الثلاثاء، 26 يناير، 2010

الخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي


الخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي
تمهيد
تعمل الخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي باعتبارها عملية تربوية مكملة للعملية التعليمية وذلك لاعداد الطلاب لاستقبال حياتهم العملية.
وتهدف الخدمة الاجتماعية المدرسية الي تكييف الطلاب لبيئتهم واكتشاف مواهبهم والتعرف على استعداداتهم وتقدراتهم بغية مساعدتهم علي استثمارها ، وكذلك مساعدتهم على حل مشكلاتهم واشباع هوايتهم ، وتتسم هذه العمليات بطابع الاستمرار والتطور تبعاُ لمراحل الدراسة والمختلفة ،واحتياجات الطلاب في كل منها وذلك من خلال الاخصائي الاجتماعي الذي يقوم بتوظيف مهاراته ومعلوماته المتخصصة لخدمة الطلاب للاستفادة من كافة الخدمات التعليمية التي تقوم علي توفيرها المدرسة .
مفهوم الخدمة الاجتماعية المدرسية وأهدافها:
يمكن النظر الى الخدمة الاجتماعية المدرسية باعتبارها مجموعة الخدمات والبرامج التى تقدم للطلاب من خلال الاخصائي الاجتماعي المدرسي وذلك لتحقيق أفصى استفادة ممكنة من العملية التعليمية .
ومن هذا المنطلق يمكن النظر الى الخدمة الاجتماعية على اعتبارها أحد المهن المتخصصة والتى تستعين بها المدرسة على أساس أنها ضمن الموارد التى يمكن تسخيرها لمساعدة الطلاب من أجل رفع مستوى إداء وفاعلية قدراتهم الطبيعية والحيلولة دون ضياع أو تبديد الطاقات البشرية والحد من ظهور التعويض العقلي أو المشاكل الانفعالية والسلوكية .
وعلى ذلك يمكن تحديد
أهداف الخدمة الإجتماعية في المجال المدرسي في النقاط التالية:-
1- مساعدة الطلاب على تكيفهم مع بيئتهم ، وإكتشاف مواهبهم والتعرف علي استعدادهم وقدراتهم .
2- توجيه الطلاب دراسياً ومهنياً
3- مساعدة الطلاب على تفهم ذواتهم وتفهم أهداف وإحتياجات ومشكلات مجتمعهم.
4- ضبط سلوك الطلاب والارتقاء بمستوى التفاعل الاجتماعي وكيفية التعامل الاجتماعي داخل وخارج المدرسة .
5- تنمية قدرة الطالبة على التفكير الواقعي البعيد عن العشوائية والارتجالية.
6- تنمية السلوك الديمقراطي للطلاب وذلك من خلال إشتراكهم في الجماعات المدرسية.
7- تنمية المسئولية الاجتماعية لدى الطلاب وذلك من خلال المشروعات التي تقوم بها المدرسة لخدمة البيئة والمؤسسات الأخرى الموجودة في المجتمع.




ليست هناك تعليقات: