مشكلة سلوكية وعلاجها

مشكلة سلوكية وعلاجها
تقرير عن المشكلة وسبل علاجها
المشكلة ودراستها : ابلغني أحد المدرسين بأن الطالب /  س ينخفض مستواه الدراسي وسلوكياته تغيرت واصبح له مشاكل كثيرة مع الطلاب ومع المدرسين من عدم اطاعة التعليمات والتوجيهات والتمرد الدائم على مدرسية وباستطلاع رأي باقي المدرسين تبين تكرار السلوكيات السابقة من الطالب مع جميع المدرسين ، وبمراجعة المشرف تبين الموقف كامل حيث انه تم تحويلة خلال الفترة السابقة مرات كثيرة .
طلبت من الطالب الحضور لمكتبي بحصة تربية رياضية أو تربية فنية وعليه استجاب الطالب وحضر في الموعد المحدد ، وبدأت الحديث مع الطالب بكيفية علاقته مع مدرسية والطلاب والاسرة واخبرته بان دوري في المدرسة هو مساعدة وليس عقابه وتحدث الي الطالب بود وإطمأن الطالب لي واخبرني بالمشكلة حيث أن المشكلة تتمثل في قيام والد الطالب بضربه ضرب مبرح وأظهر لي علامات ضرب على جسده ، وكأن سؤالي للطالب كان فيه متنفس للطالب ليفصح عن مشكلته وهمومه ، وعليه ابلغته بأننى سوف ادرس مشكلته واعمل على حلها بقدر استطاعتي ولكن عليه أن يطيع تعليمات مدرسيه ولا يكون سبب في أي مشكلة خلال الفترة القادمة .
قمت بمراجعة استمارة حالة الطالب ومستواه الدراسي خلال الفترة السابقة والعام الماضي وتبين منها إنخفاض مستوى الطالب حالياً عن سابقة . اتصلت على ولي الأمر لبيان مشكلة الطالب والتواصل معه وفتح جبهة اتصال معه لاستخدامها في العلاج .

ملخص المشكلة : سلوك الطالب انعكاسات لمعاملة الأب السيئة مع الطالب وعليه فهو يفرغ مشاعرة في اساليب سلوكيه مثل الكذب - التمرد - عدم اطاعة التعليمات والتوجيهات - السرقه .
العلاج : 
  •  تمثلت خطة العلاج في تعديل سلوك ولي الأمر مع الطالب .
  • بيان خطورة ضربه لأبنه ومدى انعكاس ذلك على سلوك ابنه .
  • مقابلة ولي الأمر لمعالجة المشكلة ولبناء جسر من العلاقات مع ولي الأمر .
  • توضيح طرق تعامل خاصة للمدرسين مع الطالب.
  • ابلاغ المشرف الطلابي بتحويل الطالب مباشرة لي عند وجود أي مشكلة مع الطالب.
  • محاولة حل مشكلات الطالب المدرسية أول بأول داخل المدرسة وعدم ابلاغ ولي الأمر بذلك لقيام ولي الأمر بضرب الطالب مباشرة دون تقصي حقيقة المشكلة أو معالجتها .
تنفيذ الخطة :
الاتصال بولي الأمر وتوضيح مدى خطورة ضربه للطالب.
طلب مقابلة ولي الأمر بمكان خارج المنزلومقابلاته بالفعل بمسجد عمر بن الخطاب بعد موافقة إدارة المدرسة وبيان مدى خطورة المشكلة وأن الطالب هو الابن  الوحيد للأب على 3 بنات وان الطالب متفوق دراسياً واسلوب تعامل الاب معه بهذه الطريقة سوف يأتي بنتائج عكسية من كذب فأخبرني الاب بأنه فعلاً يكذب بشده ودامت المقابلة قرابة الساعة والنصف وخرجت مع ولي الأمر بضرورة عدم ضرب الطالب ، واشعارة بالأمان ، وتشجيع الطالب على السلوكيات السليمة والطيبة وحسن معاملة مدرسية وزملائة . 
وفي اليوم التالي اخبرت الطالب بأننى قابلت والده واخبرني انه لن يضربه مره ثانية إن هو أحسن الأدب في تعاملة مع مدرسية وزملائة وأمه . وبمتابعة الطالب خلال الايام اللاحقة للمقابلة تحسن مستوى الطالب السلوكي وظل الحال يسير بشكل ممتاز .
متابعة الطالب من قبلي أول بأول ومحالة حل مشكلاته البسيطة داخل المدرسة دون الرجوع لولي الامر.
متابعة اسلوب تعامل ولي الأمر مع الطالب .
كان الحال يسير على أحسن حال .
وفي شهر 5 حدثت مشكلة  حيث تم ضبط عدد من الطالب يقومون بسرقة زملائهم وكان الطالب منهم. وكان استغلالهم للطالب بأنهم إن لم يطيعهم الطالب ويسرق معهم سوف يكذبون على والده كذبه كبيرة وسوف ينتقم الاب منه وفعلاً خضع الطالب لهم خوفاً من ابيه وسرق معهم.
وتم معالجة المشكلة داخل المدرسة مع الاتصال بولي الامر وتوضيح المشكلة له .
وفي شهر 6  حضر الطالب الى المدرسة وهو مصاب بكدمات واثار ضرب في جميع اجزاء جسمة وكان الضرب بشكل مفزع وعليه تم ابلاغ الادارة بحالة الطالب الصحية والمشكلة وتم الاتفاق على ضرورة تحويل الطالب للمستشفي مع ابلاغ مركز حماية الطفل والمرأه وفعلاً تم ارسال فاكس بالواقعة للمركز وتم تحويل الطالب للمشتشفي وتم اجراء فحوصات للطالب تبين من خلالها انه يحتاج راحة لمدة اسبوعين .
وحسب قول الطالب تفاجاً الساعة 3 مساءً بقيام ابيه مع امه بضربه وهو نائم بقطعة من الحديد وهو لا يعرف السبب وظل ذلك حتى الصباح مما كان له أثر على كل جسمه .
وبمتابعة الحالة مع مركز حماية الطفل تم استدعاء ولى أمر الطالب للحضور للمركز وحضر أيضاً وكيل المدرسة المقابلة واسرد ولي امر الطالب المشكله ولكنه غير في الكلام وقال إن امه هي التي ضربته وتم أخذ تعهد عليه بعدم ضرب الطالب وألا سوف يحال للنايبة العامة للتحقيق معه واتخاذ الاجراءات القانونية معه.
وتم متابعة المركز للطالب بالمدرسة والمنزل من حين لأخر .
ونجح الطالب وتم تحويلة للمدرسة الثانوية بمجموع 76 % وهو مجموع ضغيف بالنسبة للطالب وتم إغلاق الحالة .
طمأنه الطالب

توضيح المشكلة
  1. المشكلة دامت على مدار العام الدراسي الحالي 2009-2010 م
  2. تدخل في العلاج الاخصائي - وكيل المدرسة - المدرسون - المشرف - مركز حماية الطفل -
  3. تم الاستفادة من جهات خارجية وهي المستشفي - مركز حماية الطفل والمرأة .


مدونة الاخصائي الاجتماعي
sayedismail@hotmail.com

تعليقات

  1. الأستاذ العزيز / السيد إسماعيل
    شكراً على تقديم نماذج من تلك المشاكل السلوكية للطلاب والتي دائماً ما يكون أحد أفراد الأسرة طرفاً فيها سواء بالمعاملة السيئة للطالب أو التدليل والحمايةالزائدة للطالب
    ودعني أتحدث عن المعاملة السيئة للطالب من قبل أحد أفراد الأسرة والتي تجعل من الطالب أولاً أما أن يكون شخص منقاد ومستسلم غير مبدع ومنفذ للأوامر التي تصدر فقط ( الطاعة العمياء ) ولا تنتظر منه غير الخوف فقط الذي ينتظره ويتوقعه من ولي أمره وتتحول شخصية الطالب إلى شخصية ضعيفة
    ثانياً من الممكن أن يحدث عكس ذلك أن تنشاء عن الطالب سلوك عناد زائد عن الحد التي تتحول بمرور الوقت لسلوكيات تمرد وعنف موجه في محيط من يتعامل معهم الطالب سواء مع أصدقاؤه أو مدرسيه أو في المجتمع الخارجي.

    جمال عبيد
    أخصائي إجتماعي

    ردحذف
  2. اشكرك على التوضيح السابق ولك مني كل التحية ومن زوار المدونة ففعلا قسوة ولي الامر على الطالب لها نتيجتين اما العناد والانحراف او الخضوع الانطواء وكلاهما يخرجان رجل غير سوي للمجتمع وهذا ما نسعى للقضاء عليه . مشكور استاذ جمال عبيد ولك مني خالص التحية والتقدير
    سيد اسماعيل
    صاحب المدونة
    sayedismail@hotmail.com

    ردحذف

إرسال تعليق

شكرا لك على الجهد الطيب والله ولي التوفيق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

بحث عن المشكلات المدرسية

طريقة العمل مع الحالات الفردية

جماعة الهلال الأحمر بالمدرسة