بأنه ظاهرة اجتماعية منحرفة وذلك لخروجها عن المعايير والقيم الاجتماعية التي يضعها المجتمع ولما تتركه من آثار سلبية تنعكس بصورة واضحة على مظاهر الحياة الاجتماعية في المجتمع . العوامل المؤدية إلى سلوك الغش: لقد تعددت العوامل أو الأسباب المؤدية إلى الغش فمن أهم هذه العوامل : 1. عوامل التنشئة الأسرية والاتجاهات الوالدية في تربية الأطفال : إن الدراسات التربوية

الهروب من المدرسه

صورة
  الهروب من المدرسه مع تقدم التعليم في المملكة العربية السعودية نجد أنه بدأت تظهر بعض المشكلات والظواهر التي تستدعي البحث الميداني ومنها هروب بعض الطلبة من المدارس بشكل ملاحظ وكبير، ومع أن تلك الظاهرة خطيرة وقد تشكل وباء يصل إلى حد يصعب السيطرة عليه , فإنه أصبح أمرا يمر على الأسماع ويمضي كما لو كان أمراً طبيعياً , حيث أصبح الطلاب يقفزون من فوق أسوار مدارسهم إلى الشارع. فالهروب هو : تعمد التغيب دون علم أو إذن المدرسة أو الوالدين داخل اليوم الدراسي أو خارجه. أسباب الهروب : 1.البيئة المدرسية : نقصد بذلك الجانب المادي في هذه البيئة حيث لا تتوفر في كثير من مدارسنا الشروط التي ترغب الطلاب في المدرسة ، فالفصول مزدحمة والفصول عبارة عن غرف باهتة تخلو من مكتبة أو وسائل تعليمية إضافة إلى ذلك فالتكييف في كثير من مدارسنا لا يخص بالصيانة اللازمة ، أما المعامل والحواسيب فهي لا تفي بالغرض ولا تتناسب مع الأعداد الكثيرة من الطلاب. أما عن الجوانب الجمالية الأخرى في المدرسة فيمكن القول أن جل مدارسنا تخلو منها تماما فلا حدائق ولا أشجار ولا مقاعد في الممرات أو الساحات في المدارس المبنية فكيف بالمست